أحمد عبد الرازق: 80% من النصوص أجنبية.. ومسرح مصر "كباريه"

الخميس 01 اغسطس 2019 | 09:04 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

يستعد البيت الفني للمسرح، خلال تلك الأيام لوضع الخطة النهائية للمهرجان القومي للمسرح، الذي من المقرر أن يقام يوم 17 أغسطس الجاري حتى 30 أغسطس.

وقال الناقد المسرحي أحمد عبد الرازق أبو العلا، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": "للأسف الشديد المسرح زيه زي بقية الفنون في تراجع شديد جداً، أنا شايف ان احنا نفتقد الرؤية الثقافية ومن ثم نفتقد الإستراتيجية التي تحدد أهمية الثقافة بشكل عام، بل هو أخطر لأنه يتعامل مع الجمهور ولذلك من الصعب أن تجد الآن خطة وأضحة ومحددة يضعها البيت الفني للمسرح، فالجمهور لا يعرف العروض التي سيقدمها البيت الفني في الشهر المقبل، ولكننا تفاجئنا أن هناك عرض غداً، على خشبة المسرح القومي، ويقدم بطولته الفنان سامح حسين، ده أكبر دليل على عدم وجود ما يروج للمسرح".

وأضاف عبد الرازق: "البيت الفني للمسرح لا يملك استراتيجية تحدد توجهات هذا المسرح، ولذلك الموقف في نهاية العام وأنا دائماً أتابع جميع المواسم، نكتشف أن النتيجة في النهاية لا تتجاوز بأي حال من الأحوال بمجموع المساراح التي هي عددها 11 مسرح، يقدموا عدد لا يتجاوز الـ"24" عرض مسرحي، ويتم تطعيم الـ"24" عرض مسرحي خلال العام، ببعض العروض من السنوات السابقة، وهذا يكشف لنا المعيار الذي يسير به المسرح القومي، والمسرح لا يستطيع أن يتواجد سوى في المجتمع الديمقراطي، فهو الآن في غرفة الإنعاش، وهذه حقيقة تاريخية، فالمسرح المصري القديم توفي على الرغم أن مصر هي أقدم مسارح العالم، لأنه ظل مجرد طقس ديني داخل المعابد الفرعونية، ولكنه لم يستطع أن يخرج للجمهور في المجتمع، والمسرح اليوناني استطاع أن يحقق هذا الأمر، فهو خرج من المعابد والكنائس، والتقى بالجماهير في ملحمة ساعدت على انتعاشة، ولهذا السبب المسرح أساسه يوناني وعلى الرغم من أن بدايته مصرية".

وتابع عبد الرازق: "الرقابة تضيق الأمور على النص المسرحي، ولا أعلم سبب خوفها من الإبداع، أول مشكلة من مشاكل المسرح، غياب الاستراتيجية التي تنظم عمله، والسبب الثاني أنه يعمل بشكل عشوائي، والسبب الثالث أن الرقابة على المسرح تحد من حرية الكاتب في التعبير، ومن ثم لا يستطيع المسرح أن يحتضن القضايا التي تهم الجماهير، ويشعر الجمهور بأن المسرح منفصل عنه انفصال تام، بدليل أن الكاتب يلجأ للنصوص الأجنبية وتعرض على خشبة المسرح القومي، وأبرزهم مسرحية سامح حسين، وهي نص لـ"فولتير"، وهذا يجعلنا نلجأ إلى التراث المسرحي الأجنبي، وبنسبة 80% من نصوص المسرح القومي أجنبية".

واختتم عبد الرازق حديثة قائلاً: "المسرح ينشر الوعي، ويساعد في البنية الأساسية للمجتمع، لأن القوة الناعمة هي القادرة على حماية أي مجتمع من التطرف والإرهاب، ونحن ليس ضد المسرح الخاص فهو يحاول أن يقدم أعمال جيدة مثل "الملك لير"، والمسرح الخاص يحاول أن ينعشه ولكنه لا يستطيع بمفرده، وأنا ضد "مسرح مصر" لأنه إسفاف ورجوع الى الخلف، وإساءة للمسرح المصري، ويحتوي على ألفاظ جنسية، ويشبه الكباريه".