جاكي شان يعلن عن مليون يوان صيني مكافأة بسبب "كورونا"

الاحد 09 فبراير 2020 | 02:07 مساءً
كتب : دينا شفيق

وعد الممثل الصينى العالمى، جاكى شان، جمهوره بمكافأة مالية قدرها مليون يوان صيني، لمن ينجح في اكتشاف مصل لعلاج فيروس كورونا الشهير، وذلك بعد ارتفاع عدد الوفيات إلى 805 أشخاص في شهرين، وتجاوزت حالات الإصابة المؤكدة في الصين وحدها 36 ألفا و600 شخص.

ونشر جاكي شان على حسابه الشخصي بوستر بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قال فيه: "العلم والتكنولوجيا عنصر أساسي للتغلب على الفيروس، وأعتقد أن الكثير من الناس لديهم نفس الفكر لدي، وآمل في إمكانية تطوير لقاح في أسرع وقت ممكن، ولدي فكرة "ساذجة "الآن، بغض النظر عن الشخص أو المنظمة التي ستبتكر المصل، أود أن أشكرهم بمليون يوان ، وهذا لا يتعلق بالمال، لا أريد أن أرى الشوارع التي كانت مزدحمة مرة واحدة فارغة الآن ولا أريد أن أرى أبناء بلدي يقاتلون فيروسًا حتى يموت بعضهم بدلاً من أن يستمتعون بالحياة".

كما اقترح بعض جمهور شان أن يتم رفع المكافأة إلى 10 ملايين يوان، بينما قام شان بإيقاف عرض فيلمه الجديد Vanguard قبل عرضه بساعات من دور العرض في الصين، وذلك منعاً لتفشي فيروس كورونا في دور العرض السينمائي.

ونال هذا البوست على إعجاب عدد كبير من جمهوره ، ومدعمين فكرته وأشادو بسبب لوقفته الصارمة لمكافحة هذا المرض .

"الصحة العالمية" تعلن نقص في معدات الوقاية من فيروس "كورونا"

فيرس كورونا

انتشرت خلال الايام القليلة الماضية فيرس مورونا بالصين فكانت البداية، عندما أعلنت السلطات الفلبينية عن إصابة الحالة الأولى بفيروس كورونا الجديد، وهي سائحة صينية جاءت من مدينة ووهان الصينية إلى الفلبيين، وبالرغم من إصابتها إلا أن الاختبارات تؤكد عكس ذلك خاصة بعدما قامت بمرافقة رجل لقي حتفه من الفيروس.

أظهر آخر اختبار أجرته المرأة البالغة من العمر 38 عاما، أنها غير مصابة بالفيروس، ويلزم إجراء اختبارين "ناجحين" متتاليين قبل مغادرة المريض، مما يعني "شفائها تماما".

ويعتبر فيروس الـ"كورونا" مرض معدي ينتقل من شخص لآخر، فكما هو الحال في العديد من أنواع العدوى، كما أنه من الفيروسات ذات "الحمض النووي الريبوزي"، وهذا التكوين الوراثي يسمح له بالتناسخ بسرعة داخل الخلايا، والانتشار سريعا بين البشر، ما يهدد بحدوث وباء عالمي، ومع هذا التناسخ السريع للفيروس يساعد على حدوث "طفرات جينية" فيه، ما يسبب تغيرا دائما في تركيب الشريط الوراثي الخاص به، وهو يجعل العلاج من هذا الفيروس أمرًا صعبًا.

الفئات المعرضة لفيرس كورونا

وتعد الفئات المعرضة للخطر بسبب فيروس "كورونا"، هم كبار السن، والمصابون بأمراض نقص المناعة، ومتلقو العلاج الكيميائ، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.