طلعت عبد القوي: الإعلان عن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية قريبًا

الخميس 09 يناير 2020 | 10:58 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أكد الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أنه سيتم إعلان لائحة قانون الجمعيات خلال أيام، وبعدها سيتم البدء في توفيق أوضاع 57 ألف جمعية بمجرد إصدار اللائحة ووفقًا لمواد القانون.

وأوضح"عبد القوي"، في تصريح خاص، أن اللجنة المشكلة لإصدار لائحة قانون الجمعيات الأهلية أرسلت ما انتهت إليه إلى ممثلي الوزارات تمهيدًا لإقامة جلسة ختامية سيتم من خلالها الانتهاء من الشكل النهائي للائحة القانون.

ومن أهم مميزات القانون، هو إلغاء عقوبة الحبس والاكتفاء بالغرامات المالية فقط وهو ما يشجع على تأسيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات والمنظمات الإقليمية والمنظمات الأجنبية غير الحكومية المصرح لها بالعمل في مصر وتعزيز دورها في خدمة الصالح العام.

كما ينص القانون على أن تأسيس الجمعية الأهلية بموجب إخطار يقدم للجهة الإدارية المختصة، التزامًا بنص المادة 75 من الدستور، ونصت على ثبوت الشخصية الاعتبارية لها بمجرد الإخطار ومنحت الحق لكل شخص طبيعي أو معنوي في الانضمام إليها أو الانسحاب منها وفقا لأحكام القانون، بالإضافة إلى أنه في حال تقاعس الجهة مصدرة الترخيص أو التصريح لممارسة نشاط الكيان عن إلغاء الترخيص أو التصريح لهذا الكيان تقوم الوزارة المختصة بشئون الجمعيات والعمل الأهلي بإقامة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري المختصة لإصدار حكمها على وجه السرعة بحل هذا الكيان.

اقرأ أيضا