بالتفاصيل.. الحكومة تصدر 8 قرارات جديدة لدعم الصناعة المصرية

الاثنين 30 مارس 2020 | 03:59 مساءً
كتب : سارة محمود

نشر المركز الإعلامي بمجلس الوزراء انفوجرافا، منذ قليل، بشأن التدابير الاحترازية التي اتخذتها حكومة الدكتور مصطفي مدبولي لدعم قطاعي الصناعة والصادرات في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت هذه القرارات:

- خفض سعر الغاز الطبيعي لكافة الأنشطة الصناعية ليصل سعر الغاز المورد لصناعة الأسمنت 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في مارس 2020، مقارنة بـ 6 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أكتوبر 2019، و8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يونيو 2014.

- خفض سعر الغاز المورد للصناعات أهمها الحديد والصلب ليصل إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في مارس 2020، مقارنة بـ 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أكتوبر 2019، و7دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يونيو 2014.

- خفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش للكيلو وات/ساعة، فضلاً عن تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر.

-رفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل سداد 10% من الضريبة المستحقة عليهم، بالإضافة إلى توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وأبريل 2020، لسداد جزء من مستحقاتهم.

وبشأن قرارات الحكومة لدعم سوق المال:

- تم خفض ضريبة الدمغة على المقيمين وغير المقيمين.

- خفض سعر ضريبة توزيعات الأرباح للشركات المقيدة بالبورصة بنسبة 50% لتصبح 5%.

- الإعفاء الكامل للعمليات الفورية على الأسهم من ضريبة الدمغة لتنشيط حجم التعامل.

- إعفاء غير المقيمين من ضريبة الأرباح الرأسمالية نهائياً وتأجيل هذه الضريبة على المقيمين حتى 1 يناير 2022.

موضوعات ذات صلة

"للعمالة غير منتظمة".. أبرز الخطوات للحصول على منحة الـ500 جنيه

القوى العاملة تكشف عدد إصابات المصريين في الأردن بفيروس كورونا

اقرأ أيضا