تفشي وباء فيروسي قاتل في ممالك النحل ببريطانيا

الجمعة 01 مايو 2020 | 03:38 مساءً
كتب : علي عرفات

ذكرت تقارير علمية عن تفشي مرض فيروسي في أسراب النحل ببريطانيا ويسبّب لها الارتعاش الشديد وعدم القدرة على الطيران، ولمعان البطن بسبب تساقط شعرها وأخيراً الموت في غضون أسبوع.

وأفادت التقارير أن النحل البالغ المصاب يحمل الفيروس لمدة تصل إلى ستة أيام دون أن تظهر عليه الأعراض، ويمكن أن ينتشر الفيروس إلى مستعمرات أخرى وذلك خلال بحث النحل عن رحيق الأزهار.

ومن جانبه، تم تسجيل الإصابة لأول مرة بفيروس شلل النحل المزمن (CBPV) في مقاطعة لينكولنشاير، شمالي إنجلترا، في عام 2007، حيث عثر على أكوام من خلايا النحل هالكة خارج مستعمراتها.

وبعد مرور عقد من الزمان، تم اكتشاف حالات مصابه له من جديد في 39 مقاطعة من أصل 47 مقاطعة إنجليزية وست مقاطعات ويلزية من أصل ثماني مقاطعات، وفقا للبيانات التي تم جمعها من زيارات لأكثر من 24 ألف منحلة في المملكة المتحدة.

وأضافت أن التجمعات التي تحمل الفيروس تركزت في المناحل التي يديرها مربو النحل المحترفون وليس في تلك المناحل التي يربيها الهواة.

ونشرت مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، دراسة تفيد استخدم العلماء بيانات من 130 ألف نحلة تم استيراداها من 25 دولة بهدف التأكد من أن الإصابة بالفيروس كانت على الأكثر لدى النحالة الذين يستوردون النحل من الخارج، إذ يقومون باستيراد ملكة جديدة لتجديد خلايا النحل كل بضع سنوات.

واستهدفت الدراسة احتمال آخر يسهم في انتشار الفيروس خاصة لدى مزارع النحل الذين يميلون إلى إدارة مستعمرات كبيرة للنحل وبشكل تجاري، مما يعني أن الفيروس ينتقل بسرعة في الخلايا الكثيفة.

وقال بودج، إنه ليس من الواضح أن انتقال الفيروس جاء عبر الملكات و"من غير الإنصاف" الادعاء بأن المرض سببه تربية النحل بشكل تجاري.

وأضاف: "يميل مزارعو النحل في بريطانيا إلى تربية النحل على نطاق صغير. وقد يكون لدى مربي النحل من المشاريع التجارية نحو 100 إلى 200 مملكة نحل. لكن في الولايات المتحدة قد يصل عدد الممالك لدى النحالة إلى 10 آلاف مملكة، وحتى في ألمانيا، فإن تربية النحل تعتبر إحدى المشاريع الرائجة وعلى نطاق واسع"، حسبما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ووفقا لما ذكره لبودج، قد تواجه مهنة تربية النحل مشاكل في بريطانيا، خاصة خلال الطقس الرطب الذي يقلص أعداد المستعمرات الكبيرة، مشيرا أنه "لا يمكن فرض الابتعاد الاجتماعي في الخلية بسهولة ولكن يمكن إدارتها عن طريق زيادة المساحة في كل خلية".

قرأ أيضا..

المتحدث العسكري: انفجار عبوة ناسفة جنوب بئر العبد شمال سيناء واستشهاد وإصابة 10 أفراد

لهذا السبب.. جوجل تحظر 2.7 مليار إعلان حول العالم

ضبط 6 من العناصر الإجرامية بالقليوبية بحوزتهم أسلحة نارية