موسم الإثارة والمفاجآت.. أبرز ظواهر وأرقام الدوري الأطول في الكرة المصرية

الخميس 01 اغسطس 2019 | 10:40 مساءً
كتب : نادية رجائي

تعد بطولة الدوري الموسم الماضي هي الأطول في تاريخ الكرة المصرية، حيث استمرت لمدة 11 شهر و 28 يوما منذ بدايته في يوليو 2018، وانتهت بتتويج النادي الأهلي بلقب الدوري والبطولة الـ41 في تاريخه، واحتل الوصافة نادي الزمالك للمرة الـ 33 في تاريخه.

وشهد الموسم الـ60 من الدوري إثارة كبيرة و مفاجآت، حيث ابتعد الأهلي عن الصدراة التي استحوذ عليها الزمالك قبل أن تعود الأمور لطبيعتها التي اعتدنا عليها في المواسم الماضية، وبرّز فريق بيراميدز ضمن الفرق الأقوى في الدوري ليؤكد على نجاح أولى تجارب الإستثمار الرياضي في مصر، فيما حافظ المصري البورسعيدي على مكانه وسط الكبار رغم التخبط الفني الذي حدث على مدار الموسم.

ويستعرض لكم "بلدنا اليوم" في التقرير التالي أبزر و أهم الأرقام والإحصائيات لدوري موسم 2018-2019..

انطلقت منافسات الدوري يوم 31 يوليو 2018، بمباراة الاتحاد والمقاولون العرب والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، فيما اختتم الأهلي والزمالك مباريات الدوري بالقمة 188 والتي فاز بها الأهلي بهدف نظيف، في الموسم الذي بلغ عدد مبارياته لـ306 مباراة.

- حقق الأهلي لقب الدوري للمرة الرابعة على التوالي و الـ41 في تاريخه، بعدما حصد 80 نقطة خلال مشواره هذا الموسم، فيما جمع الزمالك 72 نقطة ليخطف المركز الثاني من بيراميدز صاحب الـ70 نقطة والذي جاء ثالثاً في جدول الترتيب، واستطاع نادي المصري البورسعيدي أن يحافظ على تواجده في المربع الذهبي للعام الرابع على التوالي بعدما وصل رصيده من النقاط لـ52 نقطة تواجد بهم في المركز الرابع.

- وودع الثلاثي "بتروجيت، الداخلية، نجوم المستقبل"، الدوري الممتاز بعدما تذيلوا جدول ترتيب البطولة، ويعد هبوط بتروجيت للقسم الثاني هو الأول منذ صعود الفريق للدوري الممتاز في موسم 2006-2007، كما هو الحال بالنسبة لفريق الداخلية الذي حافظ على وجوده وسط الكبار منذ موسم 2011-2012 عندما لعب لأول مرة في الدوري الممتاز، فيما لم يستمر فريق نجوم المستقبل طويلاً في الممتاز، حيث يعتبر هذا الموسم هو الأول للفريق في الدوري الممتاز لكنه لم يحافظ على بقائه وعاد سريعاً لدوري المظاليم.

بالأرقام .. أهداف بطولة الدوري

- استقبلت الشباك خلال هذا الموسم 729 هدفاً بمعدل 2.37 هدفاً في كل مباراة، بواقع 372 هدفاً في الدوري الأول و 357 هدفاً في الدور الثاني للمسابقة، وهو الرقم الذي تخطى عدد أهداف موسم 2017-2018، والذي شهد تسجيل 718 هدفا.

الهدافون

- إستطاع أحمد علي لاعب المقاولون العرب و المنتقل حديثاً لصفوف بيراميدز، أن يحصل على لقب الهداف بعدما سجل 18 هدفاً في 28 مباراة لعبها مع فريقه، بفارق ثلاثة أهداف عن محمود علاء مدافع الزمالك الذي سجل 15 هدف في 28 أيضاً لعبها مع الأبيض، فيما سجل خالد قمر مهاجم الإتحاد 14 هدفاً في 31 مباراة، إحتل بهم المركز الثالث في صدارة الهدافين.

الأبرز في صناعة الأهداف..

- تصدر محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب الزمالك قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف، حيث صنع 10 أهداف خلال الموسم، بفارق هدفين عن عبد الله السعيد نجم بيراميدز الذي نجح في صناعة 8 أهداف خلال الدور الثاني فقط منذ عودته للدوري المصري، وهو نفس رصيد الأهداف الذي صنعها الكولومبي لويس هنستروزا لاعب نادي المقاولون العرب.

نجوم "الكلين شيت"

- استطاع حراس المرمى أن يخرجوا بشباك نظيفة في 182 مباراة، أبرزهم محمد الشناوي حارس الأهلي الذي حافظ على نظافة شباكه في 13 مباراة، فيما خرج أحمد مسعود حارس المصري بشباك نظيفة في 11 مباراة وهو نفس الرصيد الذي حققه أحمد عادل عبد المنعم حارس المقاصة و محمد بسام حارس طلائع الجيش، أما محمود جنش حارس الزمالك و محمد أبو جبل حارس سموحة السابق و أحمد الشناوي حارس بيراميدز، فقد حافظوا على نظافة شباكهم في 10 مباريات خلال الموسم.

الفرق الأقوى هجوميا..

- الزمالك هو الفريق الأقوى هجوميا في الدوري برصيد 65 هدف، فيما سجل لاعبو بيراميدز 61 هدفاً ليصبحوا ثاني أقوى خط هجوم في الدوري، بينما جاء الأهلي في المركز الثالث لأقوى هجوم هذا الموسم بعد تسجيل 55 هدف.

أضعف الفرق دفاعا في الموسم..

- فشل دفاع الاتحاد السكندري في التألق هذا الموسم، حيث مُنيت شباك الفريق بـ56 هدف ليصبح زعيم الثغر صاحب أضعف خط دفاع في الموسم، فيما سُجل في مرمى فريق الداخلية 52 هدف جعلهم في المركز الثاني لأضعف خط دفاع في الموسم، وهو نفس عدد الأهداف التي إهتزت بها شباك فريق الجونة صاحب ثالث أضعف خط دفاع في الموسم.

الفرق الأكثر فوزا..

- بطل الدوري هو صاحب أكبر عدد انتصارات في الموسم، حيث حقق الأهلي 25 إنتصاراً بفارق 4 إنتصارات عن الزمالك الذي حقق 21 إنتصارا فقط، فيما نجح بيراميدز في حسم نتيجة 19 مباراة بالفوز.

أكثر الفرق تعادلا..

- المصري البورسعيدي تصدر قائمة الأندية الأكثر تعادلاً برصيد 16 مباراة، فيما جاء فريق الداخلية ثانياً بعد أن تعادل في 15 لقاء، وتساوى كلاً من "سموحة، الإنتاج الحربي، حرس الحدود، الجونة" في نفس رصيد التعادلات، حيث تعادل كل فريق منهم في 14 مباراة خلال هذا الموسم.

أكثر الفرق هزيمة..

- 18 هزيمة تعرض لها فريق النجوم هذا الموسم كأكثر الفرق هزيمةً في الدوري، فيما تساوى بتروجيت و دجلة في عدد مرات الهزيمة برصيد 15 مباراة، بينما خسر الداخلية 14 مباراة خلال مشواره في النسخة الـ60 من الدوري.

بالأرقام.. ضربات الجزاء والإنذارت خلال الموسم..

- خلال 306، أحتُسب 92 ركلة جزاء لم يُسجل منها سوى 60 ركلة فقط، فيما أُهدرت 32 ركلة جزاء، و بلغ عدد الإنذارات لـ1234 إنذار، فيما شهد الدوري 76 حالة طرد من بينهم 42 حالة طرد مباشر.

- ظاهرة تغيير الأجهزة الفنية..

تكررت كثيراً هذا الموسم ظاهرة تغيير الأجهزة الفنية عن المواسم الماضية، أتاحت الفرصة لظهور 43 مدرب من بينهم 12 مدرب أجنبي، و 7 مدربين تولوا المسئولية "مؤقتاً"، وهو الرقم الأعلى في تاريخ المسابقة.

- بيراميدز و النجوم هم الأكثر من حيث تغيير المدربين، حيث تولى قيادة كل منهما 5 أجهزة فنية مختلفة على مدار الموسم، بينما احتاج كلاً من "بتروجيت، المصري البورسعيدي، الإسماعيلي، سموحة" تغيير 4 أجهزة فنية خلال الموسم.

الفرق المستقرة فنيا خلال الموسم..

- الإنتاج الحربي و وادي دجلة حافظوا على أجهزتهم الفنية منذ بداية الموسم، حيث إستمر مختار مختار وجهازه الفني في قيادة العجلات الحربية طوال الموسم، وهو نفس الحال بالنسبة لليوناني تاكيس جونياس الذي قاد وادي دجلة فنياً في كل مباريات دوري هذا الموسم.

المدربين الذين قادوا أكثر من فريق في هذا الموسم..

- حسام حسن هو الأكثر قيادة للأندية مع فرق مختلفة هذا الموسم، حيث بدأ الدوري على رأس القيادة الفنية للمصري البورسعيدي، ثم إنتقل لتدريب بيراميدز قبل نهاية الدور الأول، قبل أن ينهي الموسم وهو مديراً فنياً لسموحة، وتولى كلاً من "طارق يحيى، علي ماهر، مؤمن سليمان، طلعت يوسف" تدريب فريقين خلال الموسم.

اقرأ أيضا