"مصر نجحت في أمم أفريقيا".. حوار خاص مع المسؤول بفريق صن داونز وتفاصيل لقاء الأهلي

الخميس 11 يوليو 2019 | 01:41 مساءً
كتب : أحمد عصام

خالد علي، مصري وحاصل على جنسية جنوب أفريقيا، ويمتلك رخصة من اتحاد كرة جنوب أفريقيا، كون المرافق لجميع المنتخبات والفرق العربية في جنوب أفريقيا، وفي الفترة الحالية متخصص مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، ويمتلك شركة تقوم بعمل كل شئ للنادي الجنوب إفريقي، مثل في حال سفر النادي إلى المغرب، تقوم بحجز الفنادق والملاعب وكل التجهيزات عن طريق فريق عمل من الشركة، لتسهيل كافة الأمور على الفريق.

وكان مرافق مع منتخب ليبيا في جنوب أفريقيا، في التصفيات الأخيرة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019، وفي وقت سابق كان مرافق لمنتخب مصر، وفي 2016، عندما تعرض منتخب مصر للهزيمة من جنوب أفريقيا بهدف نظيف في بطولة "كأس منديلا"، وكان متواجد عام 2011، أثناء منتخب الشباب المصري كان متواجد أنذاك الوقت محمد صلاح ومحمد النني وأيمن أشرف، وتاحا، والشناوي وأحمد حسن كوكا ومحمد أبراهيم.

خالد علي

كيف كان التفكير للدخول في هذا المجال من البداية؟

مجالي كان تجارة، ولعبت كرة القدم وأمتلك معلومات كبيرة فيها، كما أمتلك علاقات قوية جدًا في دولة جنوب أفريقيا، وكان لدي علاقة شخصية قوية جدًا مع داني جوردان شخصية عام 2010 فى جنوب أفريقيا، والمسئول عن تنظيم كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، وقمت بعمل حوار معه للقنوات المصرية، وكان رافض الظهور في ذلك التوقيت في أي ظهور إعلامي.

رأيك في فوز مصر على جنوب أفريقيا بتنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019؟

الدولة الجاهزة كملاعب وبنية تحتية هي تستطيع تنظيم هذا الحدث القاري الكبير، ومصر جاهزة وتمتلك بنية تحتية ضخمة بالإضافة إلى المغرب والجزائر وجنوب أفريقيا، وجنوب أفريقيا استطاعت تنظيم بطولة 2012 في أخر لحظة، بعدما تعثرت ليبيا في تنظيمها، وجنوب أفريقيا تستطيع تنظيم البطولة خاصة في شهر 6 المناخ في جنوب أفريقيا يساعد على الكرة في فصل الشتاء.

برأيك أن جنوب أفريقيا كانت تستحق تنظيم البطولة عن مصر؟

لا.. ليس الأفضل، مصر توضح وتبين لأفريقيا بأننا دائماً متواجدين ونحتضن القارة، وهذا شئ مميزة جدًا لمصر، وكنت اتمني من اتحاد الكرة ومن الجميع بأن يتم تخفيض التذاكر من أجل حضور الجماهير وتزيين المدرجات، قمنا بعمل استادات على أعلي مستوي، لم أشاهد مثل هذه الأستادات من قبل، كنت متواجد في مصر مع فريق صن داونز أكثر من مرة ولعبنا أمام الأهلي والزمالك وأمام الأهلي الليبي في مصر، لكن الملاعب في هذه البطولة على أعلي مستوي، الملاعب فوق الوصف "مفخرة"، وكان لابد من استثمار كل هذه الأمور بشكل إيجابي.

كيف يتم تنظيم تلك الأمور في جنوب أفريقيا؟

في جنوب أفريقيا على سبيل المثال يتم شراء تذكرة للدوري كله، نأخذ صن داونز كمثال، في حالة وأن المباراة ملك لصن داونز يتم فتح المدرجات أمام الجماهير، لتمتلأ مدرجات الأستاد، لأن الكرة لها دافع أساسي يأتي من المدرج، ومصر أمانه 100%، وقادرين على تأمين 100 ألف مشجع، وسيتم تأمين المباريات إلى النهاية.

أناشد اتحاد الكرة المصري، بأن لابد من وجود بلورة ونبحث عن المصلحة الجماعية ومصلحة منتخب مصر وليس مصالح شخصية، لابد من وأن تكون البطولة قوية ولا تدار بواسطة اتحاد الكرة.

كيف يتعامل اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا مع الأندية؟

كان هناك مباراة لفريق صن داونز يوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساءً، قمنا بمحاولة توفير طائرة خاصة لنقل اللاعبين بعد المباراة مباشرة إلى المغرب لخوض مباراة نصف النهائي في بطولة دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربي، وكان لابد وأن الطائرة تقف ترانزيت مرتين، وكانت المباراة يوم الجمعة أمام الوداد.

فقام مسئولو صن داونز بطلب تأجيل المباراة في الدوري الجنوب إفريقي، لكن الاتحاد رفض وقام بتقديم موعد المباراة لتقام الساعة الثالثة عصرً بدلا من السابعة مساءً، لتغادر البعثة عقب المباراة مباشرة، ووصلت البعثة يوم الأربعاء ظهرً إلى المغرب، وقام الفريق بتمرين وحيد فقط يوم الخميس، حتى جاءت المباراة يوم الجمعة في الساعة التاسعة مساءً، وغادرت البعثة المغرب لتعود إلى جنوب أفريقيا ووصلت البعثى عصر يوم السبت، وكنا لدينا مباراة في الدوري الجنوب إفريقي يوم الأثنين.

خالد علي

ما الفرق بين اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا ومصر؟

اتحاد الكرة في جنوب افريقيا يضع خطوت وجداول يسير عليها الجميع، من أجل تجهيز منتخب جنوب أفريقيا في وقت محدد، وتكون جميع اللاعبين جاهزين لمعسكر المنتخب من أجل المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، على الرغم من كون روؤساء الأندية في جنوب أفريقيا رجال أعمال.

اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا قوي جدًا، لا يوجد فريق يستطيع أن يعترض، الدوري في جنوب أفريقيا رقم 8 على مستوي العالم، من حيث انتظام مسابقة الدوري العام، الجميع يعرف جدول صن داونز منذ بداية الدوري حتى النهاية باليوم والساعة، والتذاكر مطبوعة، المسئولين على أعلي مستوي، دون تدخل من الأندية.

هناك شركة تدير الدوري الجنوب إفريقي وهي "PSl"، وهي تحت مظلة اتحاد الكرة الجنوب إفريقي، رئيس شركة "PSL"، هو رئيس نادي أورلاندو بايريتس، ويأتي على فريقه، ولا يؤجل مباريات بفريقه، ودائماً يأتي بالرعاة للدوري.

الدوري الجنوب إفريقي يوجد به دربيات بين "صن داونز وأورلاندو بايريتس"، و"أورلاندو بايريتس وكاريز تشيفز"، في انتظام بطولة وحقوق إذاعة وراعاة، لذلك لن يسمح بخلل في نظام البطولة.

ما السر وراء تطور الكرة والدوري في جنوب أفريقيا؟

توجد مقومات كبيرة وملاعب في جنوب أفريقيا وعوامل كثيرة تساعد كل هذه الأمور، البداية من الشوارع والملاعب وثقافة الشعب الجنوب إفريقي، وهذا يظهر في هزيمة الفرق ومنتخب جنوب أفريقيا عند الهزيمة ينهي المباراة ويقوم بتحية المنافس رغم الهزيمة، ومن أكثر الأشياء تبين وتوضح هذا خروج فريقي الترجي التونسي والوداد المغربي بتحية فريق صن داونز الجنوب إفريقي ويتمنوا بان تكون فرق القارة مثل هذا الفريق من حيث الأخلاق العالية لدي اللاعبين داخل أرضية الملعب.

في جنوب أفريقيا يتم وضع مسئولين فاهمين وليسو محل ثقة، لأن مل من يفهم في مجاله يستمتع ويبدع فيه ويظهر نتائج ممتازة، وبيتم عمل تؤامة دائماً مع انجلترا، عن طريق الفرق في جنوب أفريقيا وانجلتر، العام الماضي صن داونز استضاف نادي برشلونة الأسباني بجميع نجومه وتم وضع شرط بوجود ميسي، في جنوب أفريقيا "بيحبوا الكرة للكرة".

وهناك شئ جيد جدًا عند خروج أحد الفرق في جنوب أفريقيا للمشاركة في بطولة أفريقية خارج الدولة، لن يخرج عضو من النادي رئيساً للبعثة، ولكن يخرج عضو من اتحاد الكرة الجنوب إفريقي ليكون رئيساً للبعثة، هذا أمر ويتم تطبيقه على جميع الأندية.

في مصر لابد وأن يعتمدوا ويعطوا فرصة للشباب، أري نجاح كبير في بطولة أمم أفريقيا الجارية في مصر، لأن المسؤل عنها هو محمد فضل شاب، خريج جامعة مصرية ويتحدث العديد من اللغات.

كيف تري إدارة اتحاد الكرة في مصر للدوري المصري؟

في البداية لابد أن نسأل لماذا خرج الأهلي من بطولة دوري أبطال أفريقيا؟، الإجابة هي اتحاد الكرة، لاعبي صن داونز أخذت ثلاثة أسابيع لم تلمس الكرة ولا تفكر في كرة القدم نهائياً، تفكير أوروبي، وشاهدنا محمد صلاح بعد انتهاء مشواره مع فريقه ليفربول جاء وأخذ فترة للراحه قبل الإنضمام للمنتخب، هذا ما يجب فعله، لا يوجد موسم في العالم يستمر لمدة 11 شهر.

أكبر كارثة فعلها اتحاد الكرة هذا الموسم بأنه أشرك الأهلي والزمالك والإسماعيلي البطولة العربية بجانب بطولات أفريقيا والدوري والكأس المصري، بجانب المنتخب المصري، والسفر مجهد جدًا، ساعة السفر في الطائرة يتم وضع ثلاثة ساعات أستشفاء لها.

في فريق صن داونز حالياً تم وضع جميع المواعيد للموسم القادم، يتم عمل جلسة بين المدرب والمعد البدني ووضع خطة باليوم والساعة ولا يتم المناقشة فيه، والدليل بأننا لا يوجد عندنا إصابات نهائياً.

خالد علي

هل توقعت هزيمة الأهلي أمام صن داونز بخماسية؟

في جنوب أفريقيا حتى الأن هم يحلمون، ما حدث بالنسبة لهما حلم كبير، مدرب صن دوانز موسيماني حتى الأن يتحدث معي ولم يصدق نفسه بما حدث، لكنه كان مخطط للمباراة بشكل قوي وجيد، لأنه يحب المباريات الجماهيرية، وفي مباراة الزمالك استطاع الفوز بثلاثية، والأهلي الليبي رباعية، والأهلي المصري خماسية، هو يعشق المباريات الجماهيرية ويحب أن يضع فيها بصمات تظل الجماهير تتذكرها، وخبرته كمدرب لا يخاف.

عقب اجراء القرعة وعلمنا بأننا سنلاقي الأهلي المصري، تحدث معي وقالي لي سنقابل الأهلي أنا أعلم جيدًا أنك تشجع الأهلي، لكننا سنهزم الأهلي، هو يعلم بأنني أهلاوي، ولكن لن يبعدني عن الفريق، لديه فكر عالي.

في المباراة صن داونز كان فايق جدًا على الأهلي، والأهلي كان واقع بدنياً بنسبة كبيرة، ولكن غضب عنه كان هناك ظروف الاتحاد المصري وضع له مباريات قبل السفر مباشرة، وكنت أعذر لاعبي الأهلي، لأنه لو لعبوا فريق صن داونز 100 مباراة لن ينهزموا 5/0 من صن داونز.

برأيك ما السر وراء عدم تأقلم عمرو جمال في جنوب أفريقيا وباكاماني في مصر؟

تجربة عمرو جمال، حدث مشادة بين عمرو جمال ومدرب الفريق فيتس، كنت قريب جدًا من عمرو، في جنوب أفريقيا لا يوجد نجم، تلعب كرة للكرة فقط، باكاماني جاء الأهلي وكان لديه مشكلة مع منتخب جنوب أفريقيا، توجد لاعبين دائماً يحتاجوا إلى "قرصة ودن".

عمرو جمال كان يسير بشكل ممتاز للغاية، المدرب طلب منه الجلوس على مقاعد البدلاء ولكن عمرو رفض، فجائت المشكلة من هنا، لأن عمرو كان عنده ضغط كبيرة وكان هداف مصر، وكان يريد العودة لمنتخب مصر والمشاركة في كأس العالم، وتم تكريمة كأحسن لاعب في الكأس، وعاد فلندا وتم تكريمة، لكن المشكلة كانت شخصية مع المدرب،

وعمرو جمال كان لديه العديد من العروض، ونادي كايزر تشيفز كان عنده رغبه كبيرة في ضمه، ومدرب ضن داونز كان يريد عمرو جمال في الفريق وجلست مع عمرو والمدرب لكن المبالغة المادية من النادي الأهلي سبب فشل الصفقة، وهذا سر عودة عمرو جمال.

هل المبالغة المالية سبب عدم احتراف لاعبين مصريين في جنوب أفريقيا؟

بالفعل هذا رقم 1، بجانب رقم 2 بيتم تفكير أن رئيس نادي في جنوب أفريقيا رجل أعمال، ولديه الكثير من الأموال يستطيع شراء العديد من اللاعبين بمبالغ ضخمة، لكن العكس تماماً، تم شراء خاما بيليات لن يكلفه 200 ألف دولار، بعد ذلك تم العرض عليه بشراء خاما بيليات منه بمبلغ 3 مليون دولار، كيجان دوللي كان سيأتي للأهلي ولكن تعطلت الصفقة أيضاً بسبب المبالغ المالية، كان بمليون و 800 ألف دولار وتحدثت مع اللاعب وكان مرحب بالإنتقال للأهلي وطلب بأن يقدر مالياً فقط، وتحدثت مع مدير النادي، ولكن عرض الاهلي توقف على مليون و 500 ألف دولار، الفرق كان مبلغ بسيط يقدر بـ 300 ألف دولار، بعد اعتزال أبو تريكة مباشرة، وكان لاعب يستطيع أن يحمل النادي الأهلي، بالإضافة إلى بيرسي تاو، الدول في جنوب القارة دول "الكوسافا"، حلمها الأولي بأن تلعب في جنوب أفريقيا، لأن الدوري منتظم، وجميع اللاعبين تأخذ مستحقاتها كاملة في موعدها المحدد، لا توجد شكوي واحدة للاعب في دوري جنوب أفريقيا داخل الاتحاد الدولي "فيفا".

هل فكرت بأن تقوم بدور وكيل لاعبين بتسويق اللاعبي المصريين في جنوب أفريقيا؟

العديد من الناس تحدثوا معي في هذا الأمر، لكن أنا أعمل داخل فريق محترم، فريق صن داونز مأمن لي على كل شئ، لا استطيع أن أغدر بهم، لديهم 5 لاعبين من فريق صن داونز يلعبون لمنتخب جنوب أفريقيا في بطولة الكان، وحارس الفريق أونيانجو في أوغندا، وكان خاما بيليات في زيمبابوي.

خالد علي

لماذا تعثرت صفقة خاما بيليات بالإنتقال في مصر، وأي نادي كان يفضل الأهلي أم الزمالك؟

تحدثت مع بيليات، ووافق بالإنتقال إلى الأهلي، ولكن طلب بأن يقدر مادياً فقط، هو لاعب محترم ولكن كان يريد اللعب للأهلي كجماهيرياً، لكن لو أهلي أو زمالك لا يفرق معاه لأنه لاعب محترف.

هل طلب منك إنهاء صفقات للأهلي؟

اه.. لكن كانت في لجنة التعاقدات السابقة، وكان مطلوب لاعبين في أورلاندو بايريتس وخاما بيليات، لكن بيليات حالياً 29 سنة، وكان في شونجا لاعب زامبيا لدية 21 عاماً، دا مهاجم أورلاندو باريتس، ولورش مهاجم منتخب جنوب افريقيا لكنه لم يأتي مع المنتخب.

كيف تري طريقة لعب لاسارتي مع الأهلي؟

كان لابد من وجود بعض الوجوه في الجهاز الفني السابق ومستمرة حتى الآن أن تترك الفريق، لأن لاعب مثل باكاماني ماهلامبي كان لابد من بقاءه وعدم الإطاحة به، تحدثت معاه اللاعب وكان يريد اللعب، واللاعب صغير لديه 21 عاماً في إمكانه يخدم الأهلي لمدة 9 سنوات قادمة.

هل موسيماني قادر على عمل طفرة في الأهلي؟

موسيماني مدرب جيد جدًا، لديه مقومات وشخصية، فنياً يفهم في عمله بشكل ممتاز، وشخصيته قوية جدًا، يستشير الجهاز المعاون له، لكن لا وجود لنجم، جميعهم لاعبين مثل بعضهم البعض، رئيس نادي صن دوانز قال بأن موسيماني سيكون "أليكس فيرجسون" لفريق صن داونز، وجدد التعاقد معه، وتم عرضه عليه منتخب جنوب أفريقيا، لكنه رفض، لأنه يريد العمل داخل فريق بشكل يومي، وليس على فترات.

خالد علي

رأيك في المدرب ديسابر والنتائج مع منتخب أوغندا؟

ديسابر مدرب جيدًا جدًا وعامل أداء عالي مع منتخب أوغندا، وكان لابد من وجود عين خبرة وقوية أثناء وجودة مع نادي الإسماعيلي، بدلاً من تركه ثم البحث عنه مرة أخري.

رأيك في مشوار مصر في بطولة أمم أفريقيا؟

منتخب مصر لسه موصلش لمرحلة التجانس منذ ترك كوبر، ولم يتخلص حتى الان من طريقة كوبر، لا يوجد اللاعب المهاري الذى ينهي الهجمه، نمتلك محمد صلاح، لكن صلاح لديه عيب بأنه لم يستطيع أن يعدي من لاعب أمام لاعب، هو يريد المساحات فقط، لابد من وجود جناحين أقوية يلعبوا كورة، وليس كرة عشوائية.

رأيك في مروان محسن تعرض للظلم مع منتخب مصر؟

مروان محسن لاعب كمحطة واستلام وتسليم جيد جدًا، ممكن بأن لا يمتلك أنهاء الهجمه "الفنش"، طريقة اللعب ترهق اللاعبين، المدرب يأمر اللاعب بالنزول إلى وسط الملعب ثم العودة للهجوم، هذا يرهق المهاجم كثيرًا، اللاعب المهاجم مركزه دخل منطقة الجزاء.، مروان محسن داخل الصندوق ينهي الهجمة وسجل هدف، المهاجم يأتي 5 هجمات يسجل منهما هدف، لابد من وجود مساعد للمدرب على قدر المسؤلية.

كيف رأيت تشكيل منتخب مصر والبدلاء؟

منتخب مصر لا يمتلك لدكة، كان لابد من ضم كهربا وعمرو السولية وعبدالله جمعة ورمضان صبحي، الأربعة لاعبين يقدرو يصنعوا الفارق، على الأقل تكون دكة بدلاء قوية، اللاعب المهاري هو يستطيع النزول ينهي المباراة، يوجد لاعبين في مصر محترفين في الخارج تتخبئ وسط اللاعبين، عبدالله السعيد مشدد، نفسياً وذهيناً لم يحضر.

هل هناك مجاملات داخل منتخب مصر؟

المفروض هذا منتخب مصر، ومدرب كبير ومساعدين كبار مثل سلجادو وهاني رمزي، يفهموا في الكرة جدًا، لماذا يتم المجاملة، لمصلحة مين، هذا منتخب مصر وليس فرقة، في النهاية كنت مطالب للفوز بالبطولة لأنها على أرضنا ووسط جماهيرنا، لكن هذا لم يحدث.

لماذا لم يأخذ أحمد علي الفرصة مع المنتخب؟

من الوارد بأنه ينظر بأن مروان محسن لاعب يمتلك خبرة ولاعب دولي، وهذا تفكير خطاً، ومروان محسن منذ الإصابة لم يعود كما كان، لكنه من أحسن المتواجدين على الساحة.

هل تري مهاجمين كان يستحقوا الإنضمام للمنتخب؟

أري عمرو جمال لاعب جيد جدًأ، لكن يواجه سوء حظ كبير جدًا، بسبب الإصابة، ولم يشارك مع الأهلي.

هل تري الإستعانة بمهاجمين أجانب داخل الأندية المصري مثل الأهلي والزمالك سبب أزمة المهاجم في المنتخب؟

كان هناك قرار سابق بعدم احتراف حراس مرمي أجانب في الدوري المصري وجاء بنتائج إيجابية عالية، الاحتراف لابد منه بنقل الخبرات، وعدم قدرة الناشئين على اعطاء الفريق في البطولات الإفريقية، لكن في الوقت نفسه لابد م إعطاء فرصة للناشئين، وأين ذهبوا هؤلاء الناشئين أكيد أصبحوا كبار.

هل تري أن طريقة لعب كوبر كانت سبب فشل صلاح بالفوز بالكرة الذهبية العام الماضي؟

نشاهد محمد صلاح يلعب في ليفربول، لاعبين ومدرب عالي جدًا، الجميع بيخدم عليه، لكن عندنا محمد صلاح يلعب في الجناح الأيمن، ومقفول عليه، يظل طوال المباراة كما هو، لن يتم تغير فكر المدرب بأن يغير وضعه في أرضية الملعب، لابد من وضع استراتيجية للمدرب خلال المباراة ووضع أكثر من سيناريو للمباراة.

كيف تري إصابة جنش ومن المسئول عنها؟

في البداية ربنا يشفيه ويقومه بالسلامة، نتحدث عن موسم كامل في أكثر من بطولة، وبعدها مباشرة الالتحاق للمنتخب، إجهاد كبير على اللاعبين، وحمل زائد عليهم.

الجميع وجه انتقادات لأحمد ناجي على إصابة جنش.. رأيك؟

لا.. أحمد ناجي ليس له ذنب في الإصابة، أحمد ناجي مدرب ولديه أسم كبير وخبرة في عالم التدريب، كابتن أحمد ناجي يهمه بأن تكون الحراس في أفضل حال، لأن هذا عوامل نجاحه مع المنتخب.

خالد علي

برأيك من سيحسم الدوري المصري هذا العام؟

أري بأن الأهلي الأقرب، لأن في فرق للنقاط والأهلي لدية مباراتين والزمالك ثلاثة مباريات، دائما الفريق الذي يمتلك مباريات أكثر تكون فرصته بالفوز باللقب أقل، وفي النهاية مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، والزمالك سيتأثر المباراة الفارقة، وكان لابد من الإنتهاء الدوري قبل بطولة أمم أفريقيا، لبدية الموسم الجديد عقب الكان، لإراحة اللاعبين.

كيف رأيت أزمة عمرو وردة وطريقة التعامل معاه؟

كان لابد أن يتم احتواء الموضوع في حال حدوثه فعلا، حدثت حالات مشابة لمنتخب مصر في عام 2009 في بطولة كأس العالم للقارات، قبل مباراة منتخب مصر أمام أمريكا، لماذا دائماً منتخب مصرعليه علامات استفهام في هذا الأمر، لابد من وجود قوية للمنطومة الكروية في مصر، بالإضافة إلى بطولة امم أفريقيا في الجابون عام 2017، دائماً يحدث معانا هذه الأمور في التجمعات، وليس وليده الصدفة، لابد أن يتم التعامل معاه بشكل صحيح.

برأيك كيف كان يتم تلافي سلبيات أو إخفاقات البطولة؟

البداية من الجماهير، أي بطولة لإنجاحها لابد من امتلاء المدرجات بالجماهير، مشجع الدرجه الثالثة هو دا مشجع الكرة الحقيقي، الأمن قادر أنه قادر ينظم، لكن المشكلة من اتحاد الكرة، في سوء تنظيم أمور التذاكر، مصر تكلفت الملياردات في البطولة، كان لابد من استثمار كل هذه الأمور، والاستثمار لن يأتي بأرتفاع أسعار التذاكر.

في النهاية.. هل مصر قادرة على تنظيم كأس العالم؟

أكيد طبعا.. حضرت كأس العالم في جنوب أفريقيا، وقادرين على التنظيم، نمتلك موارد وعوامل كبيرة جدًا، لكن بتفادي الأخطاء، وأهم شياء في نجاح أي بطولة الجماهير.

اقرأ أيضا