"المصل واللقاح": مصر في بداية ذروة الانتشار فيروس "كورونا"

السبت 13 يونية 2020 | 08:37 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد تفشي "كورونا" المستجد في مصر و تسجيل أمس 45 حالة وفاة جديدة، أعلن الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن مصر بها سلالتان من فيروس كورونا "كوفيد19"، لكنهما الأضعف على مستوى العالم.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الفيروس يفقد جزءا من محتواه الجيني عند الانتقال، فيضعف حتى تنتهي الذروة، مشيرا إلى أن مصر في بداية ذروة الانتشار.

ونوه إلى أنه رغم أن الفيروس أصبح أقل شراسة لكنه ما زال خطرا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مردفا: "الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن لا ينطبق عليهم فكرة التعايش مع كورونا، لأنهم ضعاف المناعة، حتى لو الفيروس ضعف هم ضعاف مناعيا".

وأشار إلى أن الدليل على أن سلالة الفيروس في مصر هو الأضعف هو أنه لم يسبب وفيات مثل وفيات أمريكا وإيطاليا.

وأوضح أن العلماء لم يتمكنوا في السابق من عمل لقاح له لأنه متحور، لكن تكاتف علماء العالم، يساعد على التوصل إلى اللقاح لأنه وباء عالمي.

وفي إطار ذلك، أكد أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، بإن هناك 5 نصائح حال اتباعها ستكون كافية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، تتمثل في التغذية المناعية البروتينية الجيدة، وعدم الإفراط في السكريات والدهون، بالإضافة إلى تناول الأشياء التي تحتوي على فيتامين سي والإكثار من السوائل والخضروات وفيتامين "د" والزنك، والابتعاد عن التدخين الذي يؤثر على جهاز المناعة ويزيد من مضاعفات الإصابة، وممارسة الرياضة، والنوم بقدر كاف، وعدم الاكتئاب والخوف والقلق والفوبيا من المرض والموت والتي تؤدي لضعف المناعة أكثر، مشددًا على أن 95% من المصابين بفيروس كورونا يتعافون حال اكتشاف إصابتهم مبكرًا، ونسبة الوفيات قليلة جدًا.

وأضاف "الحداد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أنه لا يوجد علاج أو مصل وقائي أو أدوية للوقاية نهائيًا حتى الآن من فيروس كورونا، وحتى برتوكول العلاج المتبع يتم تغييره بشكل يومي، لافتًا إلى أن ارتداء الكمامة مع النظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي هو الحل للوقاية من كورونا في هذه الفترة.

وتابع رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن أعراض الإصابة تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة أو ضيق التنفس أو الصداع أو الإسهال أو البرد، أو فقدان حاستي الشم والتذوق ولا داعى للقلق والفزع فمعظم الحالات أعراضها بسيطة أو تتماثل للشفاء دون أعراض، معقبًا: "فيروس كورونا ليس له كتالوج، ولو توافر عرض واحد نتعامل على أنه كورونا حتى يثبت العكس".

وأوضح، أن معدل الإصابة بين الأطفال ونسب الوفيات بفيروس كورونا أقل، ولكن لا بد أن نطبق على الأطفال نفس الإجراءات التي نطبقها على الكبار من التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، لحمايتهم من الإصابة بالفيروس، معقبًا: "فيروس كورونا ليس له كتالوج".

إقرأ أيضًا...

نصائح لعلاج الأطفال نفسيا من التوتر بسبب "كورونا"

"المصل واللقاح" يقدم للمصريين نصائح للوقاية من "كورونا"

اقرأ أيضا