خالد القماش: العدالة مفقودة في الدوري.. والبدري سينجح مع المنتخب (حوار)

الخميس 24 أكتوبر 2019 | 08:43 مساءً
كتب : أحمد عصام

القماش: حسام البدري سيقود المنتخب لنجاحات ويجب توفير العدالة في الدوري

خالد القماش: جماهير الإسماعيلي ذواقه وتبحث عن الأداء قبل النتائج وفايلر أعطي انطباع جيد منذ البداية

خالد القماش، أحد نجوم الجيل الذهبي لنادي الإسماعيلي والكرة المصرية خلال فترة الثمانينيات، وتولي تدريب الدراويش خلال فترة من الفترات الصعبة في على الفريق في الدوري المصري، ونجح في إنقاذ الفريق من الوضع الصعب الذي كان يمر به.

وأجرت "بلدنا اليوم" حوار مع خالد القماش، لمعروفة وضع الإسماعيلي ورأيه في الكرة المصرية والدوري المصري، ومنتخب مصر مع حسام البدري.

خالد القماش

لماذ اختفى خالد القماش.. وآخر ما وصلت إليه؟

كنت أعمل في الدرجة الثانية بالدوري السعودي، وحاليًا أدرس بعض العروض الخارجية من أجل المرحلة المقبلة، وقريبًا سأتولى تدريب أحد الفرق.

كيف ترى الدوري المصري في بدايته؟

كالعادة دائمًا.. أندية القمة ستبقي في اتجاة، وباقي الأندية في اتجاة أخر، جميع الفرق ستنافس على المركز الرابع، نظرًا لأن أندية القمة والمراكز الثالثة معروفة منذ البداية.

كأحد أبناء الإسماعيلي.. لماذا اختفي الدراويش خلال الفترة الماضية؟

سبب الاختفاء يرجع إلى التعيينات، نظرًا لأن إدارات النادي يتعاقدوا مع مدربين أجانب، ولكنهم ليس على المستوي المطلوب للدراويش، أري بأن أبناء نادي الإسماعيلي يستحقوا التواجد وإدارة النادي، لأنهم الأفضل والأجدر لإدارة أي نادي.

رسميًا.. الأهلي ينهي أزمة كوليبالي مع النجم الساحلي

كيف تري مشوار ونتائج الإسماعيلي؟

نتائج الإسماعيلي جيدة إلى حد ما، بغض النظر عن الأداء الغير جيد تمامًا، وبالتالي أتمنى تصحيح الأوضاع في الأداء، لأن هذا سيؤثر على تحسين النتائج خلال الفترة القادمة.

هل الإسماعيلي قادر على الوصول لأبعد نقطة في البطولة العربية؟

الإسماعيلي يحتاج التدعيم بالصفقات في النواحي الدفاعية، خاصة في الإنتقالات الشتوية القادمة، واتمني مواصلة الإسماعيلي في البطولة العربية رغم صعوبة الموقف.

ما الصفقات التي يحتاجها الإسماعيلي خلال الفترة القادمة؟

الإسماعيلي يحتاج تدعيمات في مركزي الدفاع، والظهيرين الأيمن والأيسر، لتدعيم خط الدفاع بالكامل، وخط الوسط المدافع، بالإضافة إلى مهاجم قوي.

الأهلي يتلقى 3 عروض لإقامة معسكر خارجي

لماذا اختفي الإسماعيلي عن المنافسة على الدوري والمربع الذهبي؟

النواحي المالية ضعيفة جدًا جدًا وهي السبب الرئيسي في تلك الإختفاء.

رسالتك لجماهير الدراويش الغاضبة من النتائج؟

جماهير الإسماعيلي ذواقه جدًا جدًا، تتأثر طبقاً لأداء الفريق، فبالتالي لو أداء الفريق جيد بغض النظر عن النتائج، الجماهير بتتفاعل معاه، واتمني تحسن الأداء والنتائج خلال المرحلة القادمة.

كيف ترى اللجنة الخماسية المكلفة بإدرارة شئون اتحاد الكرة؟

اللجنة الخماسية يمكن قراتها من تشكيلها، أثنين أحمر وأثنين أبيض، هذا يوضح كيف سيسير الدوري المصري.

ما رأيك في إدارة اللجنة الخماسية في أول أسابيع للدوري المصري؟

اتمني لو توفرت العدالة، حيث إنها لم تتوفر في السابق ولا في الحالي، فبالتالي لن تتحسن الأوضاع، الشئ الوحيد الجيد هو لعب الأهلي والزمالك في أي وقت، وعدم وضعها في نهائي الدور كما في السابق، لكن عاد التأجيل وتأجلت مباراة القمة بين الاهلي والزمالك، في حال ذهب الأهلي والزمالك للعب في جميع الأماكن، ولعب مع نادي طنطا في طنطا مثل باقي الأندية الشعبية، ستتوفر العدالة، وستكون الأمور "صح الصح" دون عمل حساب إلى "أحمر وأبيض".

من وجهة نظرك هلي اللجنة الخماسية قادرة علي الوصول بالدوري لبر الأمان؟

أتمنا من كل قلبي أن نري دوري مختلف هذا الموسم، وأن نكون قد تعلمنا من الأخطاء السابقة، وأن نشاهد دوري نظيف.

ما رأيك في مستوى الأهلي مع فايلر؟

يتم الحكم على المدرب من المباريات الصعبة، لم يتم الحكم عليه من مباراة أو اثنين، فايلر بدأ بشكل جيد للغاية تساعده خلال الفترة القادمة، وفايلر يبان أكثر في المباريات الصعبة والكبيرة، وخاصة البطولة الإفريقية، لكنه أعطي إنطباع جيد في المباريات التي خاضها.

ما رأيك في أزمة كهربا مع الزمالك وحقيقة توقيعه للنادي الأهلي؟

الأهلي يسعى وراء كهربا بشكل غير طبيعي، وغير مبرر رغم أمتلاك الأهلي للاعبين أفضل منه في هذا المركز، ولكن هناك حالة من العند الواضحة بين القطبين حول كهربا.

ما رأيك فيما تم إثراته عن عودة كهربا للزمالك ؟

بصراحة أري أنا كهربا هو الخاسر الوحيد بسبب رحيله عن الزمالك بهذه الطريقة، وفي حال عودته للزمالك أوإنتقاله للأهلي لن يكون له إضافة في وسط الكوكبة الموجودة من اللاعبين في القطبين، وقناعة مدربيهم وثباتهم في التشكيل.

"ديربي ليفربول وتوتنهام" يخطف أنظار الجولة التاسعة في الدوري الإنجليزي

كيف ترى تجربة فريق بيراميدز من وجهة نظرك؟

من وجهة نظري تجربة فريق بيراميدز تجربة فاشلة بكل المقاييس، فالموضوع ليس استقطاب عدد من النجوم بملايين الجنيهات، ثم أقوم ببيعه مره أخري في الدوري المصري بأقل من ثمنه الأصلي، فهل هذه تعتبر امر مربح، لذلك أري أن تجربة بيراميدز تجربة غريبة ولا اري منها. فائدة، والدليل أن نادي بيراميدز كان يمتلك نجوم قوية ومرعبة مثل اللاعب "كينو"، ورغم ذلك رحل عن الفريق فلماذا لم يكمل مشواره مع النادي.

من وجهة نظرك لماذا لم ينجح بيراميدز في حصد بطولة الموسم الماضي؟

كما قلت في السابق هي تجربة مع مرور الوقت لن تستمر كثيرًا، والدليل علي ذلك أن الفريق في حالة أنخفاض دائما وتذبب مستوي لما يكن عليه الفريق الموسم الماضي.

هل المنافسة على الدوري ستنحصر بين الأهلي والزمالك فقط هذا الموسم؟

اتمنا من كل قلبي أن يحاول الإسماعيلي الدخول بقوة للمنافسة علي لقب الدوري فهو القطب الثالث في الكرة المصرية مع الأهلي والزمالك.

كيف تري التجربة الأولى للمنتخب المصري تحت قيادة البدري؟

لا يمكن الحكم علي أداء المنتخب من خلال لقاء ليس قوي مثل لقاء بتسوانا، ولكن الحكم يتم بعد مواجهة فرق عربية مثل تونس المغرب أو إفريقية مثل غانا أو نيجيريا، فمن خلالها نستطيع أن نحكم علي إداء المنتخب تحت قيادة البدري، ولكني أؤكد لك أن المنتخب الفترة القادمة سيشهد تطويرا وأنضياط أكثر، وسيكون أفضل من التجارب السابقة.

من وجهة نظرك هل البدري قادر على النجاح مع المنتخب كما فعل مع الأهلي؟

أعتقد أن البدري سينجح مع المنتخب، فأي شئ سيفعله سيكون أفضل من التجارب السابقة، لأن المدرب الوطني دائما يختلف عن المدرب الأجنبي خاصة مع المنتخب بخلاف الفرق المصرية.

هل البدري قادر على صناعة جيل جديد للمنتخب؟

النتائج هي من توضح ذلك إذا كان يستطيع جيل جديد أم لا، لكن أري بأنه ممكن جدًا صناعة جيل جديد.

ما هي الرسالة التي توجهها للكابتن حسام البدري؟

أتمنى من البدري أن يكون عادلا دائما في قرارته وأختياراته، وأن يرمي الانتمائات خلف ظهره، فعلي سبيل المثال حمدي فتحي لاعب الأهلي لو كان لاعبًا في انبي كان سينضم للمنتخب.

اقرأ أيضا