الأمين العام للأمم المتحدة يعلق على اللقاح الروسي ضد كورونا

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 | 10:53 صباحاً
كتب : أحمد عفيفي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تعليقه على اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، إنه يتوقع من خبراء منظمة الصحة العالمية تقييم اللقاحات المختلفة الموجودة.

وأضاف في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، خلال رده على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه يجب على منظمة الصحة العالمية أن توصي باستخدام اللقاح الروسي: "تقوم المؤسسات الطبية المختصة، باتخاذ القرارات بخصوص اللقاحات ضد كوفيد-19، ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية وأتوقع أن يدرس خبراء هذه المنظمة اللقاحات المختلفة بالاهتمام والدقة اللازمة،ووفقا لذلك سيقدمون توصياتهم".

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد وأطلق عليه اسم "سبوتنيك V"، تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

وأكدت نتائج دراسة نشرتها دورية "ذا لانسيت" الطبية، في وقت سابق من الجمعة، أن اللقاح الروسي حفز تشكل أجسام مضادة، لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه.

اقرأ ايضاً| إصابة 6 فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بسوهاج

اقرأ ايضاً| "الشيطان كان راكب دماغي".. ننشر سائق باغتصاب فتاة معاقة ذهنًيا في المعصرة

شركة لقاحات عالمية تعلن مفاجأة صادمة حول لقاح كورونا

أعلنت شركة "سيرم انستيتوت أوف انديا"، أكبر شركة لقاحات في العالم، عن مفاجأة، بشأن إمكانية تطعيم كل سكان العالم بـ لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقالت الشركة، وفق ما نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، إن تطعيم كل سكان العالم؛ يتطلب توفير 15 مليار جرعة من اللقاح، بواقع جرعتين لكل شخص، وهو ما لا تستطيع جميع شركات الأدوية في العالم تنفيذه.

وأضافت الشركة أن لقاح كورونا، وحتى في حالة ظهوره مطلع العام المقبل، سيحتاج إلى 4 سنوات أو ربما 5 حتى يصل إلى كل سكان العالم.

وكانت الشركة قد تعهدت بإنتاج مليار جرعة من اللقاح المنتظر لكورونا، سيذهب نصفها إلى الهند، حيث قدرت الشركة سعر الجرعة الواحدة في حدود 3 دولارات، وستستفيد 92 دولة من الكمية المنتجة.

وينتظر العالم بفارغ الصبر، التوصل إلى لقاح نهائي لفيروس كورونا المستجد، وذلك للقضاء على الكابوس المستمر حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضا