حول العالم| بريطانيا تُجند الأطفال وليبيا تعلن حالة النفير العام

الاثنين 01 يوليو 2019 | 12:58 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم أجمع اليوم الاثنين على العديد من الأحداث المهمة، فمنذ الأمس وليبيا تشهد توترًا بعد التهديدات التركية فيما تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في الحفر بجرافاتها.

القوات المسلحة الليبية تعلن حالة التعبئة والنفير العام

أشارت شبكة "روسيا اليوم"، إلى ما أعلنه القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية المستشار، عقيلة صالح، "حالة التعبئة والنفير العام" في كامل البلاد.

وأوضح القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، أن حالة التعبئة جاءت ردا على التهديدات التركية باستهداف القوات التابعة للمشير خليفة حفتر.

وذكرت الشبكة الروسية، إلى أن عقيلة صالح، كان قد قال في تصريح خاص لها :"لن يكون هناك حل سياسي ودستوري في البلاد قبل طرد المجموعات المطلوبة محليا ودوليا من العاصمة طرابلس".

وأكد القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، أن الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفترهو صمام أمان الوطن ووحدته وهو المسؤول عن حماية الدستور والدولة من التدمير وإسقاط المؤسسات الشرعية وحماية حقوق وحرية المواطنيين، والثروة الليبية المتمثلة في النفط وتحريرها وحراستها وضمان تصديرها".

ويذكر أن الخارجية التركية، كانت قد هددت منذ قليل بالتدخل العسكري تركي، في حال عدم الإفراج عن 6 مواطنين أتراك، حيث اعتبرت عملية الاحتجاز من أعمال قطاع الطرق والقراصنة.

وأشارت الخارجية التركية، إلى أنه في حال لم يتم الإفراج عن عن المواطنين الستة، فسوف تعتبر تركيا قوات حفتر هدفا مشروعا للجيش التركي.

حول العالم

اتفاق جديد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

قالت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية إن الزعيم كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا خلال اجتماعهما على المضي قدما في حوار من أجل تحقيق انفراجة جديدة في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن كيم قوله إنه العلاقة الشخصية الطيبة التي تربطه بترامب جعلت عقد مثل هذا الاجتماع ممكنا بعد الإعلان عنه بيوم واحد وإن العلاقة مع ترامب ستستمر في تحقيق نتائج طيبة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد عقد لقاءان مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، حول الصراع بين البلدين، إلا أن اللقاء الأخير انتهى قبل التوصل لاتفاق حول نزع الأسلحة النووية.

ترامب وكيم

توغل محدود لجرافات الاحتلال

توغلت عدة جرافات عسكرية إسرائيلية اليوم الاثنين، شرقي بلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وذكر شهود عيان أن خمسة جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت انطلاقًا من بوابة "السناطي" شرقي البلدة لمسافة محدودة، وشرعت بأعمال تجريف بالمكان و إطلاق نار على المزارعين المتواجدين بأرضيهم دون ان يبلغ عن وجود إصابات.

وتتوغل قوات الاحتلال بشكل محدود في بعض المناطق شرقي القطاع وشماله وتجرّف أراض زراعية محاذية للسياج الأمني بذريعة أمنية.

وفي سياق متصل أطلقت الزوارق الحربية الإسرائلية النار على مراكب الصيادين أثناء عملهم في عرض بحر شمال القطاع على مسافة ثلاثة أميال.

ويشار إلى أن الزوارق الحربية الإسرائلية تطلق النار بشكل يومي على الصيادين و تجبرهم على الخروج من البحر وتصادر مراكبهم و تعطل شباكهم.

بريطانيا تُجند الأطفال

أشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الاثنين إلى ما أكدته تقارير وتصريحات لوزارة الدفاع البريطانية بأن المملكة المتحدة قد جندت أطفالا لم تتجاوز أعمارهم 17 سنة وأرسلتهم للقتال في أفغانستان والعراق.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن تلك المعلومة الخطيرة، لافتة إلى أن هذه الخطوة تمثل خطأ وانتهاكا لالتزام المملكة المتحدة بقوانين الأمم المتحدة.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإنه يمنع التزام المملكة المتحدة بتعهد الأمم المتحدة، إرسال أي جندي يقل سنه عن 18 عامًا إلى مناطق الحرب.

اقرأ أيضا