مدبولي وإسماعيل ومحلب| أيهما الأفضل في رئاسة الحكومة؟.. برلمانيون يجيبون

الاثنين 06 يناير 2020 | 01:58 مساءً
كتب : سارة محمود

"المقارنة بين الحكومات صعب للغاية".. هذا ما أكد عليه نواب مجلس الشعب ردًا على التساؤل الذي طرحه "بلدنا اليوم" بشأن أداء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ومن الذي نجح بالفعل في الاختبار منذ تولي المنصب "إبراهيم محلب- شريف إسماعيل- مصطفى مدبولي".

ويأتي ذلك تزامنًا مع التعديلات الوزارية الأخيرة والتي أقرها الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، مؤخرًا بسبب أداء بعض الوزراء الغير مرضي للجميع، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تغيير البعض.

شريف إسماعيل.. التعافي الاقتصادي

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن البرلمان قام بتقديم الكثير من الااستجوابات لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي؛ ولكن نظرًا للتعديلات الوزراية سيتم إسقاطها على الفور، كما أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد مناقشة استجواب وزيرة البيئة.

وأكدت "نصر" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، على أن البرلمان لا يخشى الحكومة مطلقًا، والدليل على ذلك شُن الهجوم المستمر من قبل المجلس في حالة الخطأ، كما أن الحكومة لا تخشى المجلس لأنها تدرك الأداة الرقابية التي نقوم بها ولم نتسامح في أي خطأ، لافتة إلى أن سرعة الحكومة لا تتناسب مع سرعة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولذلك تتعرض الحكومة إلى الكثير من التعديلات الوزارية، كما أن الوزارة التي لا تثبت وجودها لابد أن يتم تغيرها على الفور.

وبسؤالها من الأفضل حكومة محلب أم إسماعيل أم مدبولي، أشارت البرلمانية، إلى أن المقارنه بين الحكومات صعب للغاية لأنه لابد أن يتم إعداد دراسات وإحصائيات دقيقة لتقييم أدائها، كما أن كل حكومة مرت بالكثير من الظروف الصعبة والحرجة.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن المهندس مصطفى مدبولي جاء في وقت أكثر استقرارًا عما سبق، حيث تولى المهندس شريف إسماعيل منصبه كرئيس للحكومة في فترة التعافي الاقتصادي.

مدبولي يسير بخطي سريعة

ومن جانبها، قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن أداء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي السابقة في المجمل كان جيدً، ولكن في نفس الوقت يوجد بعض الوزراء ليسوا على قدر المسئولية، وخاصة أن مدبولي يمشى بخطى سريعة للغاية وبعض الوزراء لا يدركون ذلك.

وبسؤالها من الأفضل حكومة محلب أم إسماعيل أم مدبولي، قالت "درويش"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إن كل شخص ترأس الحكومة في توقيت صعب للغاية ولها مرحلة محددة فلا يمكن أن أقارن الـ3 حكومات.

وأوضحت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن كل حكومة من الثلاثة لها ظروفها الخاصة، وبالرغم من ذلك إلا أنهم نجحوا في نفس التوقيت في اختراق الملفات وكانت على نزاهة حقيقية.

اقرأ أيضا