أبرزها يعالج "السعال".. فوائد غير معروفة لـ "عسل النحل"

الثلاثاء 14 يوليو 2020 | 05:28 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

فوائد العسل كثيرة، معروفة منذ الاف السنين كما اتفق الكثير من الثقافات القديمة والطب التقليدي فى بلدان عديدة على امتلاك عسل النحل الطبيعي فوائد صحية متعددة وهذا بالفعل ما أكدته الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة وبالرغم من ذلك فهناك عدد كبير من الناس لايعرف حجم فوائد العسل ولايستخدمونه إلا عندما يرغبون فى الاستمتاع بمذاقه الشهى.

عرض موقع " powerofpositivity" أهم فوائد العسل الطبية والصحية والتجميلية:

غير المنتشرة بشكل كبير بين الناس .

يعالج الأرق ويعزز النوم بشكل طبيعي.

يساعد فى علاج السعال بسرعة.

يقلل من الحساسية خاصة المرتبطة بحبوب اللقاح.

يعالج الحروق والجروح.

يحسن الذاكرة ويقوى وظائف الدماغ.

يمد الجسم بالطاقة.

يعالج قشرة الرأس.

يساعد فى علاج الارتجاع الحمضي.

يقوي القناة الهضمية.

وفي سياق أخر، قالت الدكتورة أولغا ديكر، خبيرة التغذية الروسية، إن الإفراط بتناول العسل، يعقد جدا عملية تخفيض الوزن، مؤكدة أن مؤشر ارتفاع مستوى السكر في الدم للعسل يعادل 60 وحدة. وهذا يعني، أن تناوله يرفع بصورة حادة مستوى الغلوكوز في الدم، ما يجبر البنكرياس على إفراز كمية كبيرة من هرمون الأنسولين، وهذا يمنع تخفيض الوزن بفعالية.

وتباعت "ديكر"، "إذا تناول الشخص ثلاث ملاعق طعام من العسل يوميا، فلا تنتظر نتائج سريعة، كما أن تسخين العسل إلى أعلى من 60 درجة مئوية، يفقده الإنزيمات والفيتامينات المفيدة، أي لا ينصح بإضافة العسل إلى الشاي الساخن".

وأشارت خبيرة التغذية الروسية، إلى أن للعسل سعرات حرارية عالية، حيث أن كل 100 غرام منه تعطي 304 كيلوسعرات، وملعقة الطعام تعطي 64 كيلوسعرة. ولكن في نفس الوقت يحتوي العسل على فيتامينات B و C و K وحمض الفوليك. كما أنه مطهر ممتاز.

واختتمت: "يجب عدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ، لأنه قد يحتوي على أبواغ الجراثيم المحفزة للتسمم الغذائي، لأن آليات الدفاع المعوي لم تتشكل عندهم في هذا العمر".

وصفة طبيعية لخسارة الوزن.. تعرف عليها

احذر.. أطباء يكشفون عن تغيرات في الجسد عند تناول العسل

اقرأ أيضا