تعليق ناري من ترامب حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية

الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 06:14 صباحاً
كتب : خالد رزق

شدد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، على أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة قد حدث بها عملية تزوير.

وأعاد ترامب نشر تغريدة لـ"سكوت آدامز"، فنان القصص المصورة يقول فيها "يتم غسل دماغك لقبول نتائج الانتخابات على أنها عادلة.. سيتم إخبارك أن الأشخاص السيئين فقط هم من يشككون في هذا الموقف، وأنه سيتم محاسبتك على الشك".

من جهته، علق ترامب على التغريدة: "لن يقبل الشعب هذه الانتخابات المزورة".

ووضع موقع "تويتر" علامة تحذيرية على تغريدة ترامب، التي وصف خلالها الانتخابات بالمزورة.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أعلنت فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية، فيما رفض ترامب الاعتراف بذلك وقال إن تزويرًا وتلاعبًا وقع خلال فرز الأصوات بعدد من الولايات.

هذا ورفض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء، إعلان وسائل الإعلام فوز الديمقراطي، جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية، واعدا بعملية "انتقالية سلسة" نحو ولاية ثانية للرئيس، دونالد ترامب.

وردا على سؤال عن الاجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية لتسهيل العملية الانتقالية مع فريق الرئيس المنتخب، قال "سيكون هناك انتقال سلس نحو إدارة ثانية لترامب".

وأضاف في مؤتمر صحافي “سنحتسب كل الأصوات”، مؤكدا أن قادة العالم يدركون أنها “عملية قانونية تستغرق وقتا”.

وتابع بومبيو “على العالم أن يثق تماما بواقع أن العملية الانتقالية الضرورية لتعمل وزارة الخارجية في شكل فاعل اليوم، وفي شكل فاعل مع الرئيس الذي سيتولى منصبه بعد ظهر العشرين من يناير (2021) ستكون عملية انتقالية ناجحة”.

وشدد على أن “الوزارة مستنفرة تماما لضمان أن تكون الانتخابات في كل أنحاء العالم حرة وعادلة وآمنة، وأن الموظفين التابعين لي يجازفون بحياتهم من أجل ذلك”، معتبرا أن سؤاله عن إمكان أن يؤدي موقف ترامب إلى تقويض جهوده هو أمر “سخيف”.

هذا وكشفت مصادر بالإدارة الأمريكية لشبكة CNN، أن مسؤولي مجلس الأمن القومي لم يتلقوا أي توجيهات بعد بشأن انتقال السلطة من دونالد ترامب إلى جو بايدن.

وقال أحد المسؤولين في تصريحات للشبكة: "أعتقد أن الوضع سيكون فوضويا"، وأضاف: "أتوقع القليل جدا من التوجيهات من مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في ظل استمرار رفضه الاعتراف بالهزيمة".

وأشارت مصادر للشبكة إلى أن مجلس الأمن القومي سيبدأ المرحلة الانتقالية مبكرا، لأنه يقود العملية التي ستتبعها الوكالات الأخرى.

وأضافت: "مجلس الأمن القومي يعمل مثل الوكالات الأخرى على معلومات سرية للغاية، الأمر الذي يتطلب بروتوكولا خاصا أثناء الانتقال الرئاسي".

اقرأ أيضا