كيف ساهمت " أدرس في مصر" في جذب الطلبة الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 11:11 صباحاً
كتب : سهام يحيى

في إطار حرص وزارة التعليم العالي، على جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، أطلقت الوزارة التعليم العالي ، مبادرة " أدرس في مصر " لجذب الطلبة الأجانب للدرسة في الجامعات المصرية.

جذب الطلاب الوافدين

وتهدف المبادرة إلى جذب الطلاب الوافدين في إطار الخطة التي تبنتها الوزارة هذا العام لتذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات اللازمة للتقدم للدراسة في مصر، والتي بدءت منذ شهر مايو الماضي بالعام الجامعي 2019ـ 2020، عبر الموقع الرسمي للوافدين.

وتهدف " أدرس في مصر"، إلى مساعدة الطلاب الوافدين على الدراسة فى مصر، وتذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات اللازمة، فضلاً عن تقديم الخدمات المختلفة للطلاب أثناء دراستهم.

كما تعمل المبادرة، على تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب الوافدين، حيث قدمت مصر قدمت 2648 منحة دراسية للطلاب الوافدين من دول عربية وأفريقية فى الفترة بين عام 2014 و2019، www.wafeden.gov.eg.

وتشمل المبادرة، توفير خدمة استقبال ملفات الطلاب عن طريق البريد السريع، إمكانية قبول ملف الطالب من خلال سفارة دولته بالقاهر، استحداث خدمة الدفع الإلكتروني، وتوفير فرع لبنك مصر داخل الإدارة، استخداث خدمة الانتظار الرقمي بما يسهم فى تيسير إجراءات التحاقهم بالجامعات المصرية، إنهاء إجراءات تسجيلهم واستقبالهم بسهولة.

تطبيق أدرس في مصر

ولتفعيل مبادرة" أدرس في مصر"، أطلقت التعليم العالي، تطبيق "ادرس في مصر"على الهاتف الذكي، فى إطار التوجه نحو تقديم خدمة تعليمية متميزة لدعم التواصل بين أطراف العملية التعليمية، حيث يشمل بيانات لكافة مؤسسات التعليم العالي في مصر المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.

ويقدم التطبيق جميع المعلومات للطلاب وأولياء أمورهم، حيث يتمكن كل طالب الحصول على الخدمة من خلال تطبيق بسيط وسهل الاستخدام على الهاتف المحمول، يساعد الطلاب وأولياء الأمور فى معرفة الجهات التعليمية والتخصصات التي يمكن الالتحاق بها وبيانات التواصل معها، وذلك إلى جانب بعض المعلومات الأخرى.

ويساعد التطبيق جميع الطلاب الوافدين والراغبين للدراسة في مصر من جميع أنحاء العالم في التعرف على جميع المؤسسات التعليمية في مصر، ويوجد بالتطبيق 8 فئات للطلاب للجامعات وهي الجامعات " الحكومية، الخاصة، الأهلية العليا ،التكنولوجية ، جامعات باتفاقيات دولية ، فروع لجامعات أجنبية في مصر، الكليات والمعاهد التكنولوجية".

ويتم إدخال وتحديث بيانات الجامعات أولا بأول وإضافة كل ما هو جديد للنظام من خلال مسئولي النظام بالوزارة System Admin بواسطة قاعدة البيانات المصممة وبها أحدث التقنيات لإدخال وحفظ البيانات بداخلها Back end.

ويمكن للطلاب الدخول على تطبيق "ادرس في مصر" من خلال البحث عنه باللغة الإنجليزية study in Egypt على play store و App Store: https://apps.apple.com/us/app/study-in-egypt/id1475711656?ls=

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.informatique.myuniversity

جامعة الاسكندرية وتنفيذ المبادرة

وكانت تقدمت جامعة الاسكندرية لتنفيذ المبادرة، من خلال إضافة كليات التعليم الطبي بالجامعات المصرية على موقع دولة الهند الرسمي الخاصة بعد تغيير نظام التعليم بها إلى نظام الساعات المعتمدة.

كما تم إضافة نحو 10 جامعات مصرية على موقع دولة الهند كمؤسسات موصى بها من ضمنها جامعة الإسكندرية، فضلا عن عقد اتفاقيات تبادل بين الجامعات المصرية والهندية لتبادل الطلاب والتسويق لبرامج كليات الطب بالتنسيق مع المكتب الثقافي للسفارة المصرية بالهند والإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.

جامعة عين الشمس والطلبة الوافدين

وفي جامعة عين شمس أطلقت الجامعة ، برنامجًا لدعم مبادرة " أدرس في مصر|"، لاحتوائها على أكثر من 122 برنامجًا مميزًا، بالإضافة لتوافر العديد من الخدمات والأنشطة التي تهدف لرعاية الطلاب الوافدين على جميع الأصعدة وتذليل جميع الصعوبات أمامهم.

تطوير مقر الإدارة المركزية للشئون الطلاب الوافدين

ولم تنتهي إجراءت الوزارة بالاهتمام بالطلبة الوافدين على تبيق مبادرة " أدرس في مصر" ، بل قام بتطوير، مقر الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بمبنى وزارة التعليم العالي بمدينة نصر بالقاهرة، وتم دعمه بكافة الإمكانيات المطلوبة، وتجميع كافة الخدمات التي يحتاجها الطلاب في مكان واحد، بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني، حيث تم تحديث المبنى وفقًا لأحدث الأنظمة الإلكترونية لضمان تسهيل الخدمات التعليمية والإدارية والثقافية والاجتماعية، التي تقدمها الوزارة للطلاب الوافدين بكفاءة وسرعة ودقة.

حيث يضم المبنى نادى للوافدين بالدور الأرضي، ومركز اللغة العربية بالدور الأول، وإدارة المنح وقبول الطلاب الوافدين، والتي تضم إدارة الجنسيات، ووحدة بنك مصر المصرفي، وإدارة الإقامات والجنسيات والهجرة بالدور الثاني، ومكاتب الموظفين بالإدارة بالدور الثالث.

حقيقة فرض غرامة على الطلبة الوافدين

وبالتواصل مع الدكتورة رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، أكدت أن وزارة التعليم العالي تسعى لتفعيل استراتيجية، لجذب الطلاب الوافدين وحل المشكلات التى تعوق دراستهم في الجامعات المصرية، ويأتى ذلك فى إطار مبادرة "ادرس فى مصر" Study_in_Egypt

ونفت رئيس الإدارة المركزية في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، ما تردد من شائعات حول فرض وزارة التعليم العالي والبحث فرض أي غرامات على الطلبة الوافدين، الذين يتلقوا تعليمهم في الجامعات المصرية، في حال عدم عودتهم إلى مصر مرة أخرى.

اقرأ أيضا