حياة خطاب: عام الإعاقة لفته طيبة من الرئيس وسنعمل لإسعاد الشعب في الأولمبياد (حوار)

الخميس 23 يناير 2020 | 03:56 مساءً
كتب : أحمد عصام

- عام "الإعاقة" لفته طيبه من السيسي.. وأشرف صبحي يكمل ما بدأه خالد عبدالعزيز

- لدينا أزمات مالية نماشي مع ظروف الدولة والوزارة وعدتنا بجلب رعاه للأبطال

اللجنة البارالمبية المصرية هي اللجنة الوطنية لألعاب أولمبياد المعاقين في مصر، وتعد اللجنة البارالمبية هي لجنة منظمة غير ربحية تابعة لوزارة الشباب والرياضة، تجمع الأموال لإرسال منافسين مصريين إلى فعاليات البارالمبية التي تنظمها اللجنة الدولية للمعاقين، وتقوم اللجنة البارالمبية الدولية بتنظيم الألعاب البارالمبية التي تُعقد مره كل أربع سنوات، وتعد الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات، يشارك فيه رياضيين بدرجات إعاقة متفاوتة.

وتترأس اللجنة البارالمبية المصرية الدكتور حياة خطاب، وشهدت اللجنة تطور وأحداث كثيرة في عهدها، حيث اختار الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2018 عام "الإعاقة"، وقرر إنشاء قانون لشئون الإعاقات، حيث ساهمت حياة خطاب في إنشاء أول منتخب للكرة الطائرة جلوس سيدات، وكانت أول سيدة تحصل على نائب رئيس اللجنة البارالمبية المصرية من عام ٢٠١١ وحتى عام ٢٠١٥ بالتعيين، وهي أول سيدة تتمكن أن تكون رئيس اللجنة البارالمبية المصري من عام ٢٠١٥ وحتى عام ٢٠١٧، وأول سيدة تصبح رئيس اللجنة البارالمبية المصرية بالانتخاب على المستوى العربي من عام ٢٠١٨ وحتى دورة طوكيو٢٠٢٠ رئيس الاتحاد الأفريقى للكرة الطائرة جلوس عضو بالاتحاد الدولي للكرة الطائرة جلوس عضو بالاتحاد الدولي للشلل الدماغي.

والتقت "بلدنا اليوم" بالدكتورة حياة خطاب، لمعرفة الصعوبات التي تواجهة داخل اللجنة، وأحلامها خلال الفترة المقبلة، واستعداد اللجنة البارالمبية لدورة الألعاب طوكيو 2020.

حياة خطاب

ما هي مهام اللجنة البارالمبية المصرية؟

اللجنة البارالمبية المصرية، هي اللجنة الموازية للجنة الأولمبية، لدينا الاهتمام برياضة المعاقين في جمهورية مصر العربية، هناك ألعاب في اللجنة الأولمبية وأيضًا يوجد ألعاب في اللجنة البارالمبية.

ما هي الألعاب في اللجنة البارالمبية؟

يوجد 4 ألعاب تحت مظلة اللجنة البارالمبية، وهم: رفع الأثقال وألعاب القوي والسباحة وكرة السلة، ويوجد لدينا "الصم" ويوجد دورة خاصة بهم تسمي "دا فلمبك"، ويوجد اتحادات أيضًا تحت مظلة اللجنة البارالمبية، وهم: اتحاد كرة الطائرة جلوس، اتحاد الشلل الدماغي والاتحاد الذهني، والاتحاد المصري لرياضة الإعاقات الذهنية، الاتحاد المصري لرياضة المكفوفين، ويوجد اتحادات أولمبية تمارس نشاط بارالمبي، ومتواجدين في الجمعية العمومية لدينا، كل هذه الاتحادات نشرف عليها وتعمل تحت مظلة اللجنة البارالمبية.

ما حلمك حياة خطاب مع اللجنة البارالمبية؟

حلمنا هو فرحه الشعب المصري، عندما عدنا من ريو دي جانيرو، حصدنا 12 ميدالية، منها ميدالية لكرة الطائرة جلوس لأول مرة نحصل على ميدالية برونزية، من عام 2008 لم نحقق أي بطولة أولمبية، وهدفنا تحقيق المزيد من البطولات والميداليات في طوكيو 2020، خاصة وأن قاعدة الألعاب بدأت تتسع.

ما الصعوبات التي تواجهك في اللجنة البارالمبية؟

أهم الصعوبات، هي الصعوبات المالية، الجميع يشتكي من هذه الأزمة، وبدأ منذ العام الحالي توافد العديد من الشركات الراعية، تجعلنا نركز أكثر في المعسكرات المغلقه والبطولات الخارجية، ونركز على الأبطال لدينا.

ولن نغفل دور وزارة الشباب والرياضة متمثله في الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يحقق لنا كل طلباتنا ولم يتأخر علينا، الدولة كانت تمر بأزمة مالية ونتماشي من الظروف، لكن الوزارة تقدم لنا ما يقدرة عليه.

هل هناك تنسيق وتعاون بين اللجنة البارالمبية ووزارة الشباب والرياضة؟

الدكتور أشرف صبحي يجتمع معانا من كل وقت لأخر، وطلب أن يجتمع معانا خلال الأيام القليلة المقبلة، وعدنا أنه يجتمع معانا مثل ما فعل مع اللجنة الأولمبية، ويتابع الاستعدادات للدورة الأولمبية "طوكيو 2020"، الاجتماعات والمرسلات مستمرة بينا وبين الوزير أشرف صبحي، وفي حال وجود أي طلبات أو عجر لدينا بيحققها على الفور.

هل يوجد تواصل بين اللجنة ولجنة الشباب بمجلس النواب؟

في بعض الأحيان، لجنة الشباب والرياضة يتواصلوا معانا، ومنذ عام قاموا بتكريمنا، وكرموا الأبطال بعد عودتنا من "ريو دي جانيرو"، وكنا نشترك سويًا في وضع أسس قانون الرياضة، نعمل بإكتفاء ذاتي لتحقيق متطلبتنا.

هل لجنة الشباب بمجلس النواب يقدم الدعم للجنة البارالمبية؟

لا.. لم يحصل بأن قدم لجنة الشباب بمجلس النواب الدعم المادي لدينا، ونحن لم نطلب ذالك.

كيف رأيتي عام 2018 "عام الإعاقة"؟

2018 عام الإعاقة، كان عام خير علينا، الرئيس السيسي أعلن بأن 2018 هو عام الإعاقة، كانت لفتة جميلة جدًا من السيد الرئيس، بأن في تمام الساعة التاسعة صباح يوم 1 / 1/ 2019، قام بتكريم الأبطال في قصر الاتحادية، وهذه كانت رسالة للمجتمع.

كيف تستعد اللجنة لطوكيو 2020؟

نستعد لطوكيو 2020، كل الفرق متواجده في معسكرات داخلية، من أجل الوصول لطوكيو 2020، لابد من المرور بمراحل، منذ عودتنا من "ريو دي جانيرو" عام 2016، بدأنا الاستعداد لطوكيو 2020، وهناك محطات لابد المرور بها، وهي بطولة القارات ثم بطولة إفريقيا وبطولة العالم، والأبطال لدينا تشارك في جميع البطولات، والألعاب الفردية تحقق أرقام عالية جدًا، والألعاب الجماعية تحقق مراكز متقدمة من أجل المنافسة، أخر مرحله ستكون في شهر مارس المقبل، ومعرفه عدد المتأهلين والبعثة المصرية وقوام الفريق قبل السفر لطوكيو في شهر يونيو المقبل.

كم لاعب حجز تأهلة لطوكيو 2020 حتى الان؟

حاليًا حوالي 52 بطل مؤهلين للسفر لطوكيو 2020، ما بين جميع الاتحادات، من كرة الطائرة يوجد 12، من رفع الأثقال حوالي 17، جميع الأبطال سيكونوا من 50 إلى 52 فرد.

حياة خطاب

كيف تري دور الوزارة في جلب شركات راعية للأبطال؟

وزارة الشباب والرياضة جائت بالشركات الراعية للأبطال منهما شريف عثمان، ووعدونا بأنهم يأتوا بشركات راعية أخري لرعاية الأبطال الأخرين، أمر جيد جدًا بأن الدولة بدأت ترعي الأبطال البارالمبيين.

كيف تري تأثير تحدي الإعاقة على المجتمع؟

ثقافة المجتمع تجاه تحدي الإعاقة تغيرات تمامًا، وأصبح المجتمع يشجع بشكل كبير جدًا المعاقين، وكل ثلاث أشهر يقوم السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم الأبطال الرياضيين، ويحضر حفلات للمعاقين، كل هذه الأمور بدأت تشجع المجتمع، وبدأت المجتمع بأن يحس بأنهم دور مهم جدًا للمجتمع.

كيف تري فترة خالد عبدالعزيز وأشرف صبحي وزيرًا للشباب والرياضة؟

أشرف صبحي يكمل ما بدأه خالد عبدالعزيز، خالد عبدالعزيز كان واقف معانا وفي ضهرنا، وكان وقتها أشرف صبحي مساعدًا للوزير وكان هناك أجتماعات كثيرة جدًا بيننا، والأتنين يكملوا نفس المشوار، وشي مبشرة للمجتمع بأن الوزير يكمل ما بدأه الوزير السابق.

هل الإعلام يقدم الدعم والمساندة للجنة البارالمبية؟

للأسف اشعر بالحزن، الإعلام لم يسلط الضوء الكافي على الأبطال المعاقين، بعد إنتهاء البطولات والفوز، الإعلام يتسابق علينا، البطل البارالمبي يبذل مجهود أكثر من البطل العادي، البطل البارالمبي يواجه معاناه كبيرة جدًا لكي يتدرب يوميًا.

هل يوجد تسنيق بين الاتحادات المشاركة داخل اللجنة؟

نقوم بعمل اجتماعات مع الاتحادات الذين لديهم ألعاب بارالمبية، والدعم الذي يأتي من الوزارة نوزعه عليهم، والتواصل متواجد بيننا بإستمرار.

هل "السوشيال ميديا" أثرت في اللجنة البارالمبية؟

طبعًا السوشيال ميديا لها أثر كبير جدًا، تلعب دور إيجابي ودور سلبي، تظهر نشاط الأولاد، ويوجد بعض الأحيان نقد وليس نقد بناء، لكن لها دور كبير جدًا في حياتنا وهي حاليًا "لغة العصر".

هل توعدي الشعب المصري بتحقيق ميداليات بأولمبياد طوكيو؟

اه طبعًا، سنفرح الشعب المصري كالعادة، واللجنة البارالمبية دائمًا يفرحوا الشعب المصري في جميع البطولات الذين يشاركوا فيها.

ما رسالتك للأبطال البارالمبين قبل إنطلاق طوكيو 2020؟

أملنا فيكوا كبير جدًا بتحقيق الإنجازات وتجعلوا مصر أمامكوا ورفع العلم المصري شرف كبير لنا، وأثق في قدرة الأبطال.

ما رسالتك للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة؟

أشكره جدًا على رعايته لنا، ورعايته لجميع الأبطال، واهتمامه بجلب الرعاه لأبطال اللجنة البارالمبية مثل اللجنة الأولمبية، وأقول له "لن نضيع مجهوتك، وعقب العودة من طوكيو ستشعر بأن كل ما قدمته للجنة البارالمبية كان له أثر على الشعب المصري بأكمله.

اقرأ أيضا