"تتجاهل القانون الدولي".. وزير خارجية اليونان يحذر من خطورة الانتهاكات التركية

السبت 22 اغسطس 2020 | 06:33 مساءً
كتب : سارة السعيد

علق وزير الخارجية اليونانى، نيكوس ديندياس، على الأنشطة التركية غير القانونية المستمرة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية، وفى مناطق الجرف القارى اليونانى، بعد اجتماعه الأخير مع وزير خارجية جمهورية قبرص، حيث قال أن التصعيد فى العدوانية التركية موجه ضد الاتحاد الأوروبى، وهذا يعنى أنه يجب أيضًا تصعيد الرد الأوروبى.

ووفقا لصحيفة "الأكسبرس" البريطانية، قال وزير الخارجية اليوناني أن "استفزازات تركيا تتجاهل المواقف الواضحة للاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة ودول منطقتنا. يتجاهلون القيم الأوروبية، ويتجاهلون القانون الدولى، ويتجاهلون قانون البحار. إن ما يحدث يمثل تصعيدا وتشكل عسكرة غير مقبولة".

وتابع: "استمرار الانتهاكات لا ينتج عنه أمر واقع ، والاستمرار فى الانتهاكات لا ينتج عنه أى أثر قانونى، وأن دور تركيا المزعزع للاستقرار فى المنطقة، يؤكد من جديد افتقار تركيا للحجج. من الواضح أنه لا اليونان ولا جمهورية قبرص هما من تسبب فى هذا التصعيد. لكن هذا لا يعنى أننا ننظر بشكل سلبي. نحن نتخذ وسنواصل اتخاذ مبادرات لتفادي خلق الأمر الواقع".

وأضاف: "لا أحد مقتنع بدعوات تركيا للحوار، فى وقت تحاول فيه تركيا فرض الأمر الواقع، باستخدام الابتزاز والتهديدات، فيما يتعلق بهذا الأمر، أكرر أننا كنا دائمًا نؤيد الحوار.. لكن الحوار لا يمكن أن يتم إلا بموجب قواعد القانون الدولي وقانون البحار وعلاقات حسن الجوار الواضحة."

ومن جهتها، ردت السفارة اليونانية فى بريطانيا على طلب الصحيفة للتعليق على الخلافات الأخيرة، قائلة "يعتمد الموقف اليوناني بشأن جوهر قضية الجرف القاري وحدودها على الأحكام المعمول بها لقانون البحار ، التعاقدية والعرفية، وفقًا للمادة 121 (2) من اتفاقية قانون البحار ، تتمتع جميع الجزر بالحق في المياه الإقليمية ومنطقة متاخمة ومنطقة اقتصادية خالصة وجرف قارى".

إقرأ أيضا:

وزير التعليم السعودي يعلن استئناف الدراسة عن بعد للتعليم في أول 7 أسابيع.. فيديو

دراسة جديدة تُوضِّح مراحل أعراض كورونا

اقرأ أيضا