بدء الحملة القومية للنهوض بالذرة الشامية ببورسعيد.. واختيار 4 حقول إرشادية

الاحد 09 يونية 2019 | 09:28 مساءً
كتب : شيماء الريس

بدأت الحملة القومية للذرة الشامية بالقطاع الزراعى ببورسعيد، فعالياتها للنهوض بالمحصول بنوعيه الأبيض والأصفر لموسم 2019.

وتعتبر الذرة الشامية المحصول الأول بين محاصيل الحبوب من حيث استجابته للتحسين الوراثى لزيادة إنتاجية الفدان وكافة المعاملات الزراعية من خدمة ورى وتسميد وغيرها من العمليات المختلفة .

وأكد المهندس على حسن سليمان مدير الإرشاد الزراعى ببورسعيد أنه جارى إختيار عدد 4 حقول إرشادية مساحة حقل الإرشاد فدان بالمراكز الزراعية الموجودة بمنطقة شباب الخريجين والاستصلاح على أن يكون كل مركز تواجد النوعية من الذرة الشامية الأصفر والأبيض بكل مركز على حدة بهدف تشجيع المزارعين للتعرف على الصفات الوراثية الجديدة بالحقول المنزرعة لزيادة إنتاجية الفدان .

وأضاف أن الخدمة الإرشادية المجانية عبارة عن 5 كيلو تقاوى أساس لكل حقل إرشادى على حدة من الأصناف الواردة من معهد بحوث المحاصيل الحقلية قسم الذرة الشامية لزراعة هذه الأصناف بالمراكز الإرشادية .

وأوضح أن هناك مرور دورى على هذه الزراعات من قبل الباحثين منهم الدكتور سمير ثروت وعدد من الإخصائيين والمرشدين بالإرشاد الزراعى للوقوف على متابعة زراعة أصناف الذرة الشامية بالحقول الإرشادية للتأكد من إصابتها من عدمه وإبلاغ المزارعين بطريقة ونوعية المبيدات التى تستخدم عند وجود أية إصابة فى حالة ظهورها .

اقرأ أيضا