وزير الآثار يتفقد قلعة قايتباي وعدد من المناطق الأثرية بالإسكندرية

السبت 27 يونية 2020 | 03:14 مساءً
كتب : أمل ماضي

يتفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يرافقة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم السبت، قلعة قايتباي وعدد من المناطق الأثرية التي أعيد افتتاحها للجمهور، للوقوف على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وضوابط السلامة الصحية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير السياحة خلال جولته ب"قايتباي" إن كافة الأماكن الأثرية التي أعيد افتتاحها لاستقبال الجمهور منها متحف المجوهرات الملكية، والمتحف القومي، وعمود السواري، وكوم الشقافة، تلتزم بقواعد الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بتحديد عدد معين من الزائرين للمكان كل ساعة، كذلك تحديد عدد محدد من الزوار بكل قاعة من قاعات المتحف أو الموقع الأثري.

ويواصل "العناني" جولاته بكافة المواقع الأثرية بمحافظات الجمهورية، حيث قام أمس بتفقد عدد من الفنادق السياحية بالساحل الشمالي، وذلك لمتابعة تنفيذ ضوابط السلامة الصحية التي اقرتها الوزارة والإجراءات الوقائية التي تتخذها الفنادق في ظل قرار الحكومة المصرية باستئناف حركة السياحة الوافدة بالمحافظات السياحية الساحلية، كمرحلة أولى، اعتبارا من أول يوليو.

رافقة خلال الجولة غادة شلبي نائب الوزير، والسيد عبد الفتاح العاصي مساعد الوزير للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، وخلال الجولة قام وزير السياحة والآثار بتفقد الإجراءات الوقائية التي تتبعها تلك الفنادق منذ دخول الضيف من باب الفندق وإجراءات تطهير الأمتعة وقياس درجات حرارة الضيوف وتطهير اليدين، ومنطقة الاستقبال والبهو وإجراءات التسكين ومنطقة المطاعم والمطابخ والبرجولات وحمامات السباحة، والممرات الداخلية والممشى الخارجي ومنطقة الشاطئ، للتاكد من الالتزام بضوابط السلامة الصحية و التباعد والتعقيم وغيرها.

كما تفقد الوزير العيادات الطبية الموجودة بهذه الفنادق وطرق تجهيزها والطاقم الطبي الموجود بها، واستمع الوزير من مديري هذه الفنادق إلى شرح مفصل عن كافة الإجراءات الوقاية المتبعة، مؤكدين على أن إجراءات التعقيم تتم وفقا للمعايير التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووفقا للمواد التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، وأضاف أن أعمال التطهير تتم بصفة مستمرة في جميع المناطق و علي جميع الاسطح.

كما تفقد "العناني" متحفي مطروح القومي وكهف روميل في ضوء الإجراءات الاحترازية التي أعتمدها مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار لإعادة افتتاحهما ضمن قرارات مجلس الوزراء بعودة السياحة الوافدة إلى مصر اعتبارا من أول يوليو.

وقد افتتح رئيس الجمهورية متحف مطروح عام ٢٠١٨ م، والذي يعتبر ثمرة التعاون بين الوزارة والمحافظة على حد سواء، يقع المتحف كجزء من مكتبة مصر العامة بالمحافظة، وهو يضم حوالي 1000 قطعة أثرية تلقي الضوء على مدينة مطروح وتاريخها على مر العصور من واقع نتائج أعمال الحفائر بالمنطقة والتي تحكي تاريخ ملوك الفراعنة وتأمينهم للحدود الغربية بالصحراء عن طريق إقامة الحصون والقلاع، وكذلك معبودات الصحراء، ودور مطروح البحري في الصيد والتجارة وعلاقاتها مع جيرانها في الشمال والغرب، بالإضافة إلى دور الملوك في بناء المعابد واهتمامهم بالزينة والجمال.

اما متحف كهف روميل فيضم مجموعة من الأسلحة الحربية التي استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية، وخريطة للمواقع العسكرية، حيث اتخذ القائد الألماني الكهف ليكون مقرا للقيادة أثناء الحرب.

وقد خضع المتحف إلى أعمال ترميم شملت تنفيذ سيناريو عرض متحفي جديد، وتغيير منظومتي الإضاءة والتأمين، ووضع كاميرات جديدة للمراقبة، بالإضافة إلى استبدال القميص الخرساني القديم المتهالك بآخر جديد وتدعيم جدران الجبل بكانات حديدية.

ويعد كهف روميل أحد الكهوف الطبيعية بمحافظة مطروح المحفورة في باطن الجبل، ويرجع للعصر اليوناني الروماني، وهو على شكل قوس له مدخل ومخرج عند طرفيه عند المنحدر الذي يطل على الشاطئ، وقد اختاره الجنرال الألماني "روميل" ليكون مقرا له أثناء الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1997، جاءت فكرة تحويل الكهف إلى متحف كمزار سياحي وأثري.

موضوعات ذات صلة:

تأجيل فتح الكنائس بالقاهرة والاسكندرية لمدة اسبوعين

ضبط 44 مخالفة تموينية للمخابز البلدية والأسواق بمراكز المنيا

اقرأ أيضا