رئيس القاهرة السينمائي يعلق على إطلاق اسم نجم على إحدى دورات المهرجان

الخميس 10 ديسمبر 2020 | 09:04 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

علق محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42، على كل الانتقادات التي طالت هذه الدورة بدءا من عدم توفر تذاكر الأفلام وتكريم الفنان الراحل محمود ياسين.

قال حفظي: "دار الأوبرا المصرية متوفر بها 5 قاعات لعرض الأعمال، وبسبب الإجراءات الاحترازية فكل قاعة متاحة بنسبة 50%، لم نستعين بقاعات عرض خارج الأوبرا للحفاظ على الإجراءات الأمنية، وحاولنا حل مشكلة عدم توافر التذاكر بعرض الفيلم أكثر من مرة، ولكن ليست كل الأفلام بسبب الوقت".

أما عن عدم إهداء الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي لأحد الفنانين الراحلين هذا العام، قال حفظي: "تغيير اسم الدورة وإهدائها لأي شخص هو أمر استثنائي، ويتم التحضير له مبكرا، فهذا العام كان التكريم لصالح نجوم على قيد الحياة، أما العام الماضي عند إهدائها للراحل يوسف شريف رزق الله فهو خدم المهرجان 30 عاما ويجب علينا ذلك اعترافا بفضله".

وأكد حفظي أن اختيار المكرمين يتم اختياره وفقا للجنة استشارية ويتم قبل فترة كبيرة من إقامة المهرجان، وهناك الكثيرون ممن رحلوا عن عالمنا هذا العام.

اقرأ ايضاً...

سمية الخشاب: فخورة بالقاهرة السينمائي.. وأتمنى فوز هذا العمل (تفاصيل)

غرفة صناعة السينما ترفض عرض فيلم "صاحب المقام"

أعلن المخرج محمد العدل عن رفض "غرفة صناعة السينما" لعرض فيلمه "صاحب المقام" بدور العرض.

وعبر ماندو العدل عن استيائه للقرار وكشف اسباب هذا الرفض عبر حسابه الرسمي بموقع وتطبيق "فيسبوك" كاتباً:"غرفة صناعة السينما رفضت عرض فيلم صاحب المقام في دور العرض "ان شاء الله حتي نسخة واحدة" بحجة انها متشجعش المنتجين يبيعوا افلامهم للمنصات و بعدين تنزل في السينمات فبالتالي دور العرض هتتآثر و الصناعة كلها ممكن يحصل فيها مشكلة رغم ان احنا في ظرف استثنائي "الكورونا".

وتابع العدل:"الفيلم متحطش اصلا في ترشيحات الاوسكار لانه لم يعرض في السينمات، تمام، الجديد بقي ان الفيلم ياخد اعلي اصوات في المهرجانات المحليه ويتم استبعاده لانه لم يعرض في دور العرض لا مش تمام، احنا صناع الفيلم ذنبنا ايه بتحرمني من التقدير الادبي و الجماهيري ليه ده فيلم مصري و يشرفك كغرفة و كمهرجانات المفروض تدعم الفيلم مش تحاربه و تستبعده استقيموا يرحمكم الله".

فيلم "صاحب المقام" من تأليف إبراهيم عيسى، إنتاج أحمد السبكي، إخراج ماندو العدل، بطولة يسرا، آسر ياسين، أمينة خليل، بيومي فؤاد إلى جانب عدد كبير من ضيوف الشرف.