حوار| رئيس نقابة العاملين بالسكة الحديد: "الكمسري شخص مفترى عليه ونصف الركاب بيزوغوا"

الخميس 12 ديسمبر 2019 | 09:34 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"بشرة خير تعم على جميع العاملين بالسكة الحديد".. بهذه الجملة وصف عبدالفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر، خلال حوار صحفي أجرته "بلدنا اليوم" لمعرفة الأزمات والمطالب التي تواجه العاملين بهذا القطاع، والتطويرات التي تلحق القطاع للنهوض به.

وأكد رئيس النقابة للعاملين بالسكة الحديد، موقف العمالة المؤقتة من التعيين، وآليات التقييم الجديدة التي وضعها وزير النقل الفريق كامل الوزير، لتقنين العمل داخل ورشة الصيانة، فضلا عن موقف العمالة المتواجدة داخل عربات النوم، وموضوعات أخرى تم التطرق إليها، نرصدها خلال السطور التالية، وإلى نص الحوار:

-بداية..حدثنا عن مهام كلا من سائق القطار والكمسري أثناء الرحلة؟

قطاع السكة الحديد بصفة عامة به عدة طوائف من العاملين، وكل طائفة لها مهام خاصة بحركة تسيير القطارات بدءا من قائد القطار"السائق"، الميكانيكي، البراد، الكهربائي، عامل هندسة الإشارات، وكل شخص له طبيعة عمل لتسيير حركة القطارات، وكل وظيفة تختلف عن الأخرى في مهام عملها.

وبالنسبة لمشرفي القطارات"الكمسري" فمهمته الأساسية تحصيل الأجرة من الركاب، وفرز التذاكر، والإشراف عليها، وتحصيل الغرامات لمتهربي دفع التذكرة، أما رئيس القطار فهو أقدم شخص على القطار، يقوم بتوزيع الكمسارية على القطار، وكل شخص مسؤول على جزء، ويتم التجمع في منتصف القطار مع رئيس القطار، أما الأعمال الأخرى من تصليح عطل، أو تأمين قطار فهي من اختصاصات الميكانيكية والكهربائية، وفي حالة عدم تواجد تلك الأشخاص وقت الأزمات، يتولى المهام باقي طاقم القطار، فجميعهم مدربون على تأمين سلامة الركاب والقطار.

-ما رأيك في أداء "الكمسرية" خلال الفترة الأخيرة؟

الكمسري شخص مفترى عليه من جمهور الركاب، فهو يتعرض لمشاكل كثيرة داخل القطار من بعض السلوكيات السيئة التي تصدر من الركاب أثناء الرحلة من خلال التهرب من دفع التذاكر، فهناك 50% من الركاب يدفعون التذاكر، و50% يتهربون من دفعها، ودوره الرئيسي هنا هوتحصيل الغرامات وجمع الأموال، حتى لا تخسر هيئة السكة الحديد.

وبالنسبة لما انتشر عن الكمسارية خلال الفترة الأخيرة، وأنهم ليس لديهم رحمة ولا إنسانية، فهذا أمرغير صحيح، وغير أخلاقي، فما حدث للفتاة التي تم تغريمها مبلغ 2135 جنيه، وأن الكمسري أجبرها على بيع موبايل، لا أساس له من الصحة، والأهل هما من قامووا بدفعها، والإجراءات التي اتبعها الكمسري تصرف صحيح لايعاقب أو يلام عليه، وهناك لوائح في الهيئة تنظم الاشتراك المنتهي الصلاحية، وعقوبته الغرامة.

- ما هي مطالب العاملين بنقابة السكة الحديد؟

لدينا مطالب عديدة للعمال، وعلى أولوية هذه مطالب زيادة الحافز الوظيفي للعاملين، طبقا للقرار الوزاري الذي صدر عام 2007، وحتى الآن لم تطرأ زيادة على الحافز الوظيفي، وكان المفترض أن يزيد بنسبة 10%سنويا، ولكن لم يتحقق ذلك لعدم وجود سيولة مالية.

وقدمت مذكرة للفريق كامل الوزير، وزير النقل، بزيادة الحافز الوظيفي، ونتمنى أن يتم البت فيه على القريب العاجل.

ونطالب بدرجة كبير لجميع العاملين المستحقين للمدة المقررة للترقية بدرجة كبير، كما نطالب بتحسين دخل قائدي القطارات بحافز الكيلو، لأنهم يبذلون جهد كبير ويتعرضوا لمشاكل، كما أن حجم ما يتقاضوه من أجور لا تتناسب مع جهدهم.

اقرأ أيضا