تفاوت في أسعار كعك العيد بالشرقية.. والأهالي يتجهون لتصنيعه منزليًا

الاثنين 27 مايو 2019 | 10:24 مساءً
كتب : حازم عبد العزيز

اقترب شهر رمضان من الانتهاء، ويننظر المصريين بشغف كبير عيد الفطر المبارك، ويعد الكعك والبسكويت عادة من العادات المصرية القديمة حتى وقتنا هذا، بل يعتبر أيقونة الفرحة لدى المصريين في العيد.

وتعود البداية الحقيقة لظهور الكعك والبسكويت عند المصريين منذ قديم الأزل، وتحديداً أيام الفراعنة القدماء، حيث اعتادت زوجات الملوك على تقديم الكعك للكهنة، القائمون على حراسة الهرم خوفو، في يوم تعامد الشمس على حجرة خوفو، كنوع من الفرحة والابتهاج.

وكان المصريين القدماء يعتبرون هذا التقليد مصدر من مصادر السعادة والبهجة التي تسيطر على الصغار والكبار بقدوم العيد؛ ففي العشر الأواخر من شهر رمضان نجد في هذة الأيام رائحة الكحك والبسكويت تفوح فى شوارع وبيوت محافظة الشرقية، استعداداً لعيد الفطر المبارك، وكل عام يتحول المنزل لتقليد تجمع العائلة لصنع الكعك وتوزيع أدوار عجن الدقيق وخبزه واختيار نقشة مميزة للكعك والعمل على التسوية.

وتشهد محافظة الشرقية هذا العام غلاء فاحش في أسعار الكعك والبسكويت، مما جعل الأهالي يتجهون إلى تصنيعه أفضل بكثير من شرائه.

بلدنا اليوم تجولت في شوارع الشرعية لتتعرف على أسعار الكحك والبسكويت، و أتجهت بالسؤال إلى بعض البائعين، وكذلك المواطنين لسؤالهم عن أرائهم في أسعار الكعك والبسكويت:

حيث وصلت أسعار الكعك في الشرقية إلى 120 جنيهًا حتى 190 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما وصلت أسعار البسكويت إلى 95 جنيهًا للكيلو، وعلى النقيض يتجه بعض الأهالي لشراء الكعك مع الارتفاع الكبير فى أسعاره.

وشهدت محلات الكعك والبسكويت في مركز الحسينية ركوداً في عمليات البيع، وذلك بسبب ارتفاع أسعاره.

في البداية قال "سامح شندل" أحد البائعين وصاحب محل: أن سعر كيلو الكعك بـ 50 جنية فقط وبالسمنة البلدى، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط في الوقت الذي وصل فيه السعر في محلات العبد إلى 190جنية، بينما البسكويت ب65 جنية وليس بـ90 جنية.

ويقول الحاج "محمد" صاحب فرن تصنيع مخبوزات: أن سعر الكعك 40 جنيهًا أرخص من المحلات وسعر البسكويت 30 جنية.

وتضيف "أم محمد" إحدى المواطنات المقبلات على شراء الكعك والبسكويت: هنعمل الكعك فى البيت أرخص وأنضف.

ويختتم "أحمد فتحى"مواطن: أسعار الكعك والبسكويت ليست في متناول الجميع وهناك تفاوت في الأسعار أين تموين الشرقية؟ .

اقرأ أيضا