القبض على إخواني هارب بأوكرانيا تمهيدًا لترحيله إلى مصر

الجمعة 08 مايو 2020 | 10:23 صباحاً
كتب : علي عرفات

تمكنت السلطات الأوكرانية، مساء الخميس، من إلقاء القبض على إخواني مصري هارب ومدان قضائيا لتورطه في عمليات عنف وإرهاب في مصر.

وذكرت بعص التقارير الصحفية والاعلامية أن السلطات الأوكرانية قامت بألقاء القبض على الإخواني الهارب معتز محمد ربيع، الذي شارك في عمليات عنف وإرهاب بمحافظة الفيوم، وهرب إلى أوكرانيا، حيث استقر هناك بمساعدة قيادات إخوانية، ويدرس حاليا في كلية طب الأسنان وتزوج من مواطنة أوكرانية.

وأفادت التقارير إن السلطات تقدمت بمذكرة رسمية عبر جهاز الإنتربول الدولي، تطلب فيه رسميا القبض عليه، وتسليمه إلى القاهرة لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضده.

وكانت قد كشفت عناصر وقيادات إخوانية مصرية في تركيا أن أجهزة الأمن الأوكرانية ألقت القبض على الإخواني عصر الخميس في محطة للقطارات بمنطقة بولتافا، بتهمة التجسس، ونشر أفكار دينية، مطالبة السلطات الأوكرانية بعدم ترحيله أو تسليمه إلى القاهرة.

ومن جانبه طالبت جماعة الإخوان منظمات دولية بالضغط على السلطات الأوكرانية لمنع تسليم الإخواني الهارب، معلنة أن هناك مفاوضات تجري حاليا بين الجانبين المصري والأوكراني لتسليم الشاب الإخواني للقاهرة، مقابل موافقة مصر على تسليم مواطن أوكراني محتجز لديها يدعى ادوارد تشيكوس قبض عليه في القاهرة في مارس من العام 2012، بتهمة المشاركة في أعمال شغب.

وكانت مصر قد تسلمت من قبل 5 من عناصر جماعة الإخوان الفارين إلى ماليزيا تورطوا في أعمال عنف وشغب ومحكوم عليهم في قضايا عنف.

وكشفت قيادات إخوانية تقيم في تركيا هوية 4 منهم، وهم: عبد الرحمن عبد العزيز أحمد مصطفى، وعبدالله محمد هشام مصطفى، ومحمد عبد العزيز فتحي عيد، وعزمي السيد محمد إبراهيم، مؤكدين أن أسرهم وعائلاتهم استغاثوا بقيادات الإخوان في تركيا وقطر وماليزيا لوقف ترحيلهم لمصر خشية تعرضهم للسجن.

أقرأ أيضا..

"كورونا في المقدمة".. تعرف على أهم الأمراض المُعدية المتواجدة في مصر

دار الإفتاء تكشف عن 8 سنن مُستحبة يوم الجمعة