جونسون عن مقتل فلويد:" شعرت بالرعب وعلينا محاربة العنصرية"

الاربعاء 03 يونية 2020 | 07:47 مساءً
كتب : خالد رزق

ذكرت وسائل إعلام دولية أن بوريس جونسون هاجم مقتل المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد، وقال إن ذلك أمر لا يجب أن يكون موجودًا في عالمنا الآن، وفق ما ذكرت وسائل إعلام دولية.

وردا على سؤال حول رسالته إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ضوء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء إن "العنصرية والعنف العنصري ليس لها مكان في مجتمعنا".

قال جونسون في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت: "نحزن على جورج فلويد وشعرت بالرعب لرؤية ما حدث له".

أضاف :أن رسالته إلى ترامب و"إلى الجميع في الولايات المتحدة من المملكة المتحدة [هي] ... العنصرية والعنف ليس لهما مكان في مجتمعنا".

وسُئل جونسون عن الاحتجاجات في وسط لندن تضامنا مع حركة الحياة السوداء في الولايات المتحدة، والتضامن مع جورج فلويد.

فقال :"أعتقد أن للناس الحق في الاحتجاج ، والتعبير عن مشاعرهم ضد الظلم مثل ما حدث لجورج فلويد ، أود أن أحث الناس على الاحتجاج سلميا ووفقا لقواعد الابتعاد الاجتماعي".

وأردف:" حياة الجميع مهمة. حياة السود مهمة ، ولكن يجب علينا محاربة هذا الفيروس أيضًا".

البابا فرنسيس يخرج عن صمته ويعلق على أحداث أمريكا

خرج البابا فرنسيس عن صمته، اليوم الأربعاء، حيال الاضطرابات التي تشهدها الولايات المتحدة، قائلا إنه لا يمكن لأحد "أن يغض الطرف عن العنصرية والإقصاء"، لكنه ندد بالعنف بوصفه "تدميرا ذاتيا، وهزيمة ذاتية".

ودعا البابا، الذي خصص الجزء الذي يلقيه بالإنجليزية من حديثه الأسبوعي للوضع في الولايات المتحدة، أن تتحقق المصالحة الوطنية والسلام.

ووصف مقتل جورج فلويد، الأميركي من أصل إفريقي الذي قضى اختناقا لدى توقيفه من قبل الشرطة في منيابوليس، بأنه مأساوي، قائلا إنه يصلي من أجله، ومن أجل جميع من لاقوا حتفهم نتيجة "لخطيئة العنصرية.

واعتبر البابا فرنسيس أن أي شكل من أشكال العنصرية "غير مقبول"، منددا في الوقت نفسه بأعمال العنف خلال التظاهرات التي تلت مقتل فلويد.

وأشار إلى أنه "لا مكسب" من ردود الفعل العنيفة التي جرت في الأيام الماضية في الولايات المتحدة ضمن الاحتجاجات على عنف الشرطة الأميركية.

يذكر ان اعتقلت الشرطة الأميركية 9300 شخص على الأقل في الاحتجاجات التي عمت جميع أنحاء البلاد منذ مقتل جورج فلويد، وفقا لإحصائيات "أسوشيتد برس".

اقرأ أيضا