نقابة الفلاحين تُعلن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الطماطم للضعف

الثلاثاء 30 يونية 2020 | 03:46 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن سعر كيلو الطماطم اليوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو، يتراوح ما بين1.5 جنيه و3.5 جنيه وان هذا السعر سيتضاعف في أواخر شهر أغسطس المقبل و أول سبتمبر القادم، ليصل سعر الكيلو ما بين3 الي7جنيهات .

ولفت إلي أن هذا الارتفاع المتوقع حدوثه يحدث كل عام بدرجات متفاوتة، نتيجة لفاصل العروات ومدي تأثير التغيرات المناخية المحتملة .

وأضاف أبوصدام، أننا نزرع في مصر ما يقارب من 400 الف فدان طماطم طوال ايام العام في 3 عروات أساسية هم ( الصيفيه والشتويه والعروه المحيره ) وينتهي أغلب محاصيل العروه الحاليه في أواخر شهر سبتمبر، لتبدأ زراعة العروه الأساسيه التالية، ونظرا لتداخل العروات فإن الطماطم تكون موجودة طوال أيام العام، إلا ان قلة المعروض منها ما بين العروات الأساسيه يؤدي إلي ارتفاع الاسعار نسبيا.

وأوضح عبدالرحمن، أن ارتفاع أسعار تقاوي الطماطم وتدني أسعارها في بعض العروات، يجعل المزراعين تقلل مساحات زراعتها في العروه التي تليها مع سرعة تقليع الطماطم في أيام تدني اسعارها لعدم الجدوي الاقتصاديه، مما يزيد زمن قلة المعروض منها، بالإضافه الي ان الطماطم من الخضروات شديدة الحساسية للتغيرات المناخيه، وكثيرة الإصابه بالامراض التي تقلل الإنتاجية احيانا مما يؤدي إلي عدم استقرار اسعار الطماطم حتي سماها الناس بالمجنونه لكثرة وسرعة تقلب اسعارها.

اقرأ المزيد

للطلاب.. ننشر مراجعة الفلسفة والمنطق للثانوية العامة "فيديو"

ظهور 3 تماسيح في ترعة المريوطية بالجيزة

اقرأ أيضا