السيسي يستقبل رئيس المجلس العسكري السوداني.. ونواب: توطيد للعلاقات

الاحد 26 مايو 2019 | 12:50 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بقصر الاتحادية، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية منفردة تلتها جلسة مباحثات موسعة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بالفريق أول عبدالفتاح البرهان بالقاهرة في أول زيارة خارجية له، مؤكداً أن ذلك يعكس الروابط الأزلية التي تجمع شعبي وادي النيل، والترابط التاريخي بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس أشار إلى متابعة الحثيثة عن كثب لجميع التطورات والتفاعلات الراهنة على الساحة السودانية، مؤكداً دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها للإرادة الحرة ولخيارات الشعب السوداني الشقيق في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة، ومعرباً عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم للأشقاء في السودان لتجاوز هذه المرحلة بما يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني، بعيداً عن التدخلات الخارجية.

من جانبه؛ أكد "البرهان" التقارب الشعبي والحكومي المتأصل بين مصر والسودان، مشيداً بالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، ومثمناً الدعم المصري غير المحدود لصالح الشعب السوداني وخياراته وللحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي المهم الذي يمر به.

كما استعرض رئيس المجلس العسكري الانتقالي تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة للتعامل مع المستجدات في هذا الصدد، معرباً في هذا الخصوص عن التقدير للحرص الذي تبديه مصر من اجل دعم الشعب السوداني.

وفى هذا التقرير نرصد أراء أعضاء مجلس النواب فى هذه الزيارة وسببها وأهم الملفات التى تم طرحها فى هذه الزيارة.

قال اللواء يحي الكدوانى عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب، إن زيارة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني لمصر، هى زيارة هامة للغاية، تتعلق بتوطيد العلاقات الوطيدة التى تربط بين الشعب السودانى والمصري، لافتا إلي أن البلدين هما أمل واحد ومستقبل واحد، وما يحدث فى السودان هو محل اهتمام كبير من جانب الشعب المصري والحكومة المصرية.

وأضاف "الكدوانى" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الرئيس السيسي يعمل على علاج الأزمة السودانية بشكل متزن يرعى فيه المصلحة العليا للسودان والمصلحة العليا لمصر، مشيرًا إلي أن مصر تعطى النصيحة فقط للسودان كدولة مجاورة يهمها الاستقرار والأمن على حدودها.

وأكد عضو اللجنة أن زيارة الفريق أول ركن، عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني لمصر، وهى أول زيارة خارجية له، يؤكد على أن البلدين لهم نفس المستقبل و مدى الترابط بين البلدين و تمسك كلا الدولتين بالثوابت الإستراتيجية والعربية ببن البلدين.

أشاد النائب أحمد أمبابي، عضو مجلس النواب، بزيارة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني لمصر، مؤكدا أن الزيارة تأتى فى توقيت هام للغاية وخاصة في ظل ما تشهدة السودانى من اضطرابات فى الوقت الحالى.

وأوضح "أمبابي" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، يجب أن تكون أول زيارة للفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لمصر، للاستفادة من خبرات الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة أن مصر هى دولة الجوار ودولة شقيقة ودولة عربية فهذه الزيارة متوقعة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مصر تتمسك بالحق الأصيل للشعب السودانى أن يقرر مصيرة ومستقبلة، مطالبًا الشعب السودانى أن يعى ما يحدث فى المنطقة ككل و حجم التدخلات من بعض الدول الداعمة والممولة للعناصر التى تحاول أن تأجج الأحداث، وأن يعى مصلحة وطنه وشعبه.