قطار مانشستر سيتي يدهس أرسنال بثلاثية في الدوري الإنجليزي

الاربعاء 17 يونية 2020 | 11:54 مساءً
كتب : خالد رزق

حقق مانشستر سيتي بداية قوية لدى استئناف منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وتغلب على ضيفه أرسنال 3 / صفر اليوم الأربعاء في مباراة الفريقين المؤجلة من المرحلة الثامنة والعشرين من المسابقة، ليؤجل بذلك التتويج المنتظر لليفربول المتصدر.

وافتتح رحيم سترلينج التسجيل لمانشستر سيتي في الثواني الأخيرة من الشوط الأول، لينهي اللاعب صياما عن التهديف استمر في 13 مباراة، ثم أضاف كيفن دي بروين الهدف الثاني للفريق من ضربة جزاء في الدقيقة 51 ، قبل أن يختتم البديل فيل فودين التسجيل بالهدف الثالث لمانشستر سيتي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة.

ويتحمل مدافع أرسنال ديفيز لويز، الذي شارك من مقعد البدلاء، جزءا كبيرا من المسؤولية عن الهدفين الأول والثاني، حيث ارتكب خطأ دفاعيا تسبب في الهدف الأول كما عرقل رياض محرز داخل منطقة الجزاء، ليتسبب في ضربة الجزاء ويحصل على البطاقة الحمراء.

بينما قدم بيرند لينو حارس مرمى أرسنال، أداء رائعا وتصدى للعديد من الكرات الخطيرة التي كانت كفيلة بتلقي أرسنال هزيمة مهينة.

ورفع حامل اللقب مانشستر سيتي رصيده في المركز الثاني إلى 60 نقطة ليقلص الفارق الذي يفصله عن ليفربول المتصدر إلى 22 نقطة وذلك قبل تسع مراحل من نهاية المسابقة، بينما تجمد رصيد أرسنال عند 40 نقطة في المركز التاسع.

وكان الوضع سيبدو مختلفا في حالة هزيمة السيتي في مباراة اليوم، حيث كان ليفربول سيصبح بحاجة إلى الفوز فقط في مباراته المقررة أمام إيفرتون يوم الأحد المقبل ليحسم لقب الدوري الممتاز للمرة الأولى منذ عام 1990 .

وكانت هذه المباراة هي أول مباراة تلغى إقامتها في مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بعد اكتشاف إصابة ميكيل أرتيتا المدير الفني لأرسنال بهذا الفيروس.

وشهدت بداية المباراة رسائل دعم وشكر من اللاعبين والمدربين للعاملين في القطاعات الطبية كما شهدت الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا جائحة كورونا، وقد كانت لحظة عاطفية بشكل خاص لبيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الذي توفيت والدته في إسبانيا متأثرة بعدوى كوفيد-19.

وشهدت المباراة استبدال أسماء اللاعبين على قمصان اللعب بعبارة "حياة السود مهمة" كنوع من الدعم لجهود مكافحة العنصرية بعد مقتل الأمريكي ذي البشرة السوداء جورج فلويد خلال إلقاء القبض عليه من قبل شرطي أبيض في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكاد أرسنال أن يهز شباك مانشستر سيتي في الدقيقة الثانية من المباراة عندما أرسل حارس المرمى بيرند لينو طولية عالية وصلت إلى إدوارد نيكيتاه الذي سدد بقوة لكن الكرة مرت فوق العارضة كما أشار الحكم لوجود تسلل.

وسدد كيفن دي بروين لاعب خط وسط مانشستر سيتي كرة خطيرة من ضربة حرة في الدقيقة الرابعة لكن لينو حارس مرمى أرسنال تصدى لها بأطراف أصابعه وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.

وتوقف اللعب في الدقيقة الخامسة، إثر سقوط جرانيت تشاكا لاعب وسط أرسنال مصابا، وبعد محاولات لعلاجه على أرضية الملعب، خرج محمولا على محفة طبية، ليجري مدرب أرسنال تبديلا اضطراريا، حيث أشرك داني سيبايوس بدلا من تشاكا.

وكثف مانشستر سيتي محاولاته لفرض أسلوبه في اللعب لكن أرسنال دخل في أجواء المباراة وبادل منافسه المحاولات الهجومية.

وتلقى نيكيتاه لاعب أرسنال عرضية في الدقيقة 13 لدى توغله داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة لكنها مرت بجوار القائم.

وتوقف اللعب مجددا في الدقيقة 21 إثر سقوط بابلو ماري مدافع أرسنال مصابا، ودفع أرتيتا باللاعب ديفيد لويز بدلا منه.

وأتيحت فرصة أمام أرسنال في الدقيقة 25، حيث ارتكب لاعبو مانشستر سيتي خطأ دفاعيا لتصل الكرة إلى بيير إيمري أوباميانج غير المراقب لكنه صوب الكرة دون تركيز لتمر بعيدا عن الشباك.

وتألق رحيم سترلينج مهاجم مانشستر سيتي في الدقيقة 34 حيث راوغ الدفاع ببراعة وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم سدد بقوة لكن الحارس تصدى للكرة بصعوبة.

وأنقذ لينو شباك أرسنال مجددا في الدقيقة 35 حيث تصدى لكرة خطيرة مباغتة سددها ديفيد سيلفا إثر تمريرة من جابرييل جيسوس.

وفي الدقيقة 37، أنقذ لينو شباك أرسنال من هدف محقق كاد أن يسجله النجم الجزائري رياض محرز إثر تمريرة رائعة من دي بروين.

وأهدر سترلينج فرصة ثمينة لسيتي في الدقيقة 39، حيث مرر محرز عرضية إلى دي بروين الذي أرسل طولية متقنة إلى سترلينج ليسدد الأخير كرة ساقطة (لوب) لكنها مرت فوق العارضة.

وافتتح مانشستر سيتي التسجيل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول حيث ارتكب ديفيز لويز خطأ دفاعيا عندما أخفق في قطع كرة خطيرة لتصل إلى سترلينج الذي أسكنها ببراعة في الشباك معلنا تقدم مانشستر سيتي 1 / صفر.

وكاد محرز أن يعزز تقدم سيتي بعد ثوان من بداية الشوط الثاني حيث تلقى طولية وكاد أن يسدد لكن الحارس انقض على الكرة في اللحظة المناسبة.

وفي الدقيقة 49 انطلق رياض محرز بالكرة داخل منطقة الجزاء وتعرض لعرقلة من قبل ديفيد لويز ليحتسب الحكم ضربة جزاء لمانشستر سيتي ويطرد لويز من صفوف أرسنال.

وتقدم كيفن دي بروين لتنفيذ ضربة الجزاء مسجلا منها هدف التقدم 2 / صفر لمانشستر سيتي في الدقيقة 51 .

وسدد جابرييل جيسوس كرة قوية خطيرة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 60 لكن لينو حارس ارسنال تصدى لها بثبات.

وتخلص مانشستر سيتي من الضغوط بشكل واضح بعد الهدف الثاني وعزز سيطرته على مجريات اللعب في حين بدا أرسنال عاجزا عن إيجاد الحلول للعودة.

وفي الدقيقة 65، أجرى جوارديولا تبديلين دفعة واحدة في صفوف مانشستر سيتي وأشرك برناردو سيلفا وفيل فودين بدلا من ديفيد سيلفا ورياض محرز.

وأجرى أرتيتا ثلاثة تبديلات في صفوف أرسنال في الدقيقة 67، حيث أشرك ألكسندر لاكازيت وأينسلي مايتلاند نيلس وريس نيلسون وأخرج ماتيو جندوزي ونيكيتاه وجوزيف ويلوك.

وكاد دي بروين أن يضيف الهدف الثالث لمانشستر سيتي في الدقيقة 69، عندما تلقى تمريرة رائعة من رحيم سترلينج داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة بقوة لكن الحارس لينو تصدى لها ببراعة.

وأجرى جوارديولا تبديلين في صفوف السيتي في الدقيقة 70، حيث أشرك رودريجو هيرنانديز بدلا من دي بروين وفيرناندينيو بدلا من إيمريك لابورت.

وأنقذ لينو شباك أرسنال مجددا في الدقيقة 77 عندما أرسل سترلينج الكرة من ضربة حرة إلى جويندوجان الذي سدد كرة زاحفة قوية لكن لينو تصدى لها.

ودفع جوارديولا بالنجم سيرجيو أجويرو في الدقيقة 80 بدلا من جابرييل جيسوس.

وبعدها بثوان توقف اللعب، بعد التحام عنيف بين إديرسون مورايس حارس مرمى مانشستر سيتي وزميله المدافع إريك جارسيا، حيث سقط جارسيا مصابا واستمر التوقف لنحو تسع دقائق استغرقتها محاولات إسعافه على أرض الملعب حيث بدت إصابته خطيرة، ونقل إلى خارج الملعب.

وبعد استئناف اللعب في الدقيقة 89، أشار الحكم إلى احتساب 11 دقيقة كوقت بدل الضائع للمباراة.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، أضاف مانشستر سيتي الهدف الثالث، حيث انطلق أجويرو وتبادل الكرة ببراعة مع سترلينج ثم سدد بقوة لترتطم الكرة بيد الحارس ثم تصطدم بالقائم وترتد إلى البديل فيل فودين الذي أسكنها الشباك معلنا تقدم مانشستر سيتي 3 / صفر.

وكاد أجويرو أن يضيف الهدف الرابع لمانشستر سيتي في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع، حيث تلقى طولية من فودين وسدد بقوة لكن الكرة اصطدمت بالشباك من الخارج.

ورد أرسنال بعدها بفرصة تهديفية خطيرة لكن الحارس أحبط محاولة أوباميانج، لتنتهي المباراة بفوز مانشستر سيتي 3 / صفر.

اقرأ أيضا