العالم × أسبوع.. الاحتلال يقتحم الأقصي و"قوش" ممنوع من دخول أمريكا

الجمعة 16 اغسطس 2019 | 02:24 مساءً
كتب : دعاء جمال

وقع هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، فعلى الرغم أن المسلمين في كافة أنحاء العالم كانوا يتمتعون بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلا أن الأحداث كانت على صفيح ساخن.

تونس توجه انتقادات لاذعة لـ "أدرعي"

حدثت عاصفة من الغضب في تونس، بسبب نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو يؤدي فيه إسرائيليين لأغنية تونسية مشهورة.

وأفادت وسائل الإعلام بأن أدرعي كان قد تعرض إلى انتقاد لاذع وهجوم كبير من قبل التونسيين بعد عرضه لتلك الأغنية.

وكان قد نشر أدرعي على حسابه في موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" فيديو يتعلق بأغنية "يا ليلي ويا ليلة" للفنان التونسي محمد صالح بلطي رفقة الطفل حمودة، وأرفقها بتعليق قال فيه: "الأغنية التونسية التي سلبت قلوب العالم. الآن وبأداء جنود جيش الدفاع".

ويذكر أن "يا ليلي" هي أغنية "راب" صدرت أواخر 2017، وحصدت أكثر من نصف مليار مشاهدة على موقع "يوتيوب"، كما حققت انتشارا كبيرا على الصعيد الدولي، حيث أداها عشرات الفنانين العرب والأجانب.

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الاقصى للمرة الثانية

نقلت شبكة "القدس" الاخبارية اليوم الأحد اقتحام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى للمرة الثانية بعد ظهر اليوم.

ويأتي هذا الأمر عقب أن قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة المصليين الفلسطينيين صباح اليوم بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية وكذلك الأسلحة المدججة.

وأفادت وكالة "معا" الفلسطينية بأن المئات من جنود الاحتلال قد اعتدو على المصليين ولمم يتم استثناء أحد حتى النسوة والأطفال والشيوخ.

وأضافت الوكالة الفلسطينية أن قوات الاحتلال كانت قد لاحقت المصلين في باحات المسجد الأقصى وأصابت العديد منهم بجراح ورضوض.

عائلة سورية بالكامل "أضحية" أول أيام العيد

على الرغم من أن اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك إلا أن عائلة سورية أصبحت هي "الأضحية" ولقي أفرادها مصرعهم.

وأفادت شبكة "روسيا اليوم" بأن جريمة بشعة كانت قد أودت بحياة 5 أفراد دون معرفة الدوافع الحقيقية لها.

وفي سياق متصل، كانت قد ذكرت صفحة الشرطة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن العائلة المغدورة مكونة من الأب والأم وأولادهم الثلاثة ضمن منزلهم في حي التضامن بدمشق.

وأضافت الشرطة في بيانها أن الجهات المختصة تتولى التحقيق لكشف ملابسات الحادثة.

فيما ذكرت صفحات أخبارية أن الجريمة كانت قد نُفذت باستخدام الرصاص، وأن دوريات مشتركة من الدفاع الوطني والشرطة والأمن الجنائي انتشرت في الحي وباشرت التحقيقات.

أمريكا تحظر دخول صلاح قوش إلى أراضيها..

سلطت شبكة "روسيا اليوم" الضوء على قرار الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس بحظر دخول صلاح قوش الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات السوداني وذراع جماعة الإخوان الإرهابية لأراضيها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اتهمت "قوش" بممارسة التعذيب، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن وزارته تملك معلومات موثوقة تثبت تورط صلاح قوش بممارسة التعذيب خلال فترة عمله رئيسا لجهاز المخابرات.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن اسم رئيس جهاز المخابرات السوداني السابق بالكامل هو صلاح عبد الله محمد صالح، وأنه غير مؤهل لدخول الولايات المتحدة مع زوجته وابنته.

وأضاف: "ننضم إلى الشعب السوداني في دعوته لتشكيل حكومة انتقالية يقودها مدنيون وتختلف بشكل جذري عن نظام البشير، خاصة في ما يتعلق بحقوق الإنسان".

ويذكر أن قوش كانت قد ترأس جهاز الأمن والمخابرات الوطني حتى استقالته في أبريل من هذا العام، بعد يومين على إطاحة المجلس العسكري بالرئيس عمر البشير وتسلمه السلطة إثر أشهر من الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد.

قضية الملياردير الأمريكي جيفري إبشتاين

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الخميس عن آخر تطورات قضية الملياردير الأمريكي جيفري إبشتاين.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن تقرير يفيد بأن الملياردير كان قد تعرض لكسور في عظام الرقبة، وذلك دون أن تؤكد فرضية انتحاره.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد قالت مصادر على دراية بنتائج تشريح الجثة أن مثل هذه الكسور يمكن أن تحدث للأشخاص المنتحرين شنقا، لكنها لفتت إلى أنه من الممكن أن تحدث أيضا للأشخاص الذين يتعرضون للخنق.

ويذكر أن موت إبشتاين داخل زنزانته كان قد أثار تساؤلات جدية في الولايات المتحدة، حيث أفادت وكالة "أسيوشيتد برس" الأمريكية أن إدارة السجن الذي كان إبشتاين ينتظر فيه محاكمته، رفعت أواخر يوليو عنه الرقابة المشددة التي كان يخضع لها منذ محاولة الانتحار الأولى قبل نحو أسبوعين، إذ عثر عليه داخل زنزانته فاقدا للوعي ومصابا بالجروح في رقبته.

اقرأ أيضا