مواطنون يستغيثون بالتلاعب في قراءة فواتير الكهرباء.. والوزارة: الكاميرا هى الحل

الجمعة 15 نوفمبر 2019 | 09:07 مساءً
كتب : اية عتريس

استغاثات من الأهالي بسبب التلاعب في فواتير الكهرباء وارتفاع الاسعار،الاكثر معاناه الذين لايوجد لديهم دخل شهر لذلك قام وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر لحل جميع الازمات التي يعاني منها الاهالي بوضع الاليات جديدة بتسجيل قراءة العدادات باستخدام كاميرا الهاتف المحمول.

فاتورة الكهرباء بتشاركني في معاشي

" 600 جنيه استهلاك الكهرباء لشقة حجرتين ومطبخ وحمام "،هذه هي الكلمات التي صارخ بها (م .ع) الذي يقيم بحي الوراق بمحافظة الجيزة، ثم أخذ يحسب القدر الذى سيتبقى له من معاشه الشهرى فى حالة إصرار الشركة على دفع الفاتورة بهذه القيمة، كما هو المعتاد فى تلك الحالات بإجبار المتضرر على الدفع قبل تلقى شكواه.

بينما قالت السيدة العجوزة الذي تبلغ من العمر 70 عاماً، إن المعاش هو المصدر رزقي الوحيد ولكن فاتورة الكهرباء تشاركني في معاشي " أنا معاشي 350 جنية ، أزاي ادفع 100 جنية وانا عايشة لواحدي في البيت ومش بستخدم غير لمبة واحدة في الغرفة ".

الدكتور محمد شاكر "المصريين هيقولوا للوزارة الله ينور".

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الطاقة المتجددة، أن مشاكل فواتير الكهرباء الشهرية ستشهد المواطنين تغيرات و سيشعرون الفترة المقابلة بحل هذه الأزمة ، قائلاً: "المصريين هيقولوا للوزارة الله ينور".

وأضاف شاكر، فى تصريحات سابقة، أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء شركات بضرورة تسجيل القراءة باستخدام كاميرا الهاتف المحمول على وضع الفيديو لضمان الحصول على قراءة عالية الدقة، وإصدار فاتورة سليمة معبرة عن استهلاك المواطن.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن تسجيل قراءة العداد تجرى حالياً بجميع شركات توزيع الكهرباء من خلال التقاط صورة لعداد الكهرباء يتم إرسالها لمركز إصدار الفواتير مباشرة عند التقاطها من خلال برنامج يصعب التلاعب فيه، ويجبر العاملين بإدارة الكشف على الالتزام بمواعيد دورة القراءة بشكل منتظم.

وقال الوزير، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها للتوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع لحل مشاكل القراءات الخاطئة والاعتماد فى بعض الأحيان على متوسط الاستهلاك وليس الاستهلاك الفعلى، موكدا أن شركات توزيع الكهرباء تستهدف تركيب 3 مليون و 500 ألف عداد مسبوق الدفع خلال العام الحالى ، ليصل إجمالي العدادات مسبوقة الدفع بنهاية عام 2019 ما يقرب من 9 مليون 500 الف عداد مسبوق الدفع.

المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء "ادفعوا من البيت"

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن مشاكل فواتير الكهرباء الشهرية ستشهد انفراجة كبيرة لحل أزمة التلاعب في قراءة العدادات، باستخدام نظام الآليات الحديثة، لافتاً إلى أنه وزير الكهرباء أصدر تعليمات مشددة لرؤساء لـ9 شركات توزيع الكهرباء، عن تسجيل قراءات العدادات بضرورة تسجيل القراءة باستخدام كاميرا الهاتف المحمول.

وأكد المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن استخدام الآلية الجديدة لقراءة العدادات، يضمن للمواطن حقة من التلاعب في الفواتير.

وتابع: "من الممكن أن يقوم الأهالي بهذا الدور أو القيام بالاتصال 121 لإبلاغهم بقراءة العدادات، أو إرسال لهم الصور عبر صفحات التواصل الاجتماعي، فمن المممكن أن يقوم أي شخص بهذا الدور بتصوير العداد وإرسال الي مركز اصدار فاتورة سليمة ".

وأضاف حمزة، أن محمد شاكر وزير الكهرباء يؤكد دائما على دقة الفواتير ووضع الآليات لعدم الوقوع في الخطأ.

اقرأ أيضا