"بعد الفوز بجوائز عالمية".. الطلاب المصريين يسطرون إنجازات دولية كبرى

الخميس 07 نوفمبر 2019 | 01:38 مساءً
كتب : سهام يحيى

كان لتقدم الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، والذي ظهر بوضوح عام 2019، دور في تقدم طلاب الجامعات وتحقيق منافسات بالمسابقات العالمية الدولية، حيث شارك عدد من طلاب الجامعات في بعض المنافسات والمسابقات الدولية ، وحققوا نجاحا في هذه المنافسات.

المسابقة العالمية للهندسة الوراثية

فأمس الأربعاء، فاز فريق طلابي بالميدالية البرونزية في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM في ولاية بوسطن بأمريكا، حيث حصل فريق من طلاب كلية العلوم بالميدالية البرونزية في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM، والتي عقدت في الفترة من 31 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر في ولاية بوسطن بأمريكا، وهي مسابقة تركز على الأحياء التركيبية (synthetic biology) وهو مجال يدمج بين علم الأحياء بفروعه المختلفة وبين الهندسة وعلوم الحاسب.

وكانت دعمت الجامعة فريق طلاب كلية العلوم بـ 350 ألف جنيه مصري، للسفر والإشتراك في المسابقة وعرض مشروعهم، بعدما تأكد من جدية الابتكار ومدى قدر الفريق العلمية.

وتعتبر المسابقة العالمية للهندسة الوراثية IGEM، من أكبر المسابقات على مستوى العالم في مجال الهندسة الوراثية والأحياء التركيبية، مشيرًا إلى أن فريق كلية العلوم مكون من 8 طلاب من أقسام الأحياء، والتقنية الحيوية، والهندسة، وعلوم الحاسب.

الشهادة المزدوجة من هندسة عين شمس و جامعة إيست لندن

أول أمس الثلاثاء، حصل أول طالب من كلية الهندسة جامعة عين شمس علي الشهادة المزدوجة من هندسة عين شمس و جامعة إيست لندن، فحاز أول طالب من برامج الساعات المعتمدة الدولية علي شهادتين تخرج، الأولي من كلية الهندسة جامعة عين شمس والاخري من جامعة إيست لندن بالمملكة المتحدة، تم توقيع اتفاقية الشراكة والشهادات المزدوجة مع جامعة إيست لندن ، وهذا النظام يمنح الطلاب الحاليين الدارسين بالكلية التقدم للحصول علي الشهادة علي أن يكون الحد الأدنى للدراسة هو سنة دراسية كاملة. و عليه فقد حصل اول طالب من برنامج هندسة البناء و هو أحد برامج الساعات المعتمدة الدولية علي شهادة تخرجه للعام الاكاديمي ٢٠١٨/٢٠١٩.

وتعتمد الشهادة على يتم مراجعة نتائج الفرق من خلال لجنة تضم مراجعين من خارج الجامعتين و من وكالة الجودة البريطانية. حيث تكون المراجعة علي عدة مستويات منها مراجعة الاختبارات و الإجابات النموذجية و جميع التمارين و التقارير التي تطلب من الطلاب خلال الفصل الدراسي و انها جميعا تتسق مع مخرجات التعليم و التعلم للمقررات الدراسية و البرنامج ومعايير الجودة، يتم أيضا مراجعة عينات من ملفات الطلاب التي يتم تجهيزها وفقا لنماذج معدة لتسهيل المراجعة للممتحنين الخارجيين.

"مسابقة تصميم الطائرات بأمريكا"

يناير الماضي، فاز فريق من طلاب قسم "هندسة الطيران والفضاء" بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، بالمركز الأول في المرحلة الأولى بالمسابقة الدولية للجامعات في مجال هندسة الطيران والفضاء AIAA Design Build Fly، التي ينظمها المعهد الأمريكي لعلوم الطيران والفضاء، سنويًا، والمقرر إقامة مرحلتها النهائية في ولاية أريزونا، منتصف أبريل 2019.

"معرض أنتل الدولي للعلوم"

مايو الماضي، فاز عدد من الطلاب المصريين بجوائز فى معرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة 2019، والذي أقيم فى الفترة من 12-17 مايو 2019 فى فينكس بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويُعَد المعرض بمثابة المسابقة الدولية الأكبر فى مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية، والتى تمنح ما يزيد عن 1700 طالب على مستوى العالم الفرصة للتجمع، ومشاركة الأفكار، وعرض المشروعات العلمية المتطورة، بالإضافة إلى التنافس على ملايين الدولارات المتمثلة فى المنح الدراسية والتعليمية، والرحلات العلمية، كما تتيح المسابقة الفرصة لمقابلة علماء من كل أنحاء العالم وحائزين على جائزة نوبل فى شتى مجالات العلوم.

كأس أيناكتس للنشاط الطلابي 2019

وفي شهر سبتمبر الماضي من العام الجاري، فاز عدد من طلاب جامعة القاهرة بكأس أيناكتس للنشاط الطلابي 2019 في الولايات المتحدة الأمريكية، عن مشروع "Organic Pads"، بعد أن وجدوا مشكلة منتشرة بين أهالي المناطق الفقيرة وهي تسرب الفتيات من التعليم، في أثناء الدورة الشهرية، لعدم قدرة الأهالي على شراء "الفوط الصحية"، وهو ما دفعهم لابتكار فوط صحية من ألياف الموز الطبيعية، وتعبئة كميات جيدة منه ونجحوا في توزيعها بالفعل لحل تلك الأزمة المجتمعية.

جائزة "جسر اللغة الصينية"

في شهر أغسطس، فازت الطالبة بسنت سيد خليلـ ، الطالبة بكلية الأداب جامعة القاهرة، فازت هي والطالب محمد جهاد من كلية الألسن جامعة عين شمس، في المسابقة التمهيدية جسر اللغة الصينية التي أجريت على مستوى الجامعات في مصر في إبريل الماضي، وسافرا لتمثيل مصر في المسابقات النهائية بمشاركة 144 متسابقًا من 122 دولة جرى اختيارهم من بين العديد من الطلاب الذين شاركوا في المراحل التحضيرية للمسابقة خارج الصين.

بعد الفوز على ٤٧ متسابقا من قارة إفريقيا، لتستعد لخوض تصفيات لقب العالم.

"مسابقة الروبوت العالمية بالصين"

في شهر سبتمبر الماضي ، حصل فريق كلية هندسة شبرا جامعة بنها على جائزة التميز في مسابقة الروبوت العالمية في الصين، والتي أُقيمت على هامش منتدى اتحاد جامعات طريق الحرير بجامعة (شيان) الصينية.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي المشرف على الدراسات العليا والعلاقات الدولية - في بيان اليوم السبت - إن فريق جامعة بنها نجح في اجتياز التصفيات المختلفة للمسابقة وحصل فريق هندسة شبرا على جائزة التميز ومكافأة مالية بقيمة 2000 يوان بعد أن حصل على المركز السابع في المسابقة من إجمالي 32 مشاركا من مختلف جامعات العالم.

اقرأ أيضا