"تلف المخ والقلب والسرطان" نتائج الجلوس لفترات طويلة

الخميس 04 يوليو 2019 | 06:04 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد الجلوس لفترات طويلة، من أهم العادات الحياتية الخاطئة، التي يمارسها الفرد على مدار اليوم نتيجة طبيعة عمله أو لظروفه الصحية أو للعادات الحياتية المفضلة، ولا يعرف الكثير منا مدى مخاطر الجلوس لفترات تزيد عن 10 ساعات يومية، حيث تقف وراءها العديد من الأمراض المفاجئة والتي تتمثل أبرزها في:

مخاطرالقلب

كشفت أبحاث علمية تم نشرها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن النساء اللاتي يحرصن على الجلوس لفترات تزيد عن 10 ساعات يوميا يتعرضن لمخاطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من النساء التي يجلسن لأقل من خمس ساعات، وتستند الدراسة لأن عملية الجلوس تعمل على تدفق الدم بصورة بطيئة مما ينتج عنه حدوث تعثر في عملية حرق الدهون وذلك لقيام الأحماض الدهنية بدور فعال فى عملية سد القلب.

البنكرياس

من الممكن أن يتسبب الجلوس لفترات طويلة للإصابة بمرض السكري، وذلك لأن مقدرة الجسم تتأثر فى حالة الجلوس بإستجابتها للأنسولين، مما ينتج عنه زيادة مقدرة البنكرياس على انتاج كميات متزايدة من الانسولين.

سرطان القولون

يلعب الجلوس لفترات طويلة دوراً هاماً فى رفع مخاطر إصابة النساء بسرطان الثدي والقولون، وأيضاً سرطان بطانة الرحم، الذي من المحتمل أن يكون نتيجة زيادة انتاج الأنسولين، مما يعزز من نمو الخلايا السرطانية بجسم المرأة.

مشاكل الهضم.

يعمل الجلوس لساعات طويلة يومياً على زيادة بطء عملية الهضم فى الجسم، وذلك نتيجة الضغط على محتويات البطن، مما ينتج عنه حدوث الكثير من الأعراض الجانبية، كحرقان المعدة والإنتفاخ والإمساك وأيضاً التشنجات .

تلف فى الدماغ

كلما زادت ساعات الجلوس يومياً، كلما كان ذلك عاملاً مؤثراً على التقليل من وصول الأكسجين والدم إلى المخ، الأمر الذى يمثل خطورة بالغة فمن الممكن أن يصبح الفرد غير قادراً على التركيز نتيجة حدوث تلف بالمخ.

ارتفاع ضغط الدم

يصبح الجسم أكثرعرضه للإصابة بارتفاع الضغط والكوليسترول بالدم عند الجلوس لفترات طويلة، كما أن الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة يصبحوا أكثر عرضه لأمراض الأوعية الدموية والقلب.

اقرأ أيضا