قريبا.. الصين تكشف عن لقاح لعلاج مصابي كورونا (فيديو)

الجمعة 05 يونية 2020 | 11:06 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

كشف الإعلامي الصيني نادر رونج، عن اكتشاف بلاده للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، موضحا أن شركة صينية طبية أعلنت في أواخر شهر مايو الماضي نجاحها في إجراء تجربة سريرية على مصابي فيروس كورونا.

وتابع الإعلامي الصيني نادر رونج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد مجدى مقدم برنامج "فنجان قهوة" والمذاع عبر قناة "صدى البلد"، وتمثلت الأولى في إثبات أن هذا اللقاح آمن ليس له تأثيرات جانبية والمرحلة الثانية إثبات امتلاكه فعالية ودور للوقاية من الفيروس.

وأشارالإعلامي الصيني نادر رونج، إلى أن المرحلة الثالثة من عملية إنتاج لقاح فيروس كورونا، تتضمن توسيع قاعدة المتطوعين حتى يتم إثبات أنه لقاح آمن ثم يتم استخدامه بشكل تجاري في العالم.

وأكد الإعلامي الصيني نادر رونج، أن لقاح كورونا الصيني سيكون جاهزا للاستخدام التجاري في الأسواق نهاية العام الجاري، وسيتم إتاحته لجميع دول العالم من أجل إنقاذ البشرية.

في سياق اخر

خصوبة الرجال في خطر للمتعافين بـ فيروس كورونا

اكتشف باحثون متخصصون في دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا التاجي قد يضر خصيتي الرجل، حتى لو لم يصبها مباشرة، مضيفاً أنهم قلقون من أن الضرر الذي يلحق بالأنابيب المنوية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أو حتى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية.

وأوضح الباحثون بجامعة تافتس وكلية الطب "Gongii"، في الصين لم يجدوا سوى أدلة ضعيفة تفيد أن فيروس كورونا يصيب خصيتي الرجل، لكنهم وجدوا تلفًا يمكن أن يضر الخصوبة في عدة أنواع من خلايا الخصية، بعد إصابة عدد من الرجال به ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

كانت أكثر التغييرات المزعجة التي وجدوها الباحثون في الرجال الذين كانوا مصابين بكورونا كانت بالأنابيب المنوية، وهي هياكل صغيرة في الخصيتين تنتج وتحافظ على الحيوانات المنوية، حيث اكتشف أن الخلايا تغيرت و تضخمت ، مما يعني أنها امتدت وتشوهت.

وأوضح العلماء أنهم قلقون من أن الضرر الذي يلحق بالأنابيب المنوية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أو حتى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، في المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا.

وذكر الباحثون هذه التفاصيل المقلقة في مقال لمجلة Eurology الأوروبية، حيث قام الباحثون بأخذ عينات من أنسجة الخصية من 12 رجلًا ماتوا بسبب فيروس كورونا.

إقرأ أيضًا..

الصحة تكشف شروط التبرع بـ "البلازما" للمتعافين من فيروس كورونا

شباب يستغلون "كورونا" في النصب على المواطنين بإحدى قرى البحيرة

اقرأ أيضا