بعد مرور 122 عاما على ميلادها.. "أم كلثوم" فتاة ميت غمر الصغيرة التي أصبحت كوكب الشرق

الخميس 31 ديسمبر 2020 | 10:30 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

عرضت فضائية "صدى البلد" تقريرا بعنوان "ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم اليوم"، وفقا للتقرير، مر 122 عاما على ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم لتهز مشاعر المواطنين، ومن قرية بميت غمر محافظة الدقهلية توقف التاريخ تعظيما وإجلالا لمولد أم كلثوم.

وولدت أم كلثوم يوم 31 ديسمبر عام 1898 وكان والدها مؤذن القرية، وأخوها الذى له الدور الأكبر فى تحفيزها وغنائها للقصائد والتواشيح الدينية حتى بلغت العاشرة من عمرها، فأصبحت تغنى للجمهور فى بيت شيخ البلد بقريتها.

وابتسم الحظ لأم كلثوم بعد أن قام الشيخان زكريا أحمد وأبو العلة محمد باكتشافها حينما كانا يحييان حفلا فى إحدى المناطق، فأصرا على اصطحابها إلى القاهرة لتدخل مرحلة جديدة من حياتها الغنائية.

أصبحت نجمة يسرد عنها التاريخ.. فمن هذه الطفلة؟

وفي السياق، ما زال الجمهور يتشوق لكل ما هو جديد عن الحياة الشخصية لنجمتهم المفضلة كوكب الشرق، ​أم كلثوم.

وهذه الطفلة البريئة في الصورة، هي كوكب الشرق، ​أم كلثوم​، التي لمعت في مجال الفن والغناء والأصالة، وإستطاعت أن تحفر إسمها بماء من ذهب على صفحات التاريخ في مصر والعالم العربي، لتكون أهم مطربة لم ينافسها على مكانتها أحد، حتى يومنا هذا، في هذه الصور القديمة والنادرة لها مع والدها، الذي كان سبباً أساسياً في إحترافها الغناء، ووصولها لهذه المكانة اليوم، وقد إحتفظت بها حتى بعد رحيلها بعشرات السنين.

وتعُرف أم كلثوم أيضاً بالعديد من الألقاب، ومنها "ثومة"، "الجامعة العربية"، "الست"، "سيدة الغناء العربي"، "شمس الأصيل"، "صاحبة العصمة"، "قيثارة الشرق"، "فنانة الشعب".

نجوى إبراهيم تكشف كواليس حوارها مع أم كلثوم

كشفت الإعلامية نجوى إبراهيم، عن صدمتها عندما أجرت حوارًا مع كوكب الشرق أم كلثوم، قائلة:" أول ما شافتنى بصت عليا، وقالت: البنت العيلة دى هي اللى هتعمل حوار معايا؟.. دى متعرفش تقول كلمتين على بعض"، مشيرة إلى أنها حزنت بشدة وقتها، ما جعل أم كلثوم تتعامل معها بلطف.

وأضافت نجوى إبراهيم، خلال مشاركتها الإعلامى وائل الإبراشى، تقديم برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى، أنها كانت معجبة بشدة بكوكب الشرق؛ وهو ما دفعها للقول لأم كلثوم: "ممكن أقول لحضرتك حاجة؟، قالت: قولى يا أختي.. فقلت ليها الفستان اللى لبساه مش تلفزيوني".

وأشارت نجوى إبراهيم، إلى أنها لفتت نظر كوكب الشرق بشأن الفستان الذى ترتديه، وهو ما دفع أم كلثوم لجعلها تختار الفستان المناسب للحوار، وتابعت: "اختارى فستان يمشى مع التليفزيون.. ولما شوفت الفساتين؛ كانت أول مرة فى حياتى أشوف البرندات.. وبالفعل اخترت ليها فستان مناسب، وأجريت الحوار".

وأكدت نجوى إبراهيم، أن السيدة أم كلثوم، أعجبت بأسلوبها فى الحوار، وأهدتها 4 صفائح تونة، وتابعت: "أعطتني 4 علب تونة؛ عندما ذهبت إلى منزلها بالزمالك، لعرض صور الحوار عليها.. العلبة الواحدة من صفيحة التونة تزن 6 أو 7 كيلو ".

في ظروف مأساوية.. وفاة فنان لبناني شهير