لافتة إعلانية تثير أزمة بجامعة بنها

الاربعاء 15 ابريل 2020 | 12:04 صباحاً
كتب : محمد ضوه

أصدرت جامعة بنها، بيانا رسميا، بخصوص الأزمة التي أثيرت على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن تبرع صاحب سلسلة صيدليات شهيرة، بتكاليف تصنيع بوابة التعقيم الذاتي التي جري تشغيلها اليوم.

وأكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، على الاعتذار عن قبول التبرع، والذى يشمل قيمة المواد الخام المستخدمة في تصنيع بوابة التعقيم الإلكترونية التى جرى افتتاحها اليوم.

وأوضح البيان، أن رئيس الجامعة قرر تكليف مسئولي الإدارة المالية، برد أى مبالغ مالية جرى صرفها، موجها الشكر والاحترام لمجموعة الصيدليات على مبادراتها الطيبة.

وأكد البيان، أن الجامعة كمؤسسة تعليمية حكومية وجزءا من منظومة التعليم العالى المصرى ومنارة للعلم لها كيانها واحترامها وهيبتها، وأن الجامعة لا تحتاج إلى تبرعات لأداء رسالتها التعليمية أو البحثية حيث إن الميزانية المخصصة من الدولة، بالإضافة إلى مواردها الذاتية تغطى كافة الاحتياجات المطلوبة.

وقال البيان إن الجامعة تخصص جزءا من ميزانياتها لصالح المستشفيات الجامعية وذلك ضمن واجبها الخدمى تجاه المجتمع، وترحب بكافة المبادرات من رجال الأعمال المحترمين، لمشاركة الجامعة في أداء هذه الخدمة المجتمعية التي يقدمها المستشفى لأهالينا البسطاء في القليوبية والمحافظات المجاورة، وفق آليات قانونية محددة تنظم عملية قبول التبرع وذلك بدون استغلال إسم الجامعة أومستشفياتها، لتحقيق أى منافع إعلانية أو تسويقية.

وشدد البيان، على أن المستشفيات الجامعية تلقت من خلال لجنة تنمية الموارد تبرعات من جهات عديدة تخطت الـ 100 مليون جنيه هذا العام، لخدمة المرضى والمترددين لتلقى الخدمة العلاجية بالمستشفى.

وأكد البيان، أن بوابة التعقيم التي جرى افتتاحها اليوم، بحضور محافظ القليوبية، هي من تصميم وتنفيذ طلاب كلية الهندسة ببنها، وتحت إشراف مجموعة من شباب أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

ووجهت الجامعة من خلال البيان، الشكر لفريق عمل تنفيذ البوابة، وهم الطلاب أحمد صدقي وسامر محمد عبدالعزيز وأيمن خيري صابر، وبإشراف الدكتور أيمن علي ندا، وسوف يقوم مجلس الجامعة بتكريمهم خلال جلسته القادمة.

في المقابل أصدرت سلسلة الصدليات بيانا رسميا للرد على الجامعة جاء فيه "أن مكتب رئيس الجامعة تواصل مع مسئولي السلسلة للإبلاغ بأن رئيس الجامعة اعتذر عن قبول مبلغ الـ عشرين ألف جنيه الذي قدمته السلسلة لتصنيع بوابة التعقيم، وأن المبلغ سيتم توريده غدا إلى إدارة السلسلة مع توجيه الاعتذار.

وأكدت السلسلة في بيانها، أنها مستمرة فى محافل الخير لخدمة المواطنين والشارع وكل ما تهدف إليه هو الوقوف بجانب مصر فى ظل الظروف الطارئة التى تمر بها ولن يثنيها عن مواصلة نهر الخير أى عائق أو مانع.

وأوضح البيان أن سلسلة الصيدليات اتفقت مع نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع على التبرع بمبلغ 20000 جنيه، قيمة تكلفة إنشاء بوابة تعقيم ذاتى وتقديمها إلى مستشفى جامعة بنها، على أن يتم وضع لوجو الصيدلية على الإطار العلوى للبوابة، وبالفعل تم تجهيز البوابة وقام مسئولو السلسلة بمتابعة ورش الابتكار فى كلية الهندسة حتى تم إخراج البوابة بالشكل اللائق.

ولكن فوجئ الجميع، بحسب بيان السلسلة، بقيام الدكتور مصطفى القاضى عميد كلية الطب برفع الاسم من على البوابة بحجة أنها أصبحت ملكا للمستشفى ومن حقه أن يفعل بها ما يشاء.

وأكد البيان أن السلسلة تمثل شعب مصر وأن تبرعها كان في سبيل العمل يدا بيد مع الدولة ولكن التنفيذيين يأبون ذلك.

اقرأ أيضا