بـ 5 زيارات مختلفة.. "عبد العال" يرسم سياسة مصر الخارجية في أفريقيا

الخميس 04 يوليو 2019 | 01:20 مساءً
كتب : سارة محمود

بذل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال شهر يونيو، وقبل انتهاء دور الانعقاد الرابع جهدًا ملموسًا على أرض الواقع، ليس فقط على المستوي التشريعي وسن القوانين، وإنما على الصعيد الخارجي أيضًا، فكان هناك عدد من الجولات الخارجية التي قام بها، بالإضافة لعدد من اللقاءات الداخلية مع مسئولين من مختلف الدول، لتوطيد العلاقات بين الدول وبحث سبل التعاون في كافة المجالات.

وفيما يلى ترصد "بلدنا اليوم" نشاط "عبد العال" خلال شهر يونيو، والذي استحوذ على النصيب الأكبر من الزيارات الخارجية واللقاءات مع رؤساء البرلمانات الخارجية.

تمكين الشباب الأفريقي

واستهل الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، نشاطة باستقبال ريتشارد سي زيبرا، وزير خارجية رواندا، والتي تأتي زيارته إلى مصر في إطار دعم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد "عبدالعال"، على العلاقات التاريخية بين البلدين والتنسيق المستمر مؤخرًا على مستوى القيادة السياسية بين البلدين وآخرها زيارة الرئيس الرواندي إلى القاهرة أبريل الماضي.

وأشار إلى خطة مصر الطموحة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي خاصة على مستوى بناء السلم والأمن الإفريقي، وكذا التجربة المصرية الرائدة في تمكين الشباب الأفريقي من خلال إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي واستضافتها لملتقى الشباب العربي الأفريقي في مارس الماضي بحضور رئيس الجمهورية.

وعلى الصعيد البرلماني أكد الدكتور علي عبدالعال على أنه يعول على برلمانى البلدين في دفع وتعزيز العلاقات المصرية الرواندية إلى آفاق أرحب.

العلاقات المصرية الصينية

كما سافر رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلماني إلى الصين، في زيارة رسمية تستهدف بحث سبل تعزيز العلاقات المصرية - الصينية في كافة المجالات، وخاصة على الصعيد البرلماني.

وكان في مقدمة مستقبلي الوفد البرلماني نائب رئيس مجلس نواب الشعب الصيني (البرلمان الصيني)، حيث من المقرر أن يلتقي الدكتور علي عبد العال خلال الزيارة مع عدد من المسؤولين الصينيين، من بينهم : رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني، ونائب الرئيس الصيني، ورئيس المجلس الاستشاري.

كما ستشهد الزيارة إعادة تفعيل آلية التعاون البرلماني الدورية المصرية الصينية بعقد الاجتماع الخامس لها.

مصر امتلكت الإرادة للتواصل بين الدول

واستقبل "عبد العال" Riverien Ndikuriyo، رئيس مجلس الشيوخ البوروندي والوفد المرافق لسيادته.

استهل الأستاذ الدكتور عبد العال اللقاء بالترحيب بالسيد رئيس مجلس الشيوخ البوروندي والوفد المرافق لسيادته ضيوفاً أعزاء في بلدهم الثاني مصر، مشيراً إلى العلاقات الراسخة والمستقرة بين مصر وبوروندي مشيراً إلى أن مصر لطالما امتلكت الإرادة الصادقة في التواصل الجاد والتعاون المثمر مع أشقائها في القارة الإفريقية.

علاقات تاريخية

كما استهل اللقاء بين "عبد العال" وبين جوب ندوجاى، رئيس الجمعية الوطنية التنزانية، والوفد المرافق له، بالترحيب برئيس الجمعية الوطنية التنزانية والوفد المرافق له، مشيدًا بالروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين الشقيقين، والتى تعود إلى عصر الزعيمين جمال عبدالناصر وجوليوس نيريري واللذين كانا لهما دورًا محوريًا في معارك التحرير الوطنية للدول الإفريقية من الاستعمار.

وأشار إلى أن البلدين يحتفلان بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس العلاقات المصرية التنزانية، مشيدًا بالزخم الذى تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين خلال هذه الفترة، والتى تمثل الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى للقيادة السياسية في البلدين أحد أبرز مؤشراته.

استعدادات للزيارة البرلمانية

استقبل الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمقر البرلمان، سفير دولة جيبوتي لدى القاهرة محمد ظهر حرسي، وذلك فى حضور النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان.

ويأتى اللقاء في إطار الاستعدادات للزيارة التى سيقوم بها رئيس البرلمان المصرى الدكتور على عبدالعال، على رأس وفد برلمانى إلى جيبوتى.

اقرأ أيضا