إنقاذ 19 مهاجرًا غير شرعي من الغرق بولاية صفاقس بتونس

الخميس 12 نوفمبر 2020 | 10:18 صباحاً
كتب : مدحت بدران

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحرس البحري التونسي، الرائد علي العياري، أن وحدة بحرية تابعة لخفر السواحل، تمكنت من إنقاذ 19 تونسيًا مهاجرًا غير شرعي من الغرق في عرض البحر على بعد حوالي 60 كيلومترًا من ميناء الصيد البحري بولاية صفاقس، وذلك بعد تسرب المياه إلى مركبهم جراء سوء الأحوال الجوية.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الحرس البحري التونسي - في بيان اليوم الخميس - بأن المهاجرين هم من ولاية صفاقس، وتتراوح أعمارهم بين سنتين و46 سنة، ويتوزعون إلى 14 رجلاً وامرأتين وطفلين ورضيع، مضيفًا أن النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم.

وأعلنت تونس توفير وحدات بحرية وأجهزة مراقبة وفرق بحث على طول سواحلها في البحر المتوسط، لرصد نقاط الهجرة غير الشرعية والتدخل الفعال لضبط المهاجرين. وجاءت هذه الخطوة بعد ضغوط إيطالية على تونس، التي أوقفت بالفعل العديد من قوارب المهاجرين التي كانت متجهة إلى السواحل الإيطالية. واعتبر حزب "حركة خمس نجوم"، العضو في الئتلاف الحاكم في إيطاليا، أن هذا التغيير في السياسة التونسية خطوة مهمة للأمام للسيطرة الجادة على تدفقات المهاجرين غير الشرعيين.

وأعلنت الحكومة التونسية أنها قامت بتوفير وسائل لمواجهة مغادرة المهاجرين غير الشرعيين سواحل البلاد، وذلك في أعقاب قيام وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو بممارسة ضغوط على تونس خلال الفترة الأخيرة.

موضوعات ذات صلة

عاجل.. انفجار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

السودان تعلق على النزاع القائم في إثيوبيا

اقرأ أيضا