وزير الري يكشف السبب الحقيقي وراء استيراد مصر القمح من الخارج

الاثنين 29 يونية 2020 | 11:25 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن مصر أكثر البلاد جفافًا في العالم وتعتمد على نهر النيل في 97% من مواردها المائية ويتركز السكان على 5% من مساحتها.

وأضاف خلال كلمته على هامش افتتاحات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشروعات القومية، اليوم الإثنين، أن مصر هي الدولة الافريقية الوحيدة التي تعيد استخدام المياه أكثر من مرة ولا تنتظر المشاكل وتواجهها وتتنبأ بها مثل الزيادة السكانية.

وأوضح عبدالعاطي، أننا نستورد القمح من الخارج لأنه ليس لدينا موارد مائية تكفي لزراعته، منوهًا بأن مصر من اعلى الكفاءات في العالم انتاجيًا.

وتابع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري: أن تقييم مؤشر الأداء يكون من خلال معدل الشكاوى، منوها بأنه كان هناك 1900 شكوى في 2016 والآن وصلنا إلى 200 شكوى فقط، ونهدف إلى الوصول إلى صفر شكاوى.

وأوضح وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبدالعاطي: إن مصر تستهدف تحلية 3 مليارات متر مكعب من المياه عام 2030.

وأشار إلى أن رد فعل الفلاحين في تأهيل الترع، كان رائعا؛ لأنه سهل عليهم في عملية الري كثيرا، وأن الدولة والفلاح شركاء سويا في عملية التطوير، مؤكدّا على أن الدولة تحاول تحويل الأزمة إلى فرص من أجل النهوض بالبلاد.

ووصل منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمقر مسرح مجمع الجلاء، لافتتاح مجموعة مشروعات تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، وكذلك مطاري سفنكس والعاصمة.

اقرأ المزيد

وزير الري: نستهدف تحلية 3 مليارات متر مكعب من المياه عام 2030

وزير الري: مصر تعتمد على نهر النيل في 97% من احتياجاتها المائية

اقرأ أيضا