شاهد.. جمال شعبان يوضح الفرق بين المرض المزمن والحاد

الاربعاء 29 ابريل 2020 | 08:20 مساءً
كتب : دينا سليمان

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن هناك فارق كبير بين الأمراض الحادة والمزمنة، مشيرًا أن القرآن أيضًا عندما ذكر الصيام ومبيحات الفطر قسمها لنوعين.

وأضاف جمال شعبان، خلال برنامج "بي زدني علمًا": "هناك حالات حادة طارئة والمقصود بها أن شخص كان سليم ولا يعاني من أي أمراض وأصيب مثلًا في رمضان، وهذا يكون حالة خاصة وطارئة".

وتابع: "هناك أيضًا مرضى بأمراض مزمنة، وهؤلاء أمرهم منتهي في حالة الصيام، هم لا يستطيعون الصيام وليس عليهم حرج، ولكن هناك منهم من يستطيعون الصيام ولكن بضوابط معينة وبرعاية صحيحة".

في سياق آخر شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قمة مصغرة عبر الفيديو كونفرنس مع عدد من القادة الأفارقة، وعلى رأسهم الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، والسادة رؤساء كينيا ومالي والكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى السادة رؤساء الجابون والنيجر وتنزانيا ورواندا وتشاد ومدغشقر ورئيس الوزراء السوداني، بصفتهم الرؤساء الحاليين للتجمعات الاقتصادية الإقليمية المختلفة في أفريقيا، إلى جانب السادة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس مركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأمراض.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة المصغرة جاءت لمتابعة نتائج القمم السابقة بين القادة الأفارقة للتباحث بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد علي الدول الأفريقية ومناقشة سبل التعامل مع هذه الأزمة.

وقد أكد السيد الرئيس في هذا الصدد ضرورة استمرار التواصل بين الدول الأفريقية لتنسيق الجهود وتعزيز العمل القاري المشترك بشأن مواجهة فيروس كورونا، فضلاً عن الأهمية الكبيرة للتجمعات الاقتصادية الإقليمية بأفريقيا في هذا الخصوص، مشيراً سيادته إلى أهمية النتائج التي خلصت إليها القمم الأفريقية المصغرة السابقة، خاصةً ما يتعلق بتأسيس ائتلاف رجال الأعمال الأفارقة، وذلك لحشد الموارد والمساهمة في تنفيذ المشروعات ذات الصلة في إطار المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص.

اقرأ ايضا..

مركز الأزهر للفتوى: جميع اختبارات تشخيص فيروس كورونا لا تفسد الصوم

ملتقى الحوار لحقوق الإنسان يطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في وفاة ‏معارض داخل سجون قطر

اقرأ أيضا