حوار| خالد علي يكشف نقاط قوة وضعف "البافانا بافانا".. وتفاصيل عن الأهلي

السبت 06 يوليو 2019 | 01:12 مساءً
كتب : أحمد عصام

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في كل مكان، وخاصة المصريين، المباراة المصيرية لمنتخب مصر أمام نظيره منتخب جنوب أفريقيا، والمقرر انطلاقها في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت، على استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات دور الـ 16 لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019، والمقامة في مصر حالياً، بمشاركة 24 منتخباً، لأول مرة في تاريخها، وتستمر حتى يوم 19 يوليو المقبل.

وقبل هذه المواجهة المصيرية لمنتخب الفراعنة، تحدثت "بلدنا اليوم" في حوار خاص مع خالد علي المنسق العام لفريق صن داونز الجنوب أفريقي، عن المباراة بين منتخب مصر وجنوب أفريقيا، وأهم نقاط القوة والضعف بالنسبة لمنتخب جنوب أفريقيا، وأداء منتخب "الأولاد" في البطولة حتى الآن.

خالد علي صن داونز

كيف تري مباراة مصر أمام جنوب أفريقيا؟

المباراة اليوم بين منتخب مصر وجنوب أفريقيا صعبة للغاية، ومنتخب جنوب أفريقيا سيتعب المنتخب المصري كثيرًا، نظرًا لأن منتخب جنوب أفريقيا يلعب بطريقة " Show off"، بمعني أن اللاعب يلعب كرة القدم لمزاجه، وهذا ما لاحظته مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، وفي حال الوصول إلى اللعب وخوض المباراة للفوز والمكسب يستطيع أن يتعب أفريقيا بأكملها.

ويمتلك مدرب جنوب أفريقيا خبرات كبيرة، وفي حال تسجيل جنوب أفريقيا هدفًا، مصر ستخسر المباراة لأنها لن تستطيع أن تجاري منتخب جنوب أفريقيا، نفسيا مع ضغط جماهيري مع الخطة.

كيف تري منتخب مصر في أمم أفريقيا؟

منتخب مصر لم يؤدي بالمستوي المطلوب والمعروف عنه حتى الآن في البطولة، ولا توجد خطة لمنتخب مصر، بجانب عدم وجود دكة بدلاء قوية، مثل منتخبات الجزائر والمغرب والسنغال يمتلكوا دكة قوية جدًا.

ولابد أن ينظر منتخب مصر بأنه مستوى أول ومنتخب جنوب أفريقيا مستوي ثالث، فلابد أن "يفرم" جنوب أفريقيا، ويثبت للجميع بأن منتخب مصر قوي للغاية والمنتخبات الأخرى تعمل حساب للفراعنة.

ما المطلوب من منتخب مصر لتخطي عقبة جنوب أفريقيا؟

لن نجاري منتخب جنوب أفريقيا، لأن حالياً جميع المنتخبات ليست على المستوي المعروف عنها، لأننا في آخر الموسم ودرجة الحرارة عالية للغاية، لابد وأن تقفل مفاتيح لاعب جنوب أفريقيا في مباراة اليوم.

ما هي مفاتيح لعب منتخب جنوب أفريقيا؟

مفاتيح لعب جنوب أفريقيا، هم ثلاثة لاعبين مهمين للغاية، بيرسي تاو لاعب سانت جالين السويسري، وتانسانكا ماكيزي لاعب كيب تاون، وكيكانا في وسط الملعب لاعب صن داونز، وفي حالة البدء باللاعب كيكانا في وسط الملعب سيكون في خطر كبير على المنتخب المصري، لأنه يعتبر "رومانه الميزان لفريق صن جاونز والمنتخب الجنوب إفريقي.

وماذا عن نقاط الضعف في منتخب جنوب أفريقيا؟

نقاط الضعف في منتخب جنوب أفريقيا، هما الباكين الأيمن والأيسر بالإضافة إلى حارس المرمي، لأنه تم تغيير الحارس في ثاني مباراة بالمجموعات، ثم عاد الحارس الأساسي الذي شارك في المباراة الأولي، ليشارك في المباراة الثالثة، ليس لديهم ثقة كاملة في حارس المرمي، بجانب أخطائه الكثيرة يقوم بتمرير الكرات داخل منطقة الجزاء، كما تأهل المنتخب بثلاثة نقاط فقط.

كيف يتجنب منتخب مصر مفاتيح لعب جنوب أفريقيا؟

منتخب جنوب أفريقيا لو حصل على المساحة والثقة سيتعب منتخب مصر كثيرًا، فلابد من نزول لاعبي منتخب مصر منذ بداية المباراة بتفوق كبير، والقفل على مفاتيح اللاعب منذ البداية، ونلعب اللعب المعروف عن الفراعنة، ولن ننتظر بأن منتخب جنوب أفريقيا يهاجمنا كما فعلت منتخبات الكونغو الديمقراطية وأوغندا، لأن الثلاثة مباريات في دور المجموعات انتهت بكرات فردية، وليست هجمات منظمة.

هل منتخب مصر سيواجه مشاكل أمام جنوب أفريقيا؟

منتخب مصر سيواجه مشكلة كبيرة في حال وأن أحزر منتخب جنوب أفريقيا هدف مبكرً، وبادر بالتسجيل أولاً، منتخب مصر لن يستطيع الرجوع في نتيجة المباراة، والفراعنة حتى الآن يسيروا بالضغط الجماهيري وعامل الأرض، لكن عند مواجهة منتخبات كبيرة، لن يستمر هذا العامل كثيرًا.

خالد علي صن داونز

توقعات للمباراة بين مصر وجنوب أفريقيا؟

أتوقع فوز مصر على جنوب أفريقيا، لكن ماذا سنفعل في الأدوار القادمة في حالة مقابلة الكاميرون والجزائر أوكوت ديفوار، سيتكرر نهائي العام الماضي في دور الـ8 من أمم أفريقيا 2019.

كيف تري تشكيل منتخب مصر والبدلاء؟

منتخب مصر لا يمتلك الدكة، كان لابد من ضم كهربا وعمرو السولية وعبدالله جمعة ورمضان صبحي، الأربعة لاعبين يقدروا صناعة الفارق، على الأقل تكون دكة بدلاء قوية، اللاعب المهاري هو من يستطيع النزول لينهي المباراة.

ما توقعات لنصف نهائي أمم أفريقيا؟

أتوقع تأهل مصر والجزائر، بالإضافة إلى منتخب أفريقي كنت أرشح الكاميرون أو نيجيريا، لكنهم في طريقنا سنواجه أحد منهم في دور الثمانية، وأرشح السنغال.

رسالة للاعبي الفراعنة قبل مباراة جنوب أفريقيا؟

هناك 3 لاعبين هما مفاتيح لعب منتخب جنوب افريقيا، وهم: بيرسي تاو، وتيمبا زواني وهلومبو كيكانا ثنائي صن داونز في وسط الملعب، لاعبين مهارين جدا، أتمنى أن يكونوا خارج المستوي اليوم، لأنهم سيتعبوا منتخب مصر كثيرًا.

كيف تري طريقة لعب لاسارتي مع الأهلي؟

كان لابد من وجود بعض الوجوه في الجهاز الفني السابق ومستمرة حتى الآن أن تترك الفريق، لأن لاعب مثل باكاماني ماهلامبي كان لابد من بقاءه وعدم الإطاحة به، تحدثت معاه اللاعب وكان يريد اللعب، واللاعب صغير لديه 21 عاماً في إمكانه يخدم الأهلي لمدة 9 سنوات قادمة.

هل طلب منك إنهاء صفقات للأهلي؟

بالفعل.. لكن كانت في لجنة التعاقدات السابقة، وكان مطلوب لاعبين في أورلاندو بايريتس وخاما بيليات، لكن بيليات حالياً 29 سنة، وكان في شونجا لاعب زامبيا لديه 21 عاماً، دا مهاجم أورلاندو باريتس، ولورش مهاجم منتخب جنوب افريقيا لكنه لم يأتي مع المنتخب.

هل موسيماني قادر على عمل طفرة في الأهلي؟

موسيماني مدرب جيد جدًا، لديه مقومات وشخصية، فنياً يفهم في عمله بشكل ممتاز، وشخصيته قوية جدًا، يستشير الجهاز المعاون له، لكن لا وجود لنجم، جميعهم لاعبين مثل بعضهم البعض، رئيس نادي صن دوانز قال بأن موسيماني سيكون "أليكس فيرجسون" لفريق صن داونز، وجدد التعاقد معه، وتم عرضه عليه منتخب جنوب أفريقيا، لكنه رفض، لأنه يريد العمل داخل فريق بشكل يومي، وليس على فترات.

اقرأ أيضا