حوار| أحمد الكأس: الدوري محسوم والأهلي تعرض لهزة قوية.. والمهاجمين مظلومين

الجمعة 04 سبتمبر 2020 | 01:06 مساءً
كتب : أحمد عصام

أحمد الكأس فى حوار خاص لـ بلدنا اليوم:

- فايلر "مش وحش".. الدوري محسوم للأهلي.. واللجنة الخماسية تجتهد

-الوقت ساعد كاتيرون في النجاح مع الزمالك.. والدفع بالناشئين أهم ميزة

-الملفات الأخيرة في الأهلي "قطمت وسط الفريق" وأحدثت هزه كبيرة

-عبدالله السعيد لاعب مجتهد وتعب كثيرًا ويستاهل التواجد في نادي المئة

-المهاجمين في مصر مظلومين.. وأفضل مدرب وطني لمنتخب مصر

أحمد الكأس واحد من أساطير كرة القدم المصرية، ومن أفضل اللاعبين على مرة التاريخ، وأحد أبرز هدافي الدوري المصري، بعدما أحرز أكثر من 107 هدف، ودخل نادي المئة عن جدارة واستحقاق، التي لا تضم سوي أعظم تسعة لاعبين فقط، كما شارك مع منتخب مصر في كأس العالم 1990.

ولعب أحمد الكأس في العديد من الأندية أبرزهم: الأولمبى والزمالك والاتحاد السكندرى، وحصل على لقب هداف الدورى ثلاث مرات، حيث بدأ مسيرته كناشئ مع الأوليمبي وانضم للزمالك عام 1995، واختتم مسيرته مع الاتحاد السكندري، وساهم مع الزمالك في التتويج بلقبي دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي، كما حصل "الكأس" على رجل مباراة مصر وهولندا في كأس العالم 1990، بعد تقديمه مستويات رائعة خلال اللقاء.

التقت "بلدنا اليوم" مع أحمد الكأس نجم الكرة المصرية، لمعرفه رأيه في مشوار الزمالك هذا الموسم في الدوري المصري، ومستوي الفريق، ورأيه في بطولة دوري أبطال إفريقيا، ومشوار الأهلي والزمالك، ومستوي فايلر مع الأهلي وكارتيرون مع الزمالك.

أحمد الكأس

بعد الرحيل من تدريب أبو قير.. هل نشاهد أحمد الكأس يتولي تدريب فريق بالدرجة الأولي؟

طبعًا، أتمني تدريب أحد فرق الدوري الممتاز، في حال وجود عروض جيد، لكنها شئ ليس في يدي، أهم شئ أنني أجتهد.

ما رأيك في نادي الزمالك هذا الموسم؟

الزمالك مختلف بعض الشئ هذا الموسم، كارتيرون تولي تدريب الفريق لفترة، وحفظ الفريق واللاعبين، بدأ يوظف الجميع بشكل صحيح، بالدليل أن الزمالك لم يقدم بمستوي جيد في بعض المباريات عقب العودة من التوقف، وتعادل مع نادي أف سي مصر قبل مواجهة الأهلي، على الرغم من أنهم ضيعوا أهداف كثيرة جدًا، لكن أولًا وأخيرًا مباريات القمة هي الحاسمة في أمور كثيرة جدًا.

كارتيرون أدار المباراة بإقتدار، بيقف على الخط "كوتش" بطريقه صحيحة، في المباراة أمام الأهلي ظل كارتيرون واقفًا على خط الملعب طوال الـ 90 دقيقة، هذه من ضمن الأمور الذي وضحت بشكل قوي، ومن أسرار أن اللاعبين تظهر بشكل جيد، أن المدير الفني واقف على خط الملعب يتكلم معاهم مباشرًة، ويقدروا ينفذوا المطلوب منه.

ما الفريق بين مستوي الزمالك في الموسم الحالي والموسم الماضي؟

الزمالك هو الزمالك أيًا كان، لكن المميز جدًا هذا الموسم في الزمالك، هو الدفع بالناشئين، هذه ميزة واضحه جدًا عن الموسم الماضي، حاليًا يتواجد 7 لاعبين ناشئين في الفريق الأول، أبرزهم أسامة فيصل وحسام أشرف وأحمد عيد، نادي الزمالك يحتاج هذا الدعم.

عندما كنت متواجدًا في نادي الزمالك، كان يوجد لاعبين كثيرة جدًا من أبناء الزمالك، مثل حازم إمام ومعتمد جمال وسامي الشيشيني وأسامة نبيه ونادر السيد ومؤمن سليمان، كان كل هؤلاء متواجدين، كأبناء النادي، هذه نقطة مهمة جدًا، الإهتمام بالناشئين وتصعيد كل موسم لاعب أو اثنين، في وسط الكوكبه الكبيرة المتواجدة، سيكون إفادة كبيرة لنادي الزمالك.

هل كارتيرون قادر على تعويض إخفاقه مع الأهلي وتحقيق لقب دوري الأبطال مع الزمالك؟

كارتيرون حقق لقبين هامين وكبار، وهم: الكونفدرالية الإفريقية والسوبر المصري، اعتقد أنهم بطولتين مهمين جدًا، بطولة دوري أبطال إفريقيا هذا العام صعبه جدًا، على الرغم من ضيق الوقت وأحداث التوقف الرياضي بسبب فيروس كورونا على العالم بأكمله، لكن بدأ يوصل بنادي الزمالك لمراحل بعيدة بعض الشئ، كل مادي بيزيد اللاعبين في التكتك والشغل بتفرق بشكل كبير جدًا.

كيف تري مسابقة الدوري المصري هذا الموسم؟

الدوري المصري هذا الموسم يكاد يكون محسوم للنادي الأهلي، بنسبة كبيرة جدًا الأهلي حاسم بطولة الدوري هذا شئ لا يوجد فيه اختلاف.

ما رأيك في أداء الأهلي مع فايلر؟

أولًا فايلر مدرب "مش وحش" جيد جدًا، من الممكن أن تكون الأحداث الملمه مع بعض التخبطات التي حدثت، بجانب موضوع رمضان صبحي، وقبله أحمد فتحي، وحسام عاشور، مع خسارة من الزمالك، اعتقد أن هذه الأمور "قطمت وسط الأهلي"، كل هذه الأمور حدثت في ظل أن الأهلي لم يخسر في أي مباراة منذ إنطلاق الدوري، والخسارة من الزمالك في أول هزيمة، اعتقد أن هذا موضوع صعب جدًا بالنسبة للنادي الأهلي، وأن كل هذه الأمور أحدثت هزه كبيرة داخل القلعة الحمراء، وأخيرًا الأهلي نادي كبير وقادر أن "يلم نفسه".

كيف تري رحيل رمضان صبحي عن الأهلي؟

الجميع يتحدث، ولكن في النهاية رغبة اللاعب فوق كل شئ، أيًا كان مهما تعرض على اللاعب، لا يتم شئ بغير رغبة اللاعب، ورمضان صبحي صاحب القرار الأول والأخير، في الأول والأخر رمضان صبحي له مطلق الحرية في اختيار وجهة نظره، على حسب هيدرسفيلد الإنجليزي الذي يهمه رغبه اللاعب في الإعارة أو البيع.

هل تري أن الأهلي تعامل بشكل جيد مع حسام عاشور أم كان يوجد أفضل من ذلك؟

إدارة النادي الأهلي أكثر علمًا بظروف شغلهم، لكن حسام عاشور واحد من اللاعبين التي ساهمت في إحراز بطولات للنادي الأهلي، والنادي الأهلي هو أكثر واحد ممكن يقيم حسام عاشور.

أحمد الكأس

ما رأيك في أداء اللجنة الخماسية في إدارة شئون اتحاد الكرة؟

لا يمكننا الحكم لأنهم تولوا فترة قصيرة جدًا، والقرارات كثيرة، "كتر خيرهم"، من الممكن أن يكون الاختلاف في وجهات النظر، لكن بيحاولوا يجتهدوا.

ما رأيك في تقنية الـ "فار" وهل قادرة على النجاح في مصر؟

تقنية "الفار" أساسها أن يكون الحكم لم يشاهد اللعبه، وليس على كل لقطة، مفهوم "الفار" أن يكون في هدف أو ضربة جزاء مشكوك في صحتهم، هذا الشئ المؤثر بشكل كبير، يوجد حالات تفرق في وجود تقنية "الفار".

كيف تري دخول عبدالله السعيد في نادي المئة؟

عبدالله السعيد واحد من أساطير كرة القدم المصرية، لاعب مميز وعلى خلق عالي، وهذه الأمر بإجتهاده، كنت اتابع عبدالله السعيد منذ تواجده مع نادي الإسماعيلي، وكان مجتهد جدًا، وهناك أشياء لا يعلمه أحد عنه، ولأول مره أتحدث عنها، أن عبدالله السعيد في الكثير من الأوقات لعب كظهير أيمن ولاعب خط وسط مدافع بالإضافة إلى مركزه تحت رأس الحربه، كان مميز في كل هذه الأماكن، وهو يمتلك قدرات كبيرة جدًا، ويستاهل تواجدة في نادي المئة.

بإعتبارك واحد من هداف نادي المئة وأحد الهدافين التاريخيين للدوري.. كيف تري ندرة المواهب الهجومية في مصر؟

المهاجمين في مصر مظلومين، لأسباب كثيرة جدًا، أول شئ يفكر فيه الأندية التعاقد مع مهاجم أجنبي، وهذا المهاجم عندما يأتي يلعب أساسي ولن يقعد إحتياطي، لذلك يأتي على حساب المهاجم المصري ويقعد هو بديلًا له، بجانب وجود تدريبات خاصة للمهاجمين لا يقوموا بها.

كيف تري أزمة نادي القرن؟

هذا الأمر الذي يمكنه التحدث فيه هو الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، لأنه يضع بونص على كل شئ، ويحدد نادي القرن بناءًا على أي شئ، لا أعرف، على البطولات أم نقاط، الجميع يقول "أنا نادي القرن"، لكن على أي أساس يتم التقييم.

كيف تري المشاكل والخلافات والبيانات بين مجلس الأهلي والزمالك؟

كل واحد مسئول عن كلامه ووجهة نظره يقوله وهذا حقه.

كيف تري مبارتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

المباراتين صعبين جدًا على الأهلي والزمالك، أتمني أن الأهلي والزمالك يوصلوا للنهائي على حساب فريقي الوداد والرجاء المغربيين.

هل تري أن مصر يوجد بها مواهب قادرة أن تكون خليفة محمد صلاح في أوروبا؟

أكيد طبعًا، مصر ولاده وقادرة على كل شئ، طلعت محمود الخطيب وفاروق جعفر وحسن شحاته وطه بصري وعلي أبو جريشة، أسماء كبيرة جدًا، وقادرة على إخراج لاعبين مثل محمد صلاح.

هل الأفضل رحيل محمد صلاح عن ليفربول أم يستمر مع الفريق؟

أكثر واحد يعلم وقادر على تحقيق وجهة المقبلة هو محمد صلاح، مثل رمضان صبحي، اللاعب يعلم جيدًا هو يحتاج أيه، ويعمل أيه، وهدفه خلال الفترة المقبلة، هل هدفي أن أكمل المسيرة وأكون من أفضل اللاعبين في العالم؟، محمد صلاح الوحيد القادر على تحقيق هويته خلال الفترة المقبلة.

هل منتخب مصر قادر على العودة للبطولات مرة أخري مع حسام البدري؟

أتمني أن يعود منتخب مصر مره أخري لمنصات التتويج، خاصة وأنه مع مدرب وطني، حابب أن يكون مدرب وطني، لأنه مهم جدًا، أن يكون حاسس باللاعبين، ويعلم جيدًا طرق التعامل مع اللاعبين، ويوجد لدينا مدربين جيدًا، واتمني التوفيق لحسام البدري.

اقرأ أيضا