طالبة الإعدادية ببني سويف تبدع في حب مصر بـ "قلادة النيل"

الخميس 12 ديسمبر 2019 | 04:50 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

لا زالت محافظة بني سويف تزخر بالمواهب في شتى المجالات، على مر العصور، حيث تخرج في بني سويف عدد كبير من أعلام الدين، الفن والأدب وغيرها من المجالات.

"بلدنا اليوم"، التقت بطالبة الإعدادية "دينا إبراهيم عثمان"، ابنة قرية الفنت التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف، صاحبة موهبة الشعر والإلقاء، حيث أبدعت في تأليف قصيدة شعر عامي بعنوان "قلادة النيل"، في إشارة منها للوطن الأكبر "مصر".

وقالت "دينا"، الطالبة بمدرسة، الفنت الإعدادية الجديدة بنات كير، التابعة لإدارة الفشن التعليمية جنوب بني سويف، في إلقاءها لـ"قلادة النيل"، "تحيا مصر مصر اللي لما شافها العدو خاف".."تحيا مصر اللي عيشنا فيها وهانبقى عليها مهما مرت الأيام".

يذكر أن مركز الفشن جنوب بني سويف خرج فيه، الإمام الأكبر أحمد عبد الجواد الصفطي، الذي عمل شيخًا للجامع الأزهر من عام 1254 هجرية وحتى وفاته عام 1263 هجرية وكان الإمام الثامن عشر للأزهر، وهو من مواليد قرية صفط العرفاء، التابعة لمركز الفشن في أوائل القرن الثالث عشر الهجري، واشتهر بإسم الشيخ الصائم وظلت شهرة الإسم في أحفاده حتى الآن واشتغل بالتدريس في الأزهر وكان له مكانته العلمية.

أيضاً الشيخ "طه الفشني"، عرف باسم سفير القرآن الكريم في الدول الإسلامية والعربية، وقرأ القرآن الكريم بقصر رأس التين لمدة تسع سنوات وكان أول من قرأ القرآن بصوته في التليفزيون المصري، كما أنه المؤذن الشهير للمسجد الحسيني وأشهر قارئ لسورة الكهف، ولد بمدينة الفشن عام 1900، وكان صوته قد احتبس لكنه عاد إليه في موقف عرفة أثناء الحج، وقد منحت الدولة اسمه وسام الجمهورية عام 1981م.

بينما أنجبت قرية شنرا التابعة لمركز الفشن، القصاص، عبد التواب يوسف، عام 1928م، الذي تخصص في أدب الأطفال وكتب العديد من حلقات بابا شارو الشهيرة بالإذاعة المصرية وأصدر ما يزيد علي مائتي كتاب للأطفال أبرزها السيرة النبوية الشريفة منحته هيئة اليونسكو جائزتها عام 1975، لجهوده في محو الأمية، كل هؤلاء الأعلام انجبهم مركز الفشن.

 

اقرأ أيضا