لطلاب الثانوية العامة.. أسلوب سحري للتخلص من الصعوبات في المذاكرة

الاربعاء 05 فبراير 2020 | 12:51 مساءً
كتب : سارة محمود

حالة من الغضب تُسيطر على أغلب البيوت المصرية، بسبب نتائج أولادهم بالمرحلة الثانوية العامة، خاصة وأن نتائج مرحلتين الصف الأول والثاني الثانوي كشفت عدد كبير من الراسبين بامتحانات العام الدراسي 2019/2020، الأمر الذي تسبب في حالة حزن تعم أجواء مواقع التواصل الاجتماعي، ليس فقط ذلك وإنما بسبب حالة الارتباك التي افتعلتها وزارة التربية والتعليم في النتيجة هذا العام.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم" على مساعدة الطلاب الدائم، في المشاكل التي تواجههم في المذاكرة والفهم واستعادة المعلومات التي قرأها بالامتحانات، تستعرض بعض الحيل الجديدة بالمذاكرة مُكتسبة من العالم الفيزيائي الشيهر "ريتشارد فينمان"ـ وجاءت كالتالي:

1- اختر الموضوع الخاص بك والذي تريد أن تتعلمه، حيث يستخدم هذا الأسلوب بشكل أفضل في الموضوعات التي تتطلب التفكير النقدي والفهم.

2- حاول أن تشرح لطفل أو لشخص لا يمتلك أي خلفية عن الموضوع، وهو ما سيضطرك لتفتيت الموضوع لأبسط ما يكون، واستخدام أسهل لغة على الإطلاق.

3- يمكنك القيام بذلك بصوت عال لنفسك، أو كتابته إذا لم يكن لديك شخص آخر للمساعدة.

4- حدد أماكن المعرفة المفقودة، تلك التي لم تتمكن فيها من شرح الموضوع ببساطة، ولجأت إلى استخدام الألفاظ والمصطلحات المعقدة.

5- عاود القراءة حتى تتمكن من تفسير تلك المصطلحات، و"تكسيرها" إلى أبسط أجزائها، وتذكر الأجزاء التي لم تتمكن من تذكرها حينما حاولت الشرح.

6- كرر تلك المحاولة عددة مرات، حتى تتمكن في النهاية من شرح الموضوع بأبسط العبارات، وجعله مفهوما بالكامل.

ويعمل هذا الأسلوب على زيادة القدرة على التفكير النقدي والتحليل، والفهم الشامل البسيط للمفاهيم مهما بلغت درجة تعقيدها، وهو الأمر المفيد للغاية في كتابة المقالات والتقييمات، كما أنه يساعد بشكل كبير على التعلم الشامل والفهم الحقيقي للمواضيع في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا