بعد تكذيبها صور ناسا.. هيئة الأرصاد الجوية تكشف كيفية حدوث الأعاصير

الجمعة 25 أكتوبر 2019 | 09:05 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"لا يمكن حدوث ظاهرة الأعاصير في مصر كما يدعى البعض، فشروط تكونها وحدوثها في مصر غير موجودة وحتى الآن ماحدث ماهو إلا أمطار غزيرة متوقع حدوثها".. هذا هو الرد الواقعي الذي أكدته هيئة الأرصاد الجوية ردا على ما أذاعته ونشرنه وكالة ناسا، بشأن وقوع إعصار مداري "غير عادي ونادر" في بعض مناطق مصر وإسرائيل، ما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية في مصر.

أعاصير غير موجودة

قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن ما تداولته الصحف وبعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود إعصار فوق سواحل البحر المتوسط وشمال الدلتا بعمق 100 كيلو متر، غير صحيح، مبررًا بأن حدوث ظاهرة الأعاصير في مصر كما يدعى البعض، لايمكن حدوثه، وشروط تكونها وحدوثها في مصر غير موجودة، حيث تتشكل معظم الأعاصير داخل مياه البحار والمحيطات وبعدها تتجه نحو اليابسة مُحدثة أضرارًاجسيمة، ومايحدث في الإسكندرية ومدينة العلمين ماهي إلاأمطار غزيرة ورعد، ولن تترقى أن نطلق عليها أعاصير.

خاص .. الأرصاد الجوية ترد على فيديوهات الأعاصير في مدينة العلمين الجديدة والإسكندرية

ووصف شاهين الأمر بأنه منخفض مداري متعمق يصاحبه سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول في بعض المناطق، وأن الإعصار عند حدوثه بدول العالم يسبب كوارث بمدن بأكملها ويبقى لمدة أيام.

كما أوضح محمود شاهين، أن أكثر وأهم سمات هذا المنخفض هو الأمطار الغزيرة والرعدية، شمال البلاد شرقا وغربا، بسبب سرعة في حركة الرياح ولذلك ينصح بتجنب الملاحة البحرية.

كيفية حدوث الأعاصير

ومن جانبه، قال سامح مصطفى، مراقب بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن بيان هيئة الأرصاد تحدث عن منخفض جوي بخصائص شبه مدارية مصحوبًا بسحب رعدية كثيفة شرق البحر المتوسط وسواحل مصر الشمالية، وأن العواصف لكي تحدث في مصر لابد من شروط منها لحدوثها، فالأعاصير عبارة عن عواصف استوائية ينتج عنها أمطار غزيرة ورياح عاتية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قد نشرت صورة من وكالة "ناسا" تظهر فيها كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن صورة "ناسا" تشير إلى توقع إعصار مداري "غير عادي ونادر" في بعض مناطق مصر وإسرائيل، ما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية في مصر، ما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية في مصر. وبحسب صحيفة "واشنطن بوست".

تعرف على حالة الجو المتوقعة بطقس غدًا السبت

ووصفت الكتل بـ"عاصفة" تشبه الإعصار ويطلق عليها "ميديكين" بمنطقة شرق المتوسط، على أن يكون مركز هذه العاصفة جنوب قبرص.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أكدت خلال بيان لها، أنه من المتوقع أن يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا ومدن القناة، تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء، وتكون متوسطة الشدة على القاهرة ومناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتى حلايب وشلاتين.

اقرأ أيضا