بعد معاناة 41 عامًا.. قصة فادية عبد الجواد أول طبيبة صماء في العالم

الاحد 29 ديسمبر 2019 | 01:13 مساءً
كتب : سهام يحيى

كل إنسان قارد على أن يكون ما يريد" إحدى العبارات التي دائما ما ترددها الدكتورة فادية عبد الجواد" أول طبيبة صماء في العالم ، والتي استعادت سمعها بعد 41 عاما .

قضت الطبيبة، استشاري الأمراض الجلدية نحو 30 عاما من الإنجازات، في مسيرتها الطبية. ً، فحوّلت حياتها وكرّستها من أجل هدف واحد، هو أن يصبح كل أطفال مصر، بعيدين عن مشاكل السمع.

فقدت الطبيبة سمعها وهي في سن الحادية عشر بسبب إصابتها بالحمى الشوكية، ولكن الإعاقة لم تمنعها من تحقيق حلمها، فكانت دائما في الصفوف الأول واجتازت مرحلة الثانوية العامة بالحصول على مجموع 97%، والتحقت بكلية الطب وحرصت على تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية وتخرجت في العام ١٩٨٦.

.,

فادية عبد الجواد

أثناء دراستها راسلت شركة أجنبية، للحصول على سماعة طبية تكبر نبض القلب، 480 مرة.، وقامت بشراء أشرطة أصوات القلب من الكلية لكي تتدرب بمنزلها لاستخدام السماعة بدقة.

في عام 2006 تحدت الإعاقة بزراعة قوقعة، وعام 2014 استعادت سمعها كليا، وتؤكدا أن رسالتها أن يتمتع كل فاقد سمع بلحظة استعادة سمعه،

أسّست الدكتورة فادية "جمعية السمع حياة" من أجل تحقيق هذا الهدف، وهو أن تكون مصر بحلول 2030 خالية من مشكلات عدم السمع وبخاصةٍ لدى الأطفال. ، لجعل مصر خالية من مشكلات عدم السمع بحلول 2030

فادية عبد الجواد

اقرأ أيضا