مواجهات نارية تنتظر الفراعنة في طريقهم للوصول إلى نهائي أمم أفريقيا

السبت 29 يونية 2019 | 02:38 مساءً
كتب : أحمد عصام

استطاع منتخب مصر الأول لكرة القدم، الفوز على نظيره منتخب زيمبابوي بهدف نظيف في افتتاح مشواره في بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، قبل الفوز في المباراة الثانية في المجموعة الأولى على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد، في مباريات المنتخب التي تقام على استاد القاهرة الدولي.

ونجح المنتخب الوطني من حسم التأهل إلى دور الـ 16 مكبرًا بعدما حصد 6 نقاط من أول مباراتين، لكنه لم يحسم صدارة المجموعة حتى الآن، حيث من المنتظر أن يختتم منتخب مصر مشواره في دور المجموعات بمواجهة منتخب أوغندا في الجولة الثالثة، في تمام الساعة التاسعة مساء غدًا الأحد، على استاد القاهرة الدولي.

ويحتل منتخب مصر صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، متفوقًا على منتخب أوغندا صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط، فيما يأتي زيمبابوي في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، ويتذيل منتخب الكونغو الديمقراطية الترتيب بدون نقاط.

ويكفي منتخب مصر التعادل مع منتخب أوغندا، من أجل البقاء في صدارة ترتيب جدول المجموعة الأولى، أو الفوز، بخلاف الهزيمة التي تعيد منتخب مصر إلى المركز الثاني وتدخله في حسابات معقدة وموجهات ساخنة.

وتنص لوائح بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، بأن يتأهل 16 منتخبًا للدور ثمن النهائي، حيث يصعد أول وثاني كل مجموعة "البطل والوصيف"، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

وتأتي المجموعات الـ 6 للبطولة كالتالي:

المجموعة الأولي: مصر - جمهورية الكونغو - أوغندا - زيمبابوي

المجموعة الثانية: نييجيريا - غينيا - مدغشقر - بوروندي

المجموعة الثالثة: السنغال - الجزائر - كينيا - تنزانيا

المجموعة الرابعة: المغرب - كوت ديفوار - جنوب إفريقيا - ناميبيا

المجموعة الخامسة: تونس - مالي - موريتانيا - أنجولا

المجموعة السادسة: الكاميرون - غانا - بنين - غينيا بيساو

وتأتي مواجهات دور الـ16 كالتالي:

- أصحاب الصدارة في المجموعات الـ 4 الأولي يواجهون أفضل ثوالث

- أول المجموعة الخامسة × وصيف المجموعة الرابعة

- أول المجموعة السادسة × وصيف المجموعة الخامسة

- وصيف المجموعة الأولي × وصيف المجموعة الثالثة

- وصيف المجموعة الثانية × وصيف المجموعة السادسة

وتستعرض "بلدنا اليوم" طريق مصر حتى الوصول إلى النهائي.

دور الـ16 لمنتخب مصر

في حالة تصدر منتخب مصر للمجموعة الأولي، سيواجه الفراعنة في دور الـ16، صاحب المركز الثالث من المجموعة الثالثة أو الرابعة "في حالة تأهل ثالث الأولي وعدم تأهل ثالث الثالثة"، أو الخامسة "في حال عدم تأهل ثالث الرابعة أو الثالثة"، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء يوم 6 يوليو المقبل، على استاد القاهرة.

أما في حال تأهل مصر إلى دور الـ 16 كوصيف للمجوعة الأولي، سيواجه وصيف المجموعة الثالثة، التي تضم كل من الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا، ولكن في تمام التاسعة مساءً يوم 5 يوليو على استاد القاهرة.

دور الـ 8

إذا تأهل منتخب مصر في صدارة المجموعة الأولى، وفازت على أحد منتخبات المركز الثالث في دور الـ 16، ستلعب في دور الثمانية ضد "الفائز من مباراة ثاني المجموعة الثانية وثاني المجموعة السادسة"، والأقرب لهذه المباراة "السنغال أمام أحد منتخبي الكاميرون أو غانا" وتقام المباراة يوم 10 يوليو في ستاد القاهرة.

أما في حال تأهل مصر من المجوعة في المركز الثاني، وتخطي دور الـ 16 من وصيف المجموعة الثالثة، سيواجه الفائز من مباراة "بطل المجموعة الرابعة "المغرب" وأحد الفرق صاحبة المركز الثالث"، وتقام المباراة يوم 10 يوليو في ستاد الدفاع الجوي.

في هذه الحالة يواجه في نصف نهائي أمم أفريقيا الفائز من مواجهتي "متصدر المجموعة الثانية "الجزائر" × ثالث المجموعة الأولى أو الثالثة أو السادسة"، ضد الفائز من "متصدر المجموعة السادسة وثاني المجموعة الخامسة"، يوم 14 يوليو على استاد الدفاع الجوي.

المباراة النهائية

وتقام المباراة النهائية يوم 19 يوليو المقبل، على ستاد القاهرة الدولي، بينما تقام مباراة تحديد المركز الثالث على استاد السلام يوم 17 من الشهر نفسه.