ما حكم صلاة العشاء قبل الفجر.. 4 أسئلة يجيب عليها مركز الأزهر حول موعد أداء الصلوات الفرض

الخميس 07 مايو 2020 | 12:52 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أسئلة كثيرة يرسلها المصرييز عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء خاصة في ليالي شهر رمضان الكريم، حيث يحرص المسلمين على اقتناء كل ثانية تمر عليهم خلال تلك الأيام المباركة، فهو شهر لا يتكرر إلا مرة واحدة في العام.

ويواظب المسلمين خلال شهر رمضان الكريم على أداء الصلوات في أوقاتها الخمس التي فرضها الله سبحانه وتعالي على عباده السلميين، ولهذا تكثر التساؤلات بشأن مواعيد تلك الصلوات وحكم من يتأخر عن أداء الصلوات الخمس في أوقاتها، وغيرها من الأسئلة الواردة عبر الصفحة.

هل يصح أن اصلى العشاء قبل الفجر؟

وقال الشيخ أحمد عبدالحليم عضو مركز الأزهر للفتوى، لا حرج أن تصلى العشاء قبل الفجر، طالما أن وقت الفجر لم يدخل.

ما هو آخر وقت لأداء صلاة العشاء؟

سؤال ورد الى صفحة دار الإفتاء الرسمية ، واجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى قائلا: ان وقت العشاء ممتد حتى قبل دخول وقت صلاة الفجر بمقدار يسمح بأداء أربع ركعات وفي هذه الحالة ليس عليك إثم ، أما إذا أديت ركعة واحدة من صلاة العشاء وأذن الفجر وأنت تصلي فعليك إثم ويجب عليك الاستغفار والتوبة وعدم تكرار ذلك .

وأضاف أمين الفتوى يجب أداء الصلاة في وقتها قدر المستطاع لعظم فضلها ، والحرص على عدم خروج وقتها .

ما هو آخر وقت لصلاة العشاء؟

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن أهل العلم اختلفوا في آخر وقت العشاء، فمنهم من قال إلى آخر ثلث الليل الأول، ومنهم من

قال إلى نصفه، ومنهم من قال إلى طلوع الفجر الصادق الذي منه بدء الصوم.

وأضاف المجمع عبر موقعه الرسمي، أن هذا هو الراجح، وعليه الفتوى، فصلاة العشاء تكون أداء إذا أديت قبل أذان الفجر، فإذا أذن للفجر، فقد خرج وقتها اتفاقا، وهي بعد ذلك قضاء.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء؟

بعد الساعة 12 ليلًا؟، يبدأ وقت صلاة العشاء من خروج وقت المغرب، وهو مغيب الشفق الأحمر عند جمهور العلماء، وأجمع أهل العلم إلا من شذ عنهم على أن أول وقت العشاء الآخرة إذا غاب الشفق، والشفق هو حُمْرة تظهر في الأفق حين تغرب الشمس، وتستمر من الغروب إلى قُبَيْلِ العشاء.

والدليل على ذلك ما روي عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بن العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّه قال: «سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصلواتِ، فقال: «وقتُ صلاةِ الفجرِ ما لم يَطلُعْ قرنُ الشمسِ الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ الظهر إذا زالتِ الشمسُ عن بَطنِ السَّماءِ، ما لم يَحضُرِ العصرُ، ووقتُ صلاةِ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشمسُ، ويَسقُط قرنُها الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ المغربِ إذا غابتِ الشمسُ، ما لم يَسقُطِ الشفقُ، ووقتُ صلاةِ العشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ» .

اقرأ أيضا