اللواء هشام الحلبي: تقرير جلوبال فاير باور أغفل معايير كثيرة في تقييمه لقواتنا الجوية

الجمعة 23 اغسطس 2019 | 11:18 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال اللواء طيار الدكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن تقرير جلوبال فاير باور وإن احتلت مصر به المقدمة من حيث قوة القوات الجوية إلا أنه ذكر معايير وأغفل الكثير من المعايير الأخرى.

وأضاف اللواء الحلبي لـ "بلدنا اليوم" أن التقرير أغفل معيار التدريب وهو معيار من الصعب رصده لأن هذه النوعية تكون من الأسرار داخل الجيوش، إضافة إلى بعض النقاط الأخرى مثل خبرة المعارك السابقة ومدى الانتصار فيها، والقدرات النووية وغيرها.

وذكر المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية أنه لو رصد هذه المعايير ووضعها في اعتباره ستحتل القوات المسلحة مراتب أعلى من ذلك، مشيرًا إلى أنه عند التقييم أيضًا لا نضع في اعتبارنا العدد فقط فهو أحد العناصر لكن نوعية المقاتل نفسها تفرق في الكثير.

وشدد على ضرورة عدم الاعتماد على جلوبال فاير بشكل كبير، موضحًا أن الأكاديميات العسكرية لا تعتمد عليه بشكل شامل نظرًا لأنه يغفل في تقييمه عدد من النقط.

واختار موقع جلوبال فاير ، قائمة الدول الأكبر في القوة الجوية وفقا لعدد الطائرات التي تملكها أقوى الجيوش في الشرق الأوسط ، واحتلت مصر المرتبة بـ1092 طائرة حربية متنوعة، متفوقة على تركيا بـ1067 طائرة، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث حيث وصل عدد طائراتها إلى 848 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على دولة الاحتلال التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية، فيما حلت الجزائر في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 551 طائرة متنوعة.

اقرأ أيضا