بعد الاتجاه لمنعه.."البنطلون المقطع" خط أحمر في الحرم الجامعي

الاربعاء 01 يناير 2020 | 03:58 مساءً
كتب : سهام يحيى

خلال الأيام الماضية، وضعت عدد من جامعات مصر، محاذير وشروط لدخول طلابها الحرم الجامعي، فكان «البنطلون المقطع»، أبرز الصيحات التي رفضت الجامعة، السماح بها.

كانت البداية عندما أعلن رئيس جامعة الوادي الجديد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، السبت الماضي، منع دخول الطلاب والطالبات الذين يرتدون البناطيل المقطوعة كأحد صيحات الموضة وارتداء الطالبات البرمودا، ومنع الطلاب الذين يحلقون شعرهم بطريقة غريبة، فيما يعرف بظاهرة القزح.

وكلف رئيس الجامعة الأمن في جميع الكليات بمنع هؤلاء الطلاب من دخول الحرم الجامعي، أو أداء الامتحانات بتلك المظاهر المخالفة للآداب العامة، واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية تجاه من يخالف تلك المعايير.

وعلى غرار جامعة الوادي الجديد، لاقي القرار موافقة جماعية، لمنع دخول الطلاب في حال وجود أي مخالفات ضد الذوق العام.

تطبيق القرار بجامعة جنوب الوادي

وقال الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، إن الجامعة سوف تطبق قرار منع ارتداء "البنطلون المقطع"، بدءًا من الفصل الدراسي القادم، مشيدًا باتجاه عدد من الجامعات لتطبيق هذا القرار، وأنه سوف يعيد الانضباط، متسائلاً "ما المانع أن يكون باقي الطلاب بنفس النمط"؟.

وأضاف رئيس الجامعة في تصريح خاص، أنه مع القرارًا قلبًا وقالبًا، لأن مثل هذه الأمور تتنافى مع الذوق العام، بدون التدخل في الحريات الشخصية التي تقف عند الضرر للأخر، مشيرًا إلى أنهم كجامعة ملتزمين بالزي الذي يليق بالأعراف والتقاليد والقيم، لنبذ الظواهر الدخيلة على المجتمع.

الزي الجامعي

وأكد الدكتور السيد عبد العظيم رئيس جامعة السويس، أن الجامعات لن تتحول إلا مدارس بارتداء زي مدرسي، ولكن على الطلاب مراعاة الذوق العام، مشيرًا إلى أن الجامعة منذ العام الماضي، وهي تطبق قرار بمنع دخول أي طالب يتنافي مظهره مع الذوق العام.

وزاد أنه من حق الطالب ارتداء أي ملابس تروق له بعيدًا عن الإسفاف، فأي طالب يرتدي قميص مدون عليه شعار ممنوع من دخول الجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة في تصريحاته الخاصة، أن الفئة القليلة التي لا تراعي الذوق العام، لا يمكن دخولهم الحرم الجماعي، لأن ذلك يتنافى مع التقاليد المتعارف عليها.

وأكد الرئيس أن الجامعة لم تدرس حتى الآن مقترح ادراج مادة إحترام الأخر بالجامعات، وسيتم عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة المقبلة

موقف طالبات الجامعات

أبدى الطالب عبدالله شحته، بكلية التجارة موافقته على قرار بعض الجامعات بمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي، وهم مرتدين "البنطلون المقطوع" متسائلاً ما الوضع بشأن الطالبات هل سيتم منعهم من إرتداء " البنطلون الضيق"؟.

وأضاف شحته، أن الطالبات داخل الجامعات، تجاوزا حدود الأدب والأخلاق بإرتداء ملابس لا تناسب مع هيبة الحرم الجامعي، وكما لو كانوا "بعرض أزياء"

اقرأ أيضا