يوم القيامة يُنادى على البشر باسم الأب أم الأم؟.. تعرف على الإجابة

الاربعاء 05 اغسطس 2020 | 12:29 مساءً
كتب : علي عرفات

"هل يوم القيامة يتم النداء علينا باسم الأم؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، واستشهدت دار الإفتاء بما ورد في السنة النبوية المشرفة وأقوال جمهور العلماء، ما يفيد بأن الناس يدعون يوم القيامة بآبائهم؛ ومن ذلك: ما روي عن الشيخان، عن ابن عمر رَضيَ اللهُ عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن الْغادر يرفع له لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان بن فلان"، وقد بوب له الإمام البخاري في "صحيحه": باب ما يُدعى الناس بآبائهم.

وقال الإمام القرطبي أن قوله "هذه غدرة فلان بن فلان" دليلٌ على أن الناس يدعون في الآخرة بأسمائهم وأسماء آبائهم، وقد تقدم هذا في غير موضع، وفي هذا رد على من قال: إنما يدعون بأسماء أمهاتهم؛ لأن في ذلك سترًا على آبائهم، وهذا الحديث خلاف قولهم.

وأضافت دار الإفتاء المصرية: ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: "إن الرجل من أهل الجنة ليجيء فتشرف عليه النساء فيقلن: يا فلان بن فلان، ما أنت حين خرجت من عندنا بأولى بك منا، فيقول: ومن أنتن؟ فيقلن: نحن من اللاتي قال الله تعالى: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)".

وروى أبو داود وابن حبان عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم وأسما آبائكم فحسنوا أسمائكم".

أقرأ أيضا..

دار الإفتاء توضح حكم الاقتراض لشراء سكن للعيش فيه

هل يجوز ذبح المرأة في عيد الأضحى.. الإفتاء ترد

دار الإفتاء تكشف مفاجأة.. هل تقبل أضحية تارك الصلاة؟

الإفتاء توضح حكم إعطاء اللاجئين من الأضحية والصدقات