ليون واختبار صعب.. عقبتان في طريق جوارديولا نحو المجد الأوروبي

الجمعة 14 اغسطس 2020 | 01:13 مساءً
كتب : أحمد عصام

بعدما أطاح بريال مدريد من ثمن النهائي، يطمح مانشستر سيتي إلى تحقيق مجد غير مسبوق، بالفوز بلقبه الأول في بطولة دوري أبطال أوروبا، مستفيدًا من خبرة مدربه بيب جوارديولا.

لكن السيتي يحتاج الظهور بأفضل مستوياته إذا أراد لقب البطولة التي تختتم في 23 أغسطس الجاري.

وتستكمل فعاليات الأدوار النهائية للبطولة هذا الموسم بنظام بطولة مجمعة في العاصمة البرتغالية لشبونة، بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس كورونا.

كما تقام مواجهات دور الثمانية والمربع الذهبي للبطولة في هذه النسخة من مباراة واحدة فاصلة، كما تقام المباريات دون حضور جماهيري لنفس الأسباب.

ولم يسبق لمانشستر سيتي أن توج بدوري الأبطال فيما لم يحرز جوارديولا اللقب منذ فوزه بنسخة 2011.

ممثل وحيد

وأصبح السيتي النادي الإنجليزي الوحيد الذي بلغ دور الثمانية، حيث يصطدم بفريق ليون الفرنسي غدًا السبت، لحسم التأهل لنصف النهائي.

وسبق لجوارديولا "49 عاما" الفوز باللقب في 2009 و2011 مع برشلونة، لكنه لم يكرر هذا النجاح خلال 3 مواسم قاد فيها بايرن ميونخ (2013-2016)، ثم مع مانشستر سيتي الذي يقوده منذ 2016.

وسافر مانشستر سيتي إلى البرتغال في وقت سابق من هذا الأسبوع بعدما أطاح بالريال الذي يستحوذ على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 13 لقبا.

وكان الفريق تغلب على الريال 2/1 ذهابًا قبل التوقف بسبب كورونا، ثم جدد الفوز عليه بنفس النتيجة إيابًا يوم الجمعة الماضي، ليتأهل إلى دور الثمانية.

وقال جوارديولا: "نشعر بالسعادة لمحاولتنا الفوز بلقب دوري الأبطال، إنها مجرد خطوة واحدة في طريقنا نحو اللقب، ما زال هناك فرق رائعة في المسابقة، لكن الفوز على الريال كان مهما لمعنوياتنا".

خصم شرس

ولن يستهين جوارديولا ولاعبوه بفريق ليون الذي تغلب على السيتي 2-1 في ملعبه "الاتحاد"، كما تعادل معه 2-2 في فرنسا، في مجموعات البطولة بالموسم الماضي.

كما كشر ليون عن أنيابه في النسخة الحالية، وأطاح بيوفنتوس، ونجمه الكبير كريستيانو رونالدو، من دور الـ 16 قبل أيام.

وقال البرازيلي برونو جيمارايش لاعب وسط ليون: "سنواجه منافسا عالي المستوى، لكننا فريق جيد أيضًا".

وتابع: "السيتي قوي للغاية ويقدم كرة رائعة، يمكننا مجاراته بنفس المستوى، وقد نجحنا في هذا سابقا".

اختبار صعب

وينتظر الأزرق السماوى اختبارًا صعبًا إذا تأهل لنصف النهائي، حيث سيواجه الفائز من مباراة اليوم بين برشلونة وبايرن ميونخ.

ويفتقد مانشستر سيتي جهود مهاجمه الخطير الأرجنتيني سيرخيو أجويرو بسبب الإصابة في الركبة.

لكن البرازيلي جابرييل جيسوس حل مكانه في هجوم الفريق وسجل هدفا وصنع الآخر في مباراة الإياب أمام الريال يوم الجمعة الماضي كما سبق له أن هز شباك الريال في مباراة الذهاب.

وقال جوارديولا: "النجوم الكبار عليهم أن يقدموا بصمات مميزة في المباريات الكبرى، وجابرييل أظهر هذا مرتين في مواجهة ملوك دوري الأبطال".

وأضاف: "جابرييل يساعدنا دائما بأكثر من مجرد تسجيل الأهداف. لكن التسجيل أمر مهم للمهاجم. نجح في هذا مرتين وتقدم خطوة كبيرة على الطريق ليقول: إنني هنا، ويمكنني حسم المباريات".

وقال جابرييل جيسوس، الذي سجل 23 هدفا على مدار الموسم: "أعمل يوميا لأكون مهاجما رائعا".

وأضاف: "علينا أن نلعب الكرة السهلة وأن نحافظ على أدائنا القوي في المباراة المقبلة".

ولم يخف برناردو سيلفا طموحاته لرفع كأس البطولة في لشبونة، في النهائي الذي سيقام على ستاد "دا لوز" أو "النور" معقل فريق بنفيكا، الذي بدأ معه سيلفا مسيرته الكروية.

وقال اللاعب البرتغالي في تصريحات لموقع السيتي: "سيكون أمرا خاصا بالتأكيد أن نفوز بلقب دوري الأبطال في لشبونة".

وأردف: "لم نتوج بهذه البطولة من قبل، كفريق، وكذلك معظم اللاعبين وأنا منهم. الفوز بدوري الأبطال هدفنا الدائم، وسيكون أمرا خاصا للغاية إن حدث".

وأضاف: "سيكون أمرا خاصا بشكل أكبر لي بالذات لأن الأدوار النهائية تقام في مدينتي وهو حافز إضافي لأقاتل على اللقب هنا".

رئيس المصري يؤكد عدم خوض مباراة الإسماعيلي اليوم

صعود لايبزيج.. قصة خيالية من نسج ملياردير مكروه